توقع فريق الأمن القومي الأميركي الرئيس جو بايدن ونائبته، الإثنين، أن تشن إيران وحزب الله "موجتين من الهجمات" على إسرائيل، لكن لا يزال من غير الواضح متى من المرجح أن يحدث ذلك، وما قد يستتبعه على وجه التحديد.

ويقول مسؤولو إدارة بايدن إنهم يعملون على الاستعداد لمواجهة الهجمات المحتملة، وتعبئة الضغط الدبلوماسي على إيران وحزب الله لمحاولة تقليل تأثير ردهما على اغتيال إسرائيل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، والقائد العسكري الأعلى لحزب الله فؤاد شكر في بيروت.

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين أبلغ نظراءه في مجموعة السبع، الأحد، أن إيران وحزب الله يمكن أن يهاجما إسرائيل في أقرب وقت ممكن، وربما خلال الـ24 إلى الـ48 ساعة المقبلة.

لكن في الاجتماع الذي عقده بايدن ونائبته كامالا هاريس مع مجلس الأمن القومي في غرفة العمليات بالبيت الأبيض، الإثنين، كان التقييم أكثر دقة، كما قال 3 مسؤولين أميركيين لموقع "أكسيوس".

وقال المسؤولون إن بايدن وهاريس أُبلغا أن الاستخبارات الأميركية تتوقع سيناريو يتضمن موجتين من الهجمات، واحدة من حزب الله وواحدة من إيران، والعديد من وكلائها الآخرين في المنطقة.

لكن المسؤولين قالوا إنه "لا يزال من غير الواضح للاستخبارات الأميركية من سيهاجم أولا، وما نوع الهجوم الذي سيشنه".

وقال مسؤول أميركي إن الاستخبارات تشير إلى أن "رد إيران وحزب الله لا يزال قيد البحث، وكلاهما غير حاسم بشأن ما يريدان القيام به بالضبط".

ووفقا للبيت الأبيض، فخلال اجتماع غرفة العمليات تم إخطار بايدن وهاريس بشأن العديد من الجنود الأميركيين الذين أصيبوا بجروح خطيرة، في هجوم صاروخي ليل الإثنين من قبل فصائل موالية لإيران على قاعدة الأسد الجوية في العراق.

وقال البيت الأبيض في بيان: "ناقشا الخطوات التي نتخذها للدفاع عن قواتنا، والرد على أي هجوم ضد أفرادنا بالطريقة والمكان الذي نختاره".

وقال مسؤول أميركي إن وزارة الدفاع (بنتاغون) تتوقع المزيد من الهجمات من قبل أذرع إيران ضد القوات الأميركية في المنطقة خلال الأيام المقبلة، وأكد أن التوترات المتزايدة في المنطقة تجعل هذه الفصائل تشعر أنها أقل تقييدا من قبل طهران لمهاجمة القوات الأميركية، مما كانت عليه في الأشهر الأخيرة.

وفي سياق متصل، قال البيت الأبيض إن بايدن وهاريس اطلعا أيضا على الجهود الدبلوماسية لتهدئة التوترات الإقليمية، وإبرام اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن في غزة.

والإثنين تحدث بلينكن مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وطلب منه الضغط على إيران وحزب الله لتهدئة التوتر، كما أكد أن اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق الرهائن في غزة، الذي تعد قطر وسيطا رئيسيا فيه إلى جانب مصر، لا يزال يمثل أولوية قصوى بالنسبة لبايدن، وفقا لمصدر مطلع على المكالمة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر في إفادة مع الصحفيين، الإثنين، إن إدارة بايدن نقلت رسالة إلى إيران مفادها أن الولايات المتحدة "ستدافع عن إسرائيل إذا تعرضت للهجوم"، وقال: "لا نعتقد أن مثل هذا الهجوم حتمي، ونحن نحاول منعه".

وقال بلينكن في بداية اجتماعه مع نظيره الأسترالي، الإثنين، إن الوضع في الشرق الأوسط يمر بلحظة حرجة، وأضاف: "على جميع الأطراف الامتناع عن التصعيد واتخاذ خطوات لتخفيف التوترات".

وأكد أن اتفاق غزة المتعثر منذ أشهر "من شأنه أن يهدئ التوترات ويمنع انتشار الصراع"، كما حث "جميع الأطراف على إيجاد سبل للتوصل إلى اتفاق، وليس البحث عن أسباب للتأخير أو الرفض. من الضروري أن تتخذ جميع الأطراف الخيارات الصحيحة في الساعات والأيام المقبلة".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات إيران فؤاد شكر أنتوني بلينكين بايدن هاريس للاستخبارات الأميركية حزب الله الجنود الأميركيين البيت الأبيض محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ماثيو ميلر الشرق الأوسط إسرائيل أميركا حزب الله إيران إيران فؤاد شكر أنتوني بلينكين بايدن هاريس للاستخبارات الأميركية حزب الله الجنود الأميركيين البيت الأبيض محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ماثيو ميلر الشرق الأوسط أخبار أميركا إیران وحزب الله لا یزال

إقرأ أيضاً:

مدرب "الأبيض": ثقتي عالية في لاعبي المنتخب أمام إيران

أكد المدير الفني لمنتخب الإمارات، البرتغالي باولو بينتو، ثقته الكبيرة بتقديم لاعبي "الأبيض" عرضاً قوياً وتحقيق الفوز على المنتخب الإيراني في لقاء الجولة الثانية للمجموعة الأولى من المرحلة الثالثة لتصفيات كأس العالم 2026.

وقال المدرب في تصريحات اليوم الإثنين، خلال المؤتمر الصحافي للمباراة التي تقام غداً الثلاثاء، على إستاد هزاع بن زايد بمدينة العين، إن تحضيرات اللقاء تمت بشكل مميز وساهم في ذلك الأجواء الإيجابية التي يعيشها الفريق وارتفاع المعنويات بعد الفوز في لقاء الجولة الأولى على المنتخب القطري.

" #الأبيض" يواجه نظيره الإيراني لمواصلة حصد النقاط #منتخب_الإمارات #منصور_يا_منتخبنا #تصفيات_كأس_العالم_2026 https://t.co/6kFL2usLDx

— 24.ae | رياضة (@20foursport) September 9, 2024

وأضاف باولو بينتو، أن الجميع مطالب بأداء مباراة قوية من أجل الفوز ومواصلة المشوار لتحقيق الهدف المطلوب، لافتاً إلى أن الروح القتالية العالية يجب أن تتواصل لدى اللاعبين من أجل الخروج بنقاط المباراة.

مقالات مشابهة

  • مدرب "الأبيض": ثقتي عالية في لاعبي المنتخب أمام إيران
  • عاجل| سموتريتش: سننهي الحرب عندما نسحق حماس وحزب الله
  • WP: هل سينجح بايدن في وقف الحرب بغزة قبل مغادرته البيت الأبيض؟
  • ماذا يجري بين السنوار وحزب الله؟ حماس تترقب!
  • شكوك أميركية بإمكانية إنهاء العدوان على غزة قبل انتهاء ولاية بايدن
  • عائلة المتضامنة الأميركية تطالب بايدن بالتحقيق بمقتلها
  • «الأبيض» يكثف الإعداد للقاء إيران بـ «معنويات مرتفعة»
  • البيت الأبيض يشكك في إنهاء حرب غزة قبل انتهاء ولاية بايدن
  • البيت الأبيض: بايدن يستضيف رئيس الوزراء البريطانى 13 سبتمبر الجاري
  • البيت الأبيض: إرسال إيران صواريخ باليستية قصيرة المدى لروسيا تعكس تصعيدا كبيرا