كشف مصطفى الوكيل، أحد العاملين بالإدارة المركزية للأشخاص ذوى الإعاقة، عن أن الإدارة تضم 3 إدارات فنية، هى: «الإدارة العام للتسجيل والتوجيه، وهى المسئولة عن كارت الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوى الإعاقة، وإدارة الخدمات التأهيلية، المسئولة عن الحضانات والمؤسسات الخاصة بأمراض التخاطب، وإدارة الدعم والتمكين، المسئولة عن الأطراف الصناعية والأطراف التعويضية».

وأوضح لـ«الوطن» أن هناك إحصاءً عالمياً على مستوى الأمم المتحدة يثبت أن كل مجتمع داخله نسبة من 10 إلى 15% من ذوى الإعاقة، بمعنى أنه فى حال وجود 1000 شخص داخل المشروع السكنى، فالمستهدف نحو 150 شخصاً من ذوى الاحتياجات الخاصة.

وأضاف «الوكيل»: «نستهدف من خلال وجودنا ضمن قوافل وزارة التضامن داخل المناطق بديلة العشوائيات الأشخاص ذوى الإعاقة الذين لم يتمكنوا حتى الآن من الحصول على كارت الخدمات المتكاملة، من خلال مساعدتهم فى تحضير الأوراق المطلوبة وتوجيههم للكشف الطبى، وهو ما يعتبر من أبرز الأمور التى تهم الأشخاص ذوى الإعاقة ويترددون للسؤال عنه».

نسعى لتقديم خدماتنا لأكبر عدد من المستفيدين وتوجيههم لطرق الحصول على الخدمات المتاحة لهم من «التضامن»

وأشار «الوكيل» إلى أن وجودهم ضمن القوافل الاجتماعية يشمل تقديم الخدمات للأطفال الذين لم يتمكنوا من الحصول على خدمات التخاطب، من خلال توجيههم للجهات المسئولة وتسهيل عملية حصولهم على الخدمات، بجانب توفير الخدمات والتيسيرات للأشخاص الذين فى حاجة للأطراف الصناعية والتعويضية. كما أشار إلى الحرص على عمل دعاية داخل المناطق بديلة العشوائيات عند الوجود داخلها، كى يتمكن جميع الأشخاص من ذوى الإعاقة من الوصول إلى الجناح الخاص بنا، ومن ثم الحصول على الخدمات التى يرغبون فيها، بالإضافة إلى أنه يتم عمل حصر للأشخاص ذوى الإعاقة داخل كل منطقة تتم زيارتها كى يتم التواصل المستمر معهم عقب نهاية اليوم الخاص بالقافلة.

ونوه «الوكيل» بأن المستهدف من خلال قوافل وزارة التضامن داخل المناطق بديلة العشوائيات تقديم الخدمة لأكبر عدد من الأشخاص ذوى الإعاقة، إضافة إلى التعريف بخدمات الإدارة المركزية للأشخاص ذوى الإعاقة، وتوجيههم لطرق وخطوات الحصول على الخدمات المتاحة لهم من قبَل وزارة التضامن الاجتماعى. وقال: «استقبلنا عدداً كبيراً من الأشخاص ذوى الإعاقة على مدار يوم القافلة الاجتماعية بمنطقة أهالينا 1، وأبرز أسئلتهم دارت حول كارت الخدمات المتكاملة وطريقة الحصول عليه، إضافة إلى رغبة بعضهم فى الحصول على أطراف صناعية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحماية الاجتماعية العشوائيات السيسي الأشخاص ذوى الإعاقة للأشخاص ذوى الإعاقة على الخدمات الحصول على من خلال

إقرأ أيضاً:

الغرف التجارية أبرز القواعد عند شراء سيارات المعاقين.. فيديو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف عماد عبدالمجيد عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، عن أبرز القواعد التي تم تعديلها لاستيراد سيارات أو استخدام سيارات المعاقين، بالإضافة إلى أثر ذلك على سوق السيارات.

وأضاف عماد عبدالمجيد خلال لقائه مع الإعلامية رشا مجدي مقدمة برنامج «صباح البلد»، والمذاع على قناة صدى البلد، أن سبب أزمة أسعار السيارات لجوء عدد كبير من الأشخاص لشراء أو استخدام سيارات المعاقين، مؤكدًا أن الدولة سمحت للمعاقين باستيراد أي موديل من السيارات.

وتابع: السماح للمعاقين باستيراد السيارات أي موديل سيكون سعرها أرخص من السيارات التي يتم استيرادها من الأشخاص الأصحاء، لافتًا إلى أن هناك الكثير من الأشخاص إذا وجد له شخص من ذوي الإعاقة يقوم بإخراج كافة الأوراق اللازمة وسداد الرسوم من أجل استيراد السيارة من الخارج».

وأكمل: «الدولة مخصصة لذوي الإعاقة جمارك بسيطة عند استيراد السيارة من الخارج»، لافتًا إلى الدولة وضعت مجموعة من القواعد لاستخدام سيارة المعاقين.

وأردف: «في حالة عدم قيادة الشخص من ذوي الإعاقة السيارة التي تم شرائها باسمه، يتم وضع غرامة كبيرة عليه، قد تصل إلى سعر السيارة أو سحبها».

وأكمل:«بعد 3 سنوات يتم فك الحظر على السيارات الخاصة بالمعاقين، ويمكن بيعها من خلال سداد الشخص المشتري لها رسوم الجمارك، أو الانتظار لمدة 5 سنوات وبيعها دون أي رسوم». 

مقالات مشابهة

  • «صيف بأمان».. ممشى خاص لذوي الهمم بالشواطئ «اعرف الأماكن»
  • شروط استخراج كعب العمل لذوي الهمم
  • وزير الشباب ومحافظ الجيزة يفتتحان ملتقى توظيفا لذوي الهمم
  • الغرف التجارية أبرز القواعد عند شراء سيارات المعاقين.. فيديو
  • اتبع 8 خطوات.. كيف يحصل أصحاب الهمم على وظيفة؟
  • التحالف الوطني يسلم 1109 أجهزة تعويضية لذوي الهمم في الدقهلية
  • أبرز 6 شروط للحصول على سيارة ذوي الهمم
  • «القومي للإعاقة» يرصد أهم 6 ملفات لذوي الهمم على طاولة الحكومة
  • الفئات المستفيدة من كارت الخدمات المتكاملة للمعاقين 2024
  • تبوك تحتضن البرنامج التدريبي الصيفي لذوي الإعاقة الفكرية والنمائية 14 يوليو