أغسطس 6, 2024آخر تحديث: أغسطس 6, 2024

المستقلة/- أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، عن تلقيه تحديثات مهمة بشأن الجهود الدبلوماسية المبذولة لخفض التصعيد في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى التحضيرات لدعم إسرائيل في حال تعرضها لهجوم من إيران.

جاء ذلك في منشور عبر منصة “إكس” حيث أشار بايدن إلى أنه تم إطلاعه هو ونائبة الرئيس كامالا هاريس في غرفة العمليات على آخر التطورات في المنطقة.

وأوضح بايدن في منشوره: “تلقينا تحديثات بشأن التهديدات التي تشكلها إيران ووكلاؤها، والجهود الدبلوماسية لتهدئة التوترات الإقليمية وخفض التصعيد، والتحضيرات لدعم إسرائيل في حال تعرضت لهجوم مرة أخرى.” وأضاف: “ناقشنا الخطوات المتخذة للدفاع عن قواتنا والرد على أي اعتداء ضدها في المكان وبالطريقة التي نختارهما.”

يأتي هذا التصريح في وقت يتصاعد فيه القلق بشأن إمكانية اتساع الصراع في الشرق الأوسط بعد سلسلة من الأحداث المقلقة. فقد شهدت المنطقة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، إسماعيل هنية، في طهران، والذي نُسبت العملية إلى إسرائيل، وكذلك اغتيال القيادي البارز في “حزب الله”، فؤاد شكر، في ضربة إسرائيلية بالضاحية الجنوبية لبيروت. وقد توعدت إيران والمجموعات المدعومة منها بالرد على هذه الهجمات.

استجابةً لهذه الأزمة المتصاعدة، عززت الولايات المتحدة من وجودها العسكري في الشرق الأوسط. حيث أرسلت تعزيزات من السفن الحربية والطائرات المقاتلة إلى المنطقة، في خطوة تهدف إلى تعزيز الأمان والاستعداد لأي تصعيد محتمل. في هذا السياق، وصل الجنرال مايكل كوريلا، القائد الأعلى للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط، إلى المنطقة يوم السبت، في توقيت حساس يواكب استعدادات الولايات المتحدة وإسرائيل لاحتمال بدء هجوم إيراني انتقامي.

في إطار التنسيق بين واشنطن وتل أبيب، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية فجر اليوم الاثنين، أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن قد تحدث هاتفياً مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت. وركزت المحادثات على تأكيد دعم واشنطن لأمن إسرائيل، في ظل الأوضاع المتوترة في المنطقة.

تشير هذه التطورات إلى حالة من الاستنفار والتأهب في المنطقة، حيث تسعى الولايات المتحدة وإسرائيل إلى تعزيز استراتيجياتهما لمواجهة التهديدات الإيرانية وضمان استقرار الوضع الأمني في الشرق الأوسط.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

إسرائيل وامريكا يعملان على ردع تهديدات إيران

صرح وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، اليوم، بأنه بحث مع قائد القيادة الوسطى الأمريكية، الجنرال مايكل كوريلا، التطورات العملياتية والاستراتيجية في منطقة الشرق الأوسط. 

 

وأوضح غالانت في بيان له أن القوات الإسرائيلية والأمريكية تعملان بشكل وثيق لضمان ردع التهديدات التي تشكلها إيران ووكلاؤها في المنطقة. وأضاف: "نحن ملتزمون بالتعاون الأمني الوثيق مع الولايات المتحدة لضمان الاستقرار والأمن في مواجهة هذه التهديدات المتزايدة".

 

وشدد وزير الدفاع الإسرائيلي على أهمية تعزيز التنسيق العسكري بين البلدين لمواجهة التحركات الإيرانية وتلك المدعومة من قبلها، والتي تستهدف زعزعة استقرار المنطقة وتهديد مصالح إسرائيل وأمنها القومي.

 

أمير الكويت يقبل استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط

 

أفادت صحف كويتية، يوم الأحد، أن أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، قبل استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط، الدكتور عماد محمد عبد العزيز العتيقي. 

 

ووفقًا لمرسوم أميري صدر عن الديوان، تم تعيين نورة سليمان سالم الفصام، وزيرة المالية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، لتولي منصب وزير النفط بالوكالة إلى جانب مهامها الحالية. وجاء هذا القرار حسب ما أوردته وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

 

ولم تتوفر أي تفاصيل إضافية حول أسباب استقالة العتيقي، ما ترك الباب مفتوحًا للتكهنات حول خلفيات القرار. ومع ذلك، أثار التعديل الوزاري اهتمام الأوساط السياسية والاقتصادية في البلاد، في ظل التحديات التي تواجه قطاع النفط الكويتي.

 

وتأتي هذه الاستقالة في وقت تشهد فيه الكويت تغييرات حكومية متكررة، مما يعكس الحراك الدائم داخل الإدارة الكويتية لمواكبة التحديات الداخلية والخارجية.

 

القيادة الوسطى الأمريكية تعلن تدمير 3 مسيرات ومنظومتين صاروخيتين للحوثيين 

 

أعلنت القيادة الوسطى الأمريكية، اليوم، أنها تمكنت من تدمير ثلاث طائرات مسيرة ومنظومتين صاروخيتين تابعتين لجماعة الحوثيين خلال الـ24 ساعة الماضية. وأفادت وكالة رويترز، نقلاً عن مصادر عسكرية أمريكية، بأن العمليات تمت في إطار الدفاع عن القوات والمصالح الأمريكية في المنطقة.

 

وأكدت القيادة الوسطى أن هذه الهجمات تأتي ردًا على التهديدات المستمرة التي تشكلها جماعة الحوثيين على الأمن الإقليمي، وأن القوات الأمريكية تعمل على تعزيز الجاهزية لحماية الحلفاء والشركاء في المنطقة.

 

وأضاف البيان أن الولايات المتحدة تواصل مراقبة الوضع عن كثب، مع التأكيد على التزامها بدعم الاستقرار الإقليمي وردع أي تهديدات تمس مصالحها أو مصالح حلفائها.

مقالات مشابهة

  • لافروف ينتقد شروط إسرائيل التعجيزية
  • تنديد خليجي روسي بانتهاكات إسرائيل في غزة وعجز المجتمع الدولي عن وقف الحرب
  • إسرائيل وامريكا يعملان على ردع تهديدات إيران
  • إسرائيل ستطالب الولايات المتحدة بالضغط على مصر.. لماذا؟
  • بعد انطلاقه.. شروق وجدي: منتدى الإعلام الرياضي الأول من نوعه في الشرق الأوسط
  • بلينكن يتوجه إلى المملكة المتحدة الاثنين لبحث الشرق الأوسط وأوكرانيا
  • بلينكن يزور بريطانيا لبحث ملفي الشرق الأوسط وأوكرانيا
  • مجموعة متحالفون التي تضم الولايات المتحدة وسويسرا ومصر والسعودية والإمارات والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي تدعو لخفض تصعيد فوري بـ”مناطق حرجة” في السودان
  • عائشة نور.. ناشطة حقوقية غادرت أمريكا لدعم فلسطين فقتلتها إسرائيل
  • بريطانيا: على الولايات المتحدة والشركاء الأوروبيين وقف مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل