أغسطس 6, 2024آخر تحديث: أغسطس 6, 2024

المستقلة/- يعتبر سرطان الفم أحد أنواع السرطان التي قد لا تظهر علامات واضحة في مراحله المبكرة، مما يجعل التشخيص المبكر تحديًا.

وفقًا للدكتورة سميتا ميهرا، طبيبة الأسنان الرئيسية في عيادة “نيم تري” للأسنان، فإن مراقبة بعض العلامات الحيوية يمكن أن تساعد في الكشف المبكر عن هذا المرض الخطير.

هنا نقدم أهم الأعراض التي يجب الانتباه إليها:

القروح المستمرة: تقول الدكتورة ميهرا: “بينما لا تشير كل قرحة أو تقرح في الفم إلى السرطان، من المهم تقييم أي قروح مستمرة أو غير عادية من قبل أخصائي رعاية صحية إذا لم تختف في غضون أسبوعين.” القروح التي تستمر لفترة طويلة قد تكون من علامات الإصابة بسرطان الفم. نزيف غير مبرر: يمكن أن يؤدي نمو الأورام السرطانية إلى تدمير الأنسجة المحيطة، مما يسبب نزيفًا غير مبرر. هذا النزيف قد يكون نتيجة للتهاب مزمن، مما يجعل الأنسجة أكثر عرضة للتضرر. إذا ترافق النزيف مع أعراض أخرى مثل القروح المستمرة أو الكتل أو صعوبة البلع، فقد يكون ذلك مؤشرًا على سرطان الفم. رائحة الفم الكريهة المزمنة: يمكن أن يؤثر سرطان الفم على الغدد اللعابية ويقلل من كمية اللعاب المنتجة، مما يساهم في رائحة الفم الكريهة. الدكتورة ميهرا تضيف: “إذا كانت الرائحة لا تتحسن مع نظافة الفم الجيدة، فيجب طلب المشورة الطبية.” قد يكون هذا العارض ناتجًا أيضًا عن تحلل الأنسجة في الفم. بقع حمراء أو بيضاء: أي بقع حمراء أو بيضاء في الفم يجب فحصها إذا كانت تبدو سميكة ولا يمكن كشطها بسهولة. تقول الدكتورة ميهرا: “يمكن أن تظهر هذه البقع على شكل بقع حمراء مخملية تكون غالبا أكثر نعومة وتسطحا من الأنسجة المحيطة، وتحدث على اللسان أو اللثة أو داخل الخدين أو أرضية الفم.” تغيرات الصوت: بحة الصوت التي تستمر لأكثر من أسبوعين دون سبب واضح مثل نزلات البرد قد تكون علامة على سرطان الفم. قد يشير هذا التغيير إلى وجود مشكلة أعمق تتطلب تقييمًا طبيًا. التورم: نمو الخلايا السرطانية يمكن أن يتسبب في تشكيل كتل وتورم ملحوظ. تقول الدكتورة ميهرا: “يجب فحص التورم الملحوظ من قبل متخصص عندما يبدأ في التأثير على وظيفة الفم، مثل صعوبة المضغ وضعف الكلام.” السعال المزمن أو سعال الدم: في حالات متقدمة، قد ينتشر سرطان الفم إلى الرئتين، مما يسبب أعراض مثل السعال المزمن وسعال الدم. هذه الأعراض قد تكون نتيجة للورم في أنسجة الرئة.

التشخيص المبكر لسرطان الفم يمكن أن يكون حاسمًا في تحسين فرص العلاج والشفاء. إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض، فمن المهم استشارة أخصائي للحصول على تقييم دقيق وتجنب تأخير العلاج المحتمل.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: سرطان الفم یمکن أن

إقرأ أيضاً:

كأنك تراه.. وصف الرسول وتفاصيل وجهه الشريف

رؤية رسول الله عليه الصلاة والسلام تحتاج إلى تصوره وتخيله‏، وهذا لا يكون إلا إذا علمت أوصافه وشمائله‏، وذلك بوصف جسده الشريف‏،‏ وإلقاء الضوء على كل جزئية من جسمه وتبيين صورتها بأثر خاص بها ورد في كتب السنة النبوية‏، ساعين إلى مساعدة أبنائنا من هذا الجيل والذين لم يفوزوا بفرصة وشرف لقائه على تخيل صورته الشريفة صلى الله عليه وآله وسلم.

