مهرجان العلمين .. شهد الممشى السياحي بالمنطقة الترفيهية بمدينة العلمين الجديدة،  امس، عروضا واستعراضات مميزة لفرقة الحرية للفنون الشعبية، ضمن فعاليات الأسبوع الرابع لبرنامج وزارة الثقافة في مهرجان العلمين، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وبالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وضمن العروض المتنوعة التي تشارك بها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

استهلت الفرقة فقراتها المميزة بمجموعة من استعراضات الفلكلور السكندري منها "بنات بحري، حلاوة شمسنا، زفة إسكندراني، تحيا مصر"، وسط تفاعل كبير.

كما قدمت فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية تضمن عدة فقرات منها "سمسميتي، بتغني لمين يا حمام، يا دنيا سمعاني، الصيادين، جتالة، أم الخلول، نوح الحمام، الضمة"، بقيادة الفنان ماهر كمال، أعقبها عرض تنورة للفنان عربي رزق.

وباستطلاع آراء الجمهور حول عروض وفقرات المهرجان التي تقدمها وزارة الثقافة قالت إحدى الفتيات: استمتعنا جدا بالأجواء والعروض التي تقدمها الفرق رائعة جدا، وشاهدنا فقرات السيرك والفنون الشعبية، والجو العام يدعو للبهجة.

وقالت فتاة أخرى: سعيدة بحضوري اليوم ومشاهدة فعاليات مهرجان العلمين على الطبيعة، المكان رائع وممتع، وفكرة وجود البحر بجواره المسرح وتقديم العروض وقت الغروب أضفى سحرا خاصا على الموقع، ونحن سعداء بشكل عام بحضورنا لمشاهدة فعاليات مهرجان العلمين.

قدمت الفعاليات بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وإداراتها التابعة المهرجانات والفنون الشعبية، وينفذ البرنامج بالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، برئاسة أحمد درويش.

هذا وتشهد الفعاليات مساء غد الثلاثاء بالمنطقة الترفيهية باقة من الاستعراضات الفنية لفرقتي أسوان والحرية السكندرية للفنون الشعبية.

ويعد مهرجان العلمين الأضخم على مستوى الشرق الأوسط، ويشهد هذا العام فعاليات جديدة تقدم بالمدينة التراثية والمنطقة الترفيهية، تتنوع ما بين الأنشطة المقامة خصيصا للطفل، ومعارض الحرف التراثية والتقليدية، بجانب مسابقات الموسيقى وعروض الفلكلور، مما يجعله مقصدا سياحيا مهما لآلاف الزائرين من مصر والعالم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان العلمين الممشي السياحي العلمين الثقافة وزارة الثقافة

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة في أسبوع .. مطروح تستقبل أطفال المحافظات الحدودية وأنشطة مكثفة ببشاير الخير

قصور الثقافة في أسبوع .. ضمن برامج وزارة الثقافة، وبرعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، أجندة حافلة بالفعاليات الثقافية والفنية بدءا من اليوم الأحد وحتى السبت المقبل 14 سبتمبر.

محافظة مطروح تستقبل أطفال المحافظات الحدودية ضمن مشروع "أهل مصر"

تستقبل محافظة مطروح، الخميس المقبل، فعاليات الملتقى الثقافي الثالث والثلاثين لأطفال المحافظات الحدودية ضمن مشروع "أهل مصر" ويستمر حتى 21 سبتمبر، تحت شعار "يهمنا الإنسان"، ضمن برامج العدالة الثقافية لوزارة الثقافة التي تستهدف الوصول بالأنشطة والخدمات الثقافية والفنية للمناطق الحدودية والأكثر احتياجا.

يستضيف الملتقى عددا من أطفال المحافظات الحدودية: أسوان، الوادي الجديد، شمال وجنوب سيناء، البحر الأحمر "الشلاتين وأبو رماد وحلايب"، بالإضافة إلى المحافظة المضيفة، وحي "الأسمرات" بالقاهرة.
ويضم الملتقى مجموعة متنوعة من الورش الفنية والحرفية، بجانب فقرات اكتشاف المواهب، والزيارات الميدانية لعدد من المزارات والمعالم السياحية بمطروح.

