بوابة الوفد:
2024-10-01@14:04:18 GMT

ضبط المتهم بإشعال النيران فى شخص بالدقهلية

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

القت الأجهزة الأمنية بمباحث طلخا  القبض على المتهم بسكب بنزين وإشعال النيران فى آخر بإحدى قرى محافظة الدقهلية.

تلقت مديرية أمن الدقهلية، إخطارًا من مركز شرطة طلخا، بإصابة شخص بحروق  شديدة ومتفرقة عقب  سكب شخص آخر عليه "بنزين" وأضرم فيه النيران، بقرية ميت الكرماء التابعة للمركز.

انتقل ضباط مباحث مركز شرطة طلخا لمكان الواقعة وتبين أن مشادة نشبت بين المجني عليه ويدعى محمود ع ا  القصبي، والمتهم ا م ا ، وتطورت إلى مشاجرة وذلك على أثر خلاف بينهما حيث ان المجنى عليه استأجر محلا لتصليح التكاتك واختلفا على السعر  وسكب المتهم  «بنزين» عليه داخل توك توك  وأضرم فيه النيران، ما تسبب في إصابته بحروق وإصابات شديدة.

 

تم نقل المصاب لمستشفى المنصورة العام  لتلقي العلاج وتحرر عن الواقعة المحضر اللازم.

يذكر أن الفقرة الثانية، من المادة 2344 من قانون العقوبات، نصت على "ومع ذلك يحكم على فاعل هذه الجناية (أى جناية القتل العمد)، بالإعدام، إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى"، وأن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجانى قد ارتكب، إلى جانب جناية القتل العمدى، جناية أخرى وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، ما يعنى أن هناك تعدداً فى الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.

وتقضى القواعد العامة فى تعدد الجرائم والعقوبات، بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطاً لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات)، وقد خرج المشرع، على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلاً هذا الاقتران ظرفاً مشدداً لعقوبة القتل العمدى، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة فى شخصية المجرم، الذى يرتكب جريمة القتل وهى بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه فى نفسه الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى فى فترة زمنية قصيرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إشعال النيران القبض على المتهم محافظة الدقهلية مباحث طلخا جنایة أخرى

إقرأ أيضاً:

تنفيذ حُكم القتل قصاصاً بمواطن قتل آخر في مكة المكرمة

مكة المكرمة

أصدرت وزارة الداخلية، اليوم، بياناً بشأن تنفيذ حُكم القتل قصاصاً بأحد الجناة في منطقة مكة المكرمة، فيما يلي نصه:

قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى).

وقال تعالى (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).

أقدم / علي بن سعد بن جعري آل عفران السهيمي – سعودي الجنسية – على قتل / أحمد بن علي بن محمد القرني – سعودي الجنسية -، وذلك بطعنه بأداة حادة مما أدى إلى وفاته، بسبب خلاف بينهما.

وبفضل من الله تمكنت الجهات الأمنية من القبض على الجاني المذكور وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب الجريمة، وبإحالته إلى المحكمة المختصة صدر بحقه حُكم يقضي بثبوت ما نسب إليه وقتله قصاصاً، وأصبح الحُكم نهائياً بعد استئنافه ثم تأييده من المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً.

وقد تم تنفيذ حُكم القتل قصاصاً بالجاني / علي بن سعد بن جعري آل عفران السهيمي – سعودي الجنسية – يوم الثلاثاء بتاريخ 28 / 3 / 1446هـ الموافق 1 / 10 / 2024م بمنطقة مكة المكرمة.

ووزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة المملكة العربية السعودية على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الشريعة الإسلامية في كل من يتعدى على الآمنين ويسفك دماءهم وينتهك حقهم في الحياة، وتحذر في الوقت نفسه كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.

والله الهادي إلى سواء السبيل.

مقالات مشابهة

  • القبض على سمسار اشعل النيران في شقيقه لخلاف علي الميراث بالدقهلية
  • تنفيذ حُكم القتل قصاصاً بمواطن قتل آخر في مكة المكرمة
  • الإمارات.. عقوبة السب عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي
  • إصابة شخصين إثر انقلاب سيارة واشتعال النيران بها بصحراوي المنيا
  • النيران تواصل التهام خزانات النفط في رأس عيسى وكهرباء الحديدة تعتذر عن العودة
  • إسرائيل تدفع لاستغلال نافذة زمنية محدودة.. والتوغّل البرّيغير مستعجَل
  • وزير الإسكان يوجه بوضع برامج زمنية "مضغوطة" لسرعة إنهاء مشروعات الأقصر
  • النيران الصديقة تمنح إشبيلية التعادل أمام بيلباو
  • «النيران الصديقة» تنقذ إشبيلية أمام بلباو
  • معنى مع سبق الإصرار والترصد فى القانون وعقوبتها فى جناية القتل