يعيش الشرق الأوسط على صفيح ساخن بالتزامن مع تهديد إيران وحزب الله للاحتلال الإسرائيلي بالهجوم الوشيك، وذلك بعد اغتيال الاحتلال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران، وفؤاد شكر، الرجل الثاني في حزب الله في الضاحية.

وخلال الساعات الماضية، زادت وتيرة التهديدات الإيرانية، وتصاعدت الأزمة في دولة الاحتلال، كما جرى استهداف قاعدة عسكرية في العراق، مما أسفر عن إصابة 5 عسكريين أمريكيين، ونتيجة لذلك، توعدت واشنطن بالرد على الجهة التي تقف خلف هذا الاستهداف، وفقًا لوكالة رويترز.

التهديدات الإيرانية المستمرة

أما بالنسبة للتهديدات الإيرانية المستمرة منذ اغتيال هنية، فقد بثت طهران مؤخرًا رسالة إلى إسرائيل عبر هنغاريا مفادها أن الهجوم سيتم خلال ساعات.

وقالت الخارجية الهنغارية إن منطقة الشرق الأوسط «تتجه إلى كارثة»، فيما تشير التقديرات الأمريكية إلى أن الهجوم سيتم خلال مدة أقصاها 48 ساعة، ولا يمكن تصور قوته. إلى ذلك، حثت مواقع إيرانية الفلسطينيين على توثيق مشاهد القصف الصاروخي على الاحتلال حين وقوعه «للتذكير».

الهجرة العكسية تنذر بزوال إسرائيل

وفيما يخص إسرائيل، نشرت قناة «القاهرة الإخبارية» تقريرًا أبرزت فيه مخاطر الهجرة العكسية للمستوطنين من دولة الاحتلال إلى خارجها وما يحمله ذلك من تهديد على وجود الدولة، وإنذار بزوالها.

ووصلت أعداد المهاجرين داخليًا إلى نصف مليون نازح، جراء استهدافات المقاومة الفلسطينية والتهديدات على الحدود اللبنانية من حزب الله، بينما وصلت الهجرة إلى الخارج إلى مليون منذ بدء الحرب.

وأوضحت قناة «القاهرة الإخبارية» أن أسباب الهجرة تعود إلى فقدان المستوطنين الإسرائيليين الشعور بالأمان في ظل الحرب المستمرة لما يقارب عشرة أشهر، وفقدانهم للأمن والاستقرار تحت القيادة اليمينية المتطرفة الحالية، التي تقود المنطقة إلى حرب يصعب تقدير تبعاتها.

علاوة على ذلك، فإن المخاوف الدينية المتعلقة بالنبوءات التلمودية حول الزوال، والتي استشهد بها سياسيون بارزون في الاحتلال، من بينهم رئيس الوزراء الأسبق إيهود باراك، جعلت نبوءة الزوال تشكل هاجسًا بالنسبة للإسرائيليين، خاصةً وأنها تحدثت عن انهيار الدولة في عقدها الثامن كما حدث مع الممالك اليهودية السابقة.

الهدف من اغتيال هنية إطالة أمد الحرب 

وبالنسبة للوضع الراهن في قطاع غزة، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن اغتيال الاحتلال الإسرائيلي لإسماعيل هنية كان هدفه إطالة أمد الحرب في قطاع غزة، وتوسيع نطاقها، مؤكدًا أن عملية الاغتيال ستؤدي إلى تعقيد المحادثات الرامية لوقف العدوان.

وأدان «عباس» في تصريحات لوكالة الإعلام الروسية الرسمية اغتيال هنية، قائلًا: «نعتبر هذا عملاً جبانًا وتطورًا خطيرًا في السياسة الإسرائيلية»، داعيًا الاحتلال إلى التخلي عن أطماعه ووقف أعماله العدوانية، ضد الشعب الفلسطيني وقضيته، واحترام القانون الدولي وتنفيذ مبادرة السلام العربية، فضلًا عن وقف فوري ومستدام لإطلاق النار وانسحاب القوات من قطاع غزة.

أزمة اقتصادية عالمية بسبب أزمة الشرق الأوسط

فيما ألقت التوترات في الشرق الأوسط وأوروبا بظلالها على الاقتصاد العالمي، حيث شهدت الأسواق العالمية عمليات بيع جماعية للأسهم، من شأنها أن تفاقم الأزمة الاقتصادية، وتؤدي إلى ركود في الولايات المتحدة، مما سيكون له آثار كارثية على الاقتصاد العالمي، الذي لم يتعافَ بعد من تداعيات أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل إيران تل أبيب طهران الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

شهداء بقصف مدرسة تؤوي نازحين في غزة واستهداف منازل بالوسطى (شاهد)

أكدت مصادر طبية، اليوم السبت، استشهاد عدد من الفلسطينيين جراء قصف طائرات الاحتلال مدرسة تؤوي نازحين في حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة.

وقصفت طائرات الاحتلال الحربية مدرسة "عمرو بن العاص" التي تؤوي نازحين بمنطقة أبو إسكندر بحي الشيخ رضوان، ما أدى إلى استشهاد أربعة مواطنين وإصابة 25 آخرين.

وأكد شهود عيان أن طائرات حربية إسرائيلية استهدفت مصلى داخل المدرسة، التي تؤوي آلاف النازحين الفلسطينيين.

وفي وقت سابق، قال جهاز الدفاع المدني بغزة: "استشهد وأصيب عدد من الفلسطينيين جراء قصف إسرائيلي استهدف مدرسة عمرو بن العاص التي تؤوي نازحين في منطقة الشيخ رضوان"، مضيفا أن "طواقمنا تعمل لإجلاء الشهداء والجرحى".

يشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يتعمد استهداف المدارس التي تؤوي النازحين خلال شهور الحرب الماضية، ويرتكب مجازر دموية بحق المدنيين بداخلها وخاصة من النساء والأطفال.

ومنذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يواجه الفلسطينيون معاناة النزوح، حيث يأمر الجيش الإسرائيلي أهالي مناطق وأحياء سكنية بإخلائها استعدادا لقصفها وتدميرها والتوغل داخلها.



ويضطر الفلسطينيون خلال نزوحهم إلى اللجوء لمنازل أقربائهم أو معارفهم، والبعض يقيم خياما في الشوارع والمدارس أو أماكن أخرى مثل السجون ومدن الألعاب، في ظل ظروف إنسانية صعبة حيث لا تتوفر المياه ولا الأطعمة الكافية، وتنتشر الأمراض.

وبحسب المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، بلغ عدد النازحين داخل القطاع منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مليوني شخص من أصل 2.3 مليون إجمالي السكان.

وفي سياق متصل، أفادت الدفاع المدني بغزة باستشهاد سيدتين وطفلين جراء قصف إسرائيلي لمنزل في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

كما استشهد 5 فلسطينيين وأصيب عدد آخر، في قصف إسرائيلي استهدف تجمعا لمدنيين، شمال غربي مخيم النصيرات وسط القطاع.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم، عن ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي المستمر لليوم الـ337 إلى 40 ألفا و939 شهيدا، و94 ألفا و616 إصابة، وذلك منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وقالت الوزارة إن الاحتلال الاسرائيلي ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة خلال الـ 48 ساعة الماضية، وصل منها إلى المستشفيات 61 شهيدا و162 إصابة.

وأشار إلى أن عددا من الضحايا لا يزال تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.


استمرار نقل الجرحى جراء قصف طيران الاحتلال مدرسة "عمرو بن العاص" التي تؤوي نازحين في حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة. pic.twitter.com/rl78zOgCF9

— ناصر محمد (@mansourgouri9) September 7, 2024

غارة على مدرسة إيواء مدرسة عمرو بن العاص#شمال_غزة pic.twitter.com/TKFReQSx80

— Islam Bader | إسلام بدر (@islambader1988) September 7, 2024

مقالات مشابهة

  • لافروف ينتقد شروط إسرائيل التعجيزية
  • تنديد خليجي روسي بانتهاكات إسرائيل في غزة وعجز المجتمع الدولي عن وقف الحرب
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردًا حاسمًا على اغتيال إسماعيل هنية
  • حدث ليلا.. السنوار يشعل أزمة في إسرائيل وغضب بين ضباط جيش الاحتلال
  • بلينكن يتوجه إلى المملكة المتحدة الاثنين لبحث الشرق الأوسط وأوكرانيا
  • بلينكن يزور بريطانيا لبحث ملفي الشرق الأوسط وأوكرانيا
  • شهداء بقصف مدرسة تؤوي نازحين في غزة واستهداف منازل بالوسطى (شاهد)
  • ديمقراطيون يهاجمون بلينكن بعد اغتيال أمريكية برصاص الاحتلال بالضفة
  • قطر تدين "اغتيال" ناشطة أمريكية تركية في الضفة الغربية
  • حلقة من مسلسل جرائمه المتعمدة.. "لجان المقاومة" تدين اغتيال الاحتلال متضامنة أمريكية