المولد النبوي: تعرف على مقتنيات رسول الله صلى الله عليه وسلم “ولد الهدى”موعد إجازة المولد النبوي الشريف2024 للعاملين في القطاعين العام والخاص في مصر

 

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي الجمهورية السابق أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  وجهه كان كالقمر ليلة البدر في حديث هند بن أبي هالة رضي الله عنه‏,‏ وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال‏:‏ كان وجه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مثل الشمس والقمر مستديرا‏ (أخرجه مسلم في صحيحه‏),‏ أما عن تفاصيل وجهه الشريف فهي كما يلي:‏

4- عيناه صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏

كان صلى الله عليه وآله وسلم جميل العينين‏,‏ متسعتان‏,‏ وقد ذكر ذلك سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم‏,‏ عظيم العينين‏,‏ أهدب الأشفار‏,‏ مشرب العينين بحمرة‏,‏ كث اللحية ‏(رواه الإمام أحمد والبزار في مسنديهما‏),‏ وقال جابر بن سمرة رضي الله عنه‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ضليع الفم –أي واسع الفم-‏,‏ أشكل العينين‏,‏ -أي طويل شق العينين- منهوس العقب -أيقليل لحم العقب-‏ (رواه مسلم في صحيحه والترمذي في جامعه‏)‏ وقال علي رضي الله عنه‏:‏ كان في الوجه تدوير‏,‏ أبيض‏,‏ أدعج العينين‏,‏ أهدب الأشفار ‏(رواه الترمذي في الشمائل المحمدية وفي الجامع‏,‏ وابن أبي شيبةفي مصنفه‏).

‏5- أشفاره صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏

ويقصد بأشفاره صلى الله عليه وآله وسلم ما يعرفه الناس بلفظ ‏(رموش العين‏),‏ وكانت أشفاره صلى الله عليه وآله وسلم طويلة وجميلة المنظر كما وصفه أصحابه رضي الله عنهم فقد ثبت في وصفه في السنة أنه‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم‏,‏ عظيم العينين‏,‏ أهدب الأشفار‏,‏ مشرب العينين بحمرة‏,‏ كث اللحية ‏(رواه الإمام أحمد والبزار في مسنديهما‏).

‏6- فمه صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏

كان صلى الله عليه وآله وسلم عظيم الفم‏,‏ فكان فمه كبيرا متناسقا مع وجهه صلى الله عليه وآله وسلم‏,‏ وثبت ذلك في الآثار المروية في سنته الشريفة‏, ففي جزء الحديث الذي يرويه شعبة‏,‏ عن سماك بن حرب‏,‏ عن جابر بن سمرة رضي الله عنه‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ضليع الفم‏..‏ قال شعبة‏:‏ قلت لسماك‏:‏ ما ضليع الفم؟ قال‏:‏ عظيم الفم ‏(أخرجه مسلم في صحيحه‏).

مقالات مشابهة

  • محكمة كويتية تأمر بتصنيف سرطان الثدي كإعاقة.. ماذا يعني ذلك؟
  • استعداد مبكر
  • جفاف الفم يشير إلى العديد من الأمراض.. تعرف عليها
  • العثور على سبب يؤدي إلى الإصابة بسرطان الدم
  • 5 علامات تشير إلى تكون حصوات المرارة
  • تقنية تحول طبقات جسم الفأر الخارجية المعتمة إلى جدار شفاف يمكن رؤية ما تحته
  • كأنك تراه.. وصف الرسول وتفاصيل وجهه الشريف
  • الفنان تووليت يوجه رسالة تحذيرية لنادي بيراميدز: «هتخد إجراءات قانونية»
  • في رسالة تحذيرية للانتقالي.. استعراض عسكري هو الأكبر من نوعه وسط مدينة عدن
  • مسابير بحرية تكتشف مخلوقات غريبة في أعماق المحيط الهادئ