أنشطة مكثفة ببشاير الخير بالإسكندرية

يشهد الثلاثاء المقبل أنشطة مكثفة لقصور الثقافة بمنطقة "بشاير الخير" بمحافظة الإسكندرية، تستمر حتى 13 سبتمبر، تحقيقا للعدالة الثقافية بين أبناء أحياء الإسكان الجديد الآمن بديل العشوائيات.
وأعدت الهيئة برنامجا حافلا تتنوع فعالياته ما بين الورش الفنية والحرفية، اللقاءات التثقيفية وورش الحكي، بجانب فعاليات المكتبة المتنقلة وذلك بالتعاون مع صندوق مكتبات مصر العامة.

تواصل فعاليات ملتقى مراسم رشيد الأول للرسم والتصوير

وفي محافظة البحيرة تتواصل فعاليات ملتقى "مراسم رشيد الأول للرسم والتصوير"، والمستمر حتى 17 سبتمبر الحالي، بمشاركة 16 فنانا تشكيليا بهدف تطوير الحراك الفني في مصر، من خلال تفعيل أماكن جديدة للمراسم بالمحافظة التي تزخر بالكثير من الكنوز التاريخية والطبيعية، والثقافية.

استمرار تدريب الموهوبين في برنامج "مصر جميلة"

كما تستمر هيئة قصور الثقافة في دعم وتعزيز قدرات الموهوبين بالمجان من خلال برنامج "مصر جميلة" المعد خصيصا لاكتشاف المواهب، في مجالات: الفنون التشكيلية، المسرح، الموسيقى، الكتابة الإبداعية والأداء الحركي.
وتقام الورش اليوم الأحد بمكتبة البحر الأعظم بالجيزة، وذلك حتى 11 سبتمبر، لتنتقل فيما بعد إلى قصر ثقافة القناطر الخيرية بالقليوبية حتى منتصف الشهر الحالي.

ختام برنامج "أهالينا الصيفي" في المنيا

وتشهد محافظة المنيا ختام فعاليات مهرجان "أهالينا الصيفي" الذي أطلقته هيئة قصور الثقافة في أغسطس الماضي، ويضم هذا الأسبوع عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، بجانب الأمسيات الشعرية، فقرات اكتشاف المواهب، وورش الأشغال اليدوية ومعرض كتاب لأحدث إصدارات الهيئة، وذلك بقرية "قلوصنا" يومي 8 و9 سبتمبر، وبقرية "بني عبيد" بأبي قرقاص يومي 11 و 12 سبتمبر، بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم بالمحافظة.

كما تحفل الأجندة بعدد من اللقاءات الأدبية والتثقيفية بحضور لفيف من من الأدباء والمفكرين، بجانب استمرار الأنشطة المقدمة بمناسبة العام الدراسي الجديد، والمولد النبوي الشريف بمختلف المحافظات، بالإضافة إلى الاحتفال بالعيد القومي لمحافظة البحيرة.

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة "أنا فنان.. أنا مبدع" لذوي الهمم بسوهاج
  • الإسماعيلية تستعد لإقامة المهرجان الدولي للفنون الشعبية في نسخته الرابعة والعشرين
  • نائب محافظ الإسماعيلية يناقش التنسيقات اللازمة لإقامة مهرجان الإسماعيلية الدولي
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة تنمية مهارات مسئولي المتابعة وتقييم الأداء
  • نائب محافظ الإسماعيلية يناقش التنسيقات اللازمة لإقامة مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • بورشة تدريبية جديدة.. قصور الثقافة تواصل تنمية مهارات مسؤولي المتابعة
  • قصور الثقافة في أسبوع .. مطروح تستقبل أطفال المحافظات الحدودية وأنشطة مكثفة ببشاير الخير
  • مهرجان سعودي يعرض إحدى أشهر الساعات التي اخترعها المسلمون عبر التاريخ (صور)
  • مخرج عريس البحر يكشف لـ "الوفد" كواليس مشاركة العرض في مهرجان العلمين
  • غدا.. عروض مسرحية من مصر وفلسطين وتونس ضمن فعاليات مهرجان القاهرة التجريبي