تدور عقارب الساعة ثقيلة على وقع ترقب الرد المنتظر على الاغتيالات الاخيرة التي قامت بها اسرائيل واحتمال اندلاع مواجهة قد تتسبب بحرب إقليمية يصعب التكهن بحجمها ومدتها.
وفي انتظار ما سيقوله الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله في الكلمة التي سيلقيها في الخامسة من عصر اليوم في ذكرى أسبوع على اغتيال القيادي في المقاومة فؤاد شكر، بدا لبنان الرسمي في عز استنفاره حيث عقد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي سلسلة اجتماعات واتصالات ديبلوماسية بعيدا من الاضواء للجم التصعيد الاسرائيلي وعدم تفلت الامور الى ما لا تحمد عقباه.


وبحسب المعطيات المتوافرة حتى الساعة فان الجهود الدولية والاممية مستمرة في هذا السياق من خلال تحرك الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي اجرى مباحثات هاتفية مع الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي والشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات ودعوا جميعا كافة الأطراف الى التحلي بحس المسؤولية وضبط النفس، وانه لا مصلحة لأحد في تصعيد الوضع.
وبعد اتصال مع ملك الاردن عبدالله الثاني، جدد ماكرون " تأكيد التزام فرنسا بالمساهمة في الجهود الدبلوماسية لخفض التصعيد، لا سيما على الخط الأزرق بين لبنان وإسرائيل وانها ستبقى جاهزة في إطار اليونيفيل ومن أجل دعم استقرار لبنان".
وبموازاة ما يقوم به الرئيس الفرنسي، برز حراك وزير الخارجية ستيفان سيجورنيه الذي رجحت معلومات متداولة في باريس زيارته إلى لبنان خلال هذا الأسبوع من دون ان تتبلغ الدوائر الرسمية اللبنانية اي امر في هذا السياق.
ومن المقرر ان يواصل رئيس الحكومة اتصالاته الديبلوماسية اليوم عبر سلسلة اجتماعات في السرايا.

المصدر: لبنان 24

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

ماكرون يُهنئ الرئيس تبون بالعُهدة الجديدة

قدّم رئيس الجمهورية الفرنسية، إيمانويل ماكرون، تهانيه الحارة لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للجمهورية.

وحسب بيان لرئاسة الجمهورية، أوضح الرئيس الفرنسي بأن العلاقات مع الجزائر تبقى استثنائية، في كل المجالات ولا سيما منها المجال الأمني ومكافحة الإرهاب.

كما جاء في بيان التهنئة الفرنسي، بأن الحوار بين الجزائر وفرنسا، يعد أساسياً خاصة مع تواجد الجزائر بمجلس الأمن الأممي.

وإعتبر الرئيس إيمانويل ماكرون، أن روابط الصداقة قوية بين فرنسا والجزائر. وأنه يعتزم بحزم مواصلة العمل الطموح الذي تضمنه إعلان الجزائر، لتجديد الشراكة بين البلدين.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • ماكرون يُهنئ الرئيس تبون بالعُهدة الجديدة
  • الرئيس الفرنسي يُهنئ الرئيس تبون بالعُهدة الجديدة
  • غانتس يجدد استعداده لتوفير شبكة أمان سياسية لنتانياهو
  • عودة التهديدات الإسرائيلية للبنان.. هل ترتفع أسهم الحرب من جديد؟!
  • جانتس: مستعدون لتوفير شبكة أمان سياسية لنتنياهو لتمرير صفقة تبادل المحتجزين
  • ‏غانتس: حزبي مستعد لتوفير شبكة أمان سياسية لنتنياهو لتمرير صفقة تبادل المحتجزين
  • توقيف فرنسي من أصل تركي بمطار محمد الخامس
  • المفتي قبلان: المسؤولية الوطنية تفترض ملاقاة مبادرة بري سريعاً
  • اليسار الفرنسي “يستعد لمعركة” ضد ماكرون ورئيس الحكومة الجديد
  • رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية يدين العدوان الإسرائيلي على بلدة فرون