تواصل محافظة القاهرة في الوقت الحالي تنفيذ أعمال تطوير مسار آل البيت في نطاق العاصمة من أجل جعل المنطقة متحفًا مفتوحًا للزيارة والتمتع بمعالمها.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، برفقة سلطان طائفة البهرة، مسجد السيدة نفيسة بعد تطويره ضمن خطة تطوير مسار مزارات وأضرحة آل البيت.

وتم تطوير المناطق التاريخية الأخرى في القاهرة، مثل سور مجرى العيون والفسطاط والسيدة عائشة ومصر القديمة والحسين والسيدة زينب وشارع الأشراف «بقيع مصر».

بالإضافة إلى ذلك، تم ربط مساجد آل البيت ببعضها البعض لتشكيل مسار سياحي يسمح للزوار بالاستمتاع بجولة تاريخية شاملة، حفاظا على التراث الثقافي وتعزيز السياحة في القاهرة القديمة، وتجعلها وجهة مغرية للزوار من جميع أنحاء العالم.

أعمال تطوير مسجد السيدة نفيسة

افتتح الرئيس السيسي برفقة سلطان طائفة البهرة أعمال تطوير مسجد السيدة نفيسة، وشملت أعمال تطوير مسجد السيدة نفيسة:

- تطوير مقصورة المسجد، والضريح، والمنطقة المحيطة.

- رفع كفاءة الميدان وجميع الشوارع المحيطة بالمسجد والمؤدية إليه.

- تحسين صورة الهوية البصرية عن طريق زيادة المسطحات الخضراء.

تطوير منطقة آل البيتتطوير منطقة آل البيت

يحظى تطوير منطقة آل البيت باهتمام بالغ من القيادات السياسية، من خلال:

- ربط مسار آل البيت بين مساجد «السيدة زينب والسيدة نفيسة والسيدة عائشة»، مرورًا بباقي مزارات آل البيت.

- يهدف المخطط إلى تحويل المنطقة إلى متحف مفتوح يعيد للمنطقة عمقها التاريخي.

- مراحل التطوير تتم عبر رصف الأرضيات بالبازلت، وتطوير ورفع كفاءة الإنارة، وترميم ودهان واجهات العقارات.

- كما يتم رفع كفاءة وتطوير الشوارع الرئيسة، ومد خطوط الصرف الصحي.

اقرأ أيضاًبعد مشاركة سلطانها في افتتاح مسجد السيدة نفيسة.. ما لا تعرفه عن طائفة البهرة

مسجد السيدة نفيسة من الإنشاء على يد عبيد الله بن سري إلى التطوير في عهد السيسي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: آل البيت آل البيت في مصر أضرحة آل البيت أعمال تطوير أهل البيت افتتاح مسجد السيدة نفيسة تجديد أضرحة آل البيت ترميم مقامات آل البيت تطوير تطوير مساجد تطوير مساجد ال البيت تطوير مسجد الحسين تطوير مصر مسار آل البيت مسار ال البيت تطویر مسجد السیدة نفیسة أعمال تطویر آل البیت

إقرأ أيضاً:

مسجد القبلتين التاريخي بالمدينة المنورة يستقبل مئات الزائرين يومياً للصلاة فيه

تشهد الجوامع التاريخية بالمدينة المنورة، توافد أعدادٍ كبيرة من الحجاج والمعتمرين، للصلاة فيها، والتعرّف على تاريخها، لارتباطها بالعهد النبوي، وسيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام.

ويفد إلى مسجد “القبلتين” التاريخي بالمدينة المنورة مئات الزائرين يومياً، للصلاة في المسجد الذي يشهد أعمال تطوير تشرف عليها هيئة تطوير المدينة المنورة، ضمن مراحل “مشروع القبلتين الحضاري”، حيث يعدّ المسجد الذي يقع على بُعد خمسة كيلومترات إلى غرب المسجد النبوي، أحد أبرز الأماكن التاريخية التي يقصدها الزائرون خلال فترة وجودهم في المدينة المنورة، ويرتبط تاريخياً بأحد أبرز أحداث التاريخ الإسلامي، متمثلاً في تغيّر القبلة إلى بيت الله الحرام، حين أدركت النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – صلاة الظهر في موضع المسجد، فنزل عليه الوحي أثناء صلاته، في قوله تعالى :”قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ” فاستدار – عليه الصلاة والسلام – باتجاه الكعبة المشرفة بالمسجد الحرام، وكان ذلك في شهر رجب من السنة الثانية للهجرة.

اقرأ أيضاًالمملكةرئيس الهيئة العامة للإحصاء يستقبل نظيره العراقي لتطوير سبل التعاون المشترك

ورصدت عدسة “واس” اليوم، مشاهد من توافد المصلين والزائرين إلى مسجد القبلتين، وتركيب المظلات في باحاته الخارجية، لحماية المصلين من أشعة الشمس والحرارة، وجوانب من الخدمات الدعوية والإرشادية، والتطوعية التي تبذلها هيئة تطوير المدينة المنورة، وفرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، والجمعيات الخيرية، لخدمة المصلين وتهيئة السبل ليؤدوا العبادات بيسر وراحة.

ويشهد مسجد القبلتين أعمال تشييد وبناء، لتوسعته، وتطوير مرافقه، وزيادة طاقته الاستيعابية لتصل إلى 3 آلاف مصلٍ، ويشمل المشروع إضافة العديد من الخدمات، وتشييد مركز ثقافي ملحق بالمسجد، وتهيئة مساحات خارجية للمشاة، وتركيب السلالم كهربائية، ومصاعد لخدمة المصلين، لتسهيل التنقل بين أرجاء المسجد والساحات الخارجية العلوية، ووصول المشاة إلى الطرق المحيطة على جانبي المسجد، لخدمة مرتاديه على مدار العام، ضمن مشروع يهدف إلى تعميق وإثراء تجربة ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين.

مقالات مشابهة

  • مهرجان العلمين يبهر الجميع.. وخبير سياحي: «طفرة كبيرة لمصر»
  • "كيف صنع العالم الغرب؟"
  • بايدن وترامب.. مسار يضيق وآخر يتسع نحو البيت الأبيض
  • جميلة عوض تخطف أنظار جمهورها
  • رئيس بني مزار يتابع أعمال تطوير مسجد سيدي علي الجمام الأثري بالبهنسا
  • وسط المدينة وشبرا والسيدة والمنيل.. محافظ القاهرة يتابع تطبيق قرار غلق المحال التجارية -(صور)
  • ماستركارد: أنظار العالم تتجه نحو مصر لمشاهدة الكسوف مباشرة على الأهرامات
  • مسجد القبلتين التاريخي بالمدينة المنورة يشهد مئات الزائرين يومياً للصلاة فيه
  • مسجد القبلتين التاريخي بالمدينة المنورة يستقبل مئات الزائرين يومياً للصلاة فيه
  • لماذا يبتلينا الله؟.. إمام السيدة نفيسة يجيب