ارتفعت أسعار النفط أكثر من 1 % اليوم الثلاثاء الموافق 6 أغسطس، معوضة خسائر الجلسة السابقة، بفعل مخاوف بشأن الإمدادات وسط تصاعد الصراع في الشرق الأوسط وبيانات أقوى لقطاع الخدمات في الولايات المتحدة وخفض الإنتاج في حقل الشرارة النفطي الليبي.
ووفق لوكالة رويترز، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 97 سنتا بما يعادل 1.

27 % إلى 77.27 دولار للبرميل بحلول الساعة 0354 بتوقيت جرينتش، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.14 دولار أو 1.56 % إلى 74.08 دولار.
وانخفض كلا المؤشرين القياسيين بنحو 1% يوم الاثنين على خلفية هبوط أسواق الأسهم العالمية.
وكان انخفاض أسعار النفط محدودا بسبب المخاوف المتزايدة من أن إيران، وهي منتج رئيسي في الشرق الأوسط، قد ترد على إسرائيل والولايات المتحدة بسبب اغتيال زعيم حماس في طهران والهجوم الإسرائيلي الذي أدى إلى مقتل قائد حزب الله في لبنان، مما قد يؤدي إلى حرب إقليمية أوسع نطاقا.
وقال مسؤولون أمريكيون لرويترز أمس الاثنين إن خمسة أفراد أمريكيين على الأقل أصيبوا في هجوم على قاعدة عسكرية في العراق، ولم يتضح ما إذا كان الهجوم مرتبطا بالتهديدات بالانتقام.
وقال بريانكا ساشديفا، المحللة البارزة للسوق في فيليب نوفا في سنغافورة، في رسالة بالبريد الإلكتروني: "يبدو أن النفط استرد بعض خسائره مع استمرار المخاوف الأوسع نطاقا من تصعيد محتمل في الصراع في الشرق الأوسط في إضافة مخاوف في سوق النفط، أصبح احتمال اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط حقيقيا، مما يهدد الإمدادات العالمية".
قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أمس الاثنين إن الولايات المتحدة تحث الدول على إبلاغ إيران بأن التصعيد ليس في مصلحتها.
وتلقى النفط دعما أيضا من بيانات صدرت أثناء الليل أظهرت أن نشاط قطاع الخدمات في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، تعافى من أدنى مستوى في أربع سنوات في يوليو .
وحققت أسعار النفط مكاسب أيضا وسط ارتفاع أوسع في أسواق الأسهم الآسيوية بعد هبوطها أمس.
وقال "ساشديفا من فيليب نوفا "يبدو أن ارتفاعات الأسعار في السوق العالمية خلال الليل قد أصلحت المشاعر السيئة بشكل عام، مما أثار بعض عمليات شراء جديدة في النفط.
كما  عززت المخاوف بشأن انخفاض الإنتاج في حقل الشرارة النفطي الليبي الذي ينتج 210 آلاف برميل يوميا الأسعار. فقد انخفض الإنتاج في الحقل، وهو أحد أكبر الحقول في البلاد، بنحو 20% بسبب الاحتجاجات المستمرة.
وقال محللون في بنك آي إن جي في مذكرة للعملاء إن مشاكل الإنتاج هذه عوضت بعض التباطؤ الاقتصادي الكلي السابق في السوق.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النفط أسعار النفط رويترز الشرق الأوسط الصراع في الشرق الأوسط انخفاض أسعار النفط لبنان فی الشرق الأوسط أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي يلقي باللائمة على المركزي في ارتفاع الدولار: قرارات متخبطة - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

أكد الخبير في الشأن الاقتصادي نبيل جبار التميمي، اليوم الاثنين (9 أيلول 2024)، أن القرارات المتخبطة للبنك المركزي هي التي أربكت السوق واسهمت بارتفاع سعر صرف الدولار.

وقال التميمي لـ "بغداد اليوم" إن "هناك قرارات متخبطة منها، قرار إيقاف بيع الدولار للمسافرين، وقرار إيقاف التعامل مع شركات ويستر يونيون، وموني غرام".

وأضاف أن "هذا الأمر أدى إلى نشاط السوق السوداء، كون هذه الشركات لديها تعاملات مع التجار، ومع العمال الأسيويين، وحوالات خارجية مستمرة، ولكن قرار الإيقاف أدى لصعود سعر الدولار، ووصوله حاجز الـ 150 ألف دينار، وليس من المتوقع أن ينخفض سعره خلال الفترة المقبلة".

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين (9 أيلول 2024)، أفاد مصدر مصرفي بحدوث ارباك داخل أسواق العملة الأجنبية، فيما رجح ارتفاع أسعارها.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن "البنك المركزي سوف يصدر قرارات جديدة بشأن أسعار العملة الأجنبية وطريقة تداولها داخل العراق".

وأضاف أنه "ومن المرجح ان تتسبب هذه القرارات الى رفع أسعار صرف الدولار في السوق الموازي بسبب شحة العملة".

وبين المصدر أن "الهدف من هذه القرارات هو الحد من تهريب العملة او احتكارها بيد ضعاف النفوس".

وشهدت أسعار صرف الدولار، ظهر اليوم، ارتفاعا جديدة في البورصتين الرئيسيتين والأسواق المحلية.

وقال مراسل "بغداد اليوم"، إن أسعار صرف الدولار سجل 150.500 لكل 100 دولار في البورصتين الرئيسيتين.

وأضاف أن سعر البيع في الصيرفات ارتفع أيضا الى 152.500 لكل 100 دولار.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي يلقي باللائمة على المركزي في ارتفاع الدولار: قرارات متخبطة
  • دور تحالف «أوبك بلس» في الحفاظ على توازن السوق
  • خبير اقتصادي يلقي باللائمة على المركزي في ارتفاع الدولار: قرارات متخبطة - عاجل
  • ذوو الاحتياجات الخاصة بالسليمانية: رواتبنا الأقل في الشرق الأوسط
  • ارتفاع أسعار النفط بعد خسائر فادحة
  • أسباب ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم
  • بعد انطلاقه.. شروق وجدي: منتدى الإعلام الرياضي الأول من نوعه في الشرق الأوسط
  • تراجع رهانات صناديق التحوط على صعود أسعار النفط لأدنى مستوياتها
  • بلينكن يتوجه إلى المملكة المتحدة الاثنين لبحث الشرق الأوسط وأوكرانيا
  • بلينكن يزور بريطانيا لبحث ملفي الشرق الأوسط وأوكرانيا