استخدمت جماعة ماشكو بيرو العرقية المنعزلة في بيرو مؤخرا الأقواس والسهام لمهاجمة قاطعي الأشجار المشتبه في اعتدائهم على أراضيها في الأمازون، وفقا لمنظمة محلية للسكان الأصليين.


ووفق لوكالة الأنباء الأمريكية "أسوشيتد برس"، قالت منظمة FENAMAD، التي تمثل 39 مجتمعًا أصليًا في منطقتي كوسكو ومادري دي ديوس، أمس الاثنين إنها تعتقد أن عمليات قطع الأشجار غير القانونية كانت تجري في أراضي ماشكو بيرو وأن أحد عمال قطع الأشجار أصيب في الهجوم الذي وقع في 27 يوليو.


وقبل بضعة أسابيع، ظهرت صور لقبيلة معزولة تبحث عن الطعام على شاطئ في منطقة الأمازون البيروفي، وهو ما يقول بعض الخبراء إنه دليل على أن قطع الأشجار "قريبة بشكل خطير" من أراضيها، خاصه كونها قبيلة لا تظهر كثيرا.


وقال ممثل FENAMAD، متحدثًا دون الكشف عن هويته: "من المفترض أن هذا الأمر غير قانوني لأن المنطقة التي وقع فيها الحادث هي امتياز غابات كان تابعًا لغابة وود تروبيكال حتى نوفمبر 2022، ونحن لسنا على علم بأي امتياز طلب أو منح حقوق التمكين في نفس المنطقة.
وأوضحت المنظمة إن عدم وجود تدابير حماية من جانب الحكومة البيروفية والنشاط المتزايد للشركات والمشغلين غير القانونيين في منطقة ماشكو بيرو يمكن أن يؤدي إلى "عواقب مدمرة"، مثل انتقال الأمراض وزيادة العنف، حيث تعرض اثنان من عمال الغابات لإطلاق النار بالسهام أثناء الصيد في عام 2022، مما أدى إلى مقتل أحدهما، في مواجهة مع أفراد من القبيلة، وكانت هناك عدة تقارير أخرى سابقة عن صراعات.
ولم تستجب وزارة الثقافة في بيرو، المسؤولة عن حماية الشعوب الأصلية، لرسالة امس الاثنين التي تم فيها طلب التعليق على الهجوم وجهود الحماية.


وتقول منظمة البقاء الدولية، وهي مجموعة مناصرة للشعوب الأصلية تتابع عن كثب قضايا ماشكو بيرو، إنها تضغط على الحكومة البيروفية للتحرك بشكل أعمق في هذه المناطق من الأمازون للمساعدة في السيطرة على الوضع.
وقالت تيريزا مايو، الباحثة في منظمة "سيرفايفال إنترناشيونال"، في مكالمة هاتفية: "هذه حالة طوارئ دائمة، على مدى الشهر الماضي، كنا نرى ماشو بيرو كل أسبوعين في نقاط مختلفة، وفي كل منها محاطون بقطع الأشجار، إنها مسألة حياة أو موت حقًا.. والحكومة وحدها هي القادرة على وقفها، ومن واجبها ذلك".
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاشجار الأمازون بيرو أسوشيتد برس قطع الأشجار ماشکو بیرو

إقرأ أيضاً:

زراعة 3000 شجرة في أحياء القاهرة يعيد الصورة الجمالية للشوارع.. فيديو

قال المهندس نبيل محروس، المشرف على مبادرة «القاهرة خضراء صديقة للبيئة»، إن مؤسسة «ازرع شجرة للتنمية الاجتماعية» كان لها دورا كبيرا في المبادرة الرئاسية برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي «100 مليون شجرة»، وانطلقت في 3 محافظات هم: الفيوم، الأقصر، سوهاج، وجرى زراعة مليون و200 ألف شجرة مثمرة وصديقة للبيئة داخل كل مدارس الثلاث محافظات.

وأضاف «محروس»، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية: «هدفنا إعادة الهوية البصرية للشوارع المصرية بأن تتجمل باللون الأخضر، لذلك بدأنا كمؤسسة «ازرع شجرة» بزراعة 3000 شجرة في مختلف أحياء القاهرة، أي 100 شجرة لكل حي، وهذه مبادرة بأرقام أولية بدائية».

وتابع: «المبادرة لا تقتصر فقط على زراعة الأشجار، إنما تتماشى مع المبادرة الرئاسية «بداية» من خلال العمل على توعية المواطنين ونشر الوعي البيئي فيما بينهم».

وفي ظل الظروف المناخية التي تتعرض لها مصر في السنوات الأخيرة، وفي ظل الزيادة المستمرة في تعداد السكان، بدأت مجموعة من الوزارات المصرية تنفيذ المبادرة الرئاسية «100 مليون شجرة» لزراعة هذا العدد من الأشجار بجميع المحافظات والمدن الجديدة، وذلك في إطار خطة محكمة لزيادة نصيب الفرد من المساحات الخضراء على مستوى الجمهورية. وتبلغ تكلفة مبادرة «100 مليون شجرة» 3 مليارات جنيه، وتستهدف نحو 9900 موقع بالمحافظات على مساحات تصل إلى 6600 فدان، لتكون غابات شجرية أو حدائق تعتمد على مياه الصرف المُعالج. وتتولى وزارة التنمية المحلية، زراعة 80 مليون شجرة على مدار 7 سنوات من 2022-2029، وتستكمل وزارتا البيئة والإسكان زراعة 20 مليون شجرة.

مقالات مشابهة

  • مطالب من الدوحة بتشريعات عالمية لمعاقبة المعتدين على التعليم
  • قبيلة الحويطات: دم ابننا ليس أغلى من دماء أبناء شعبنا الفلسطيني
  • "قبيلة الحويطات": دم ابننا ليس أغلى من دماء أبناء شعبنا الفلسطيني
  • سوريا تدين القصف الإسرائيلي على أراضيها وتطالب دول العالم بإدانته!
  • مخرجة يهودية تهاجم إسرائيل في ختام مهرجان فينيسيا
  • زراعة 3000 شجرة في أحياء القاهرة يعيد الصورة الجمالية للشوارع.. فيديو
  • بعثة لبنان بالأمم المتحدة تطالب بانسحاب الاحتلال الإسرائيلي من كامل أراضيها
  • إعصار ياجي يضرب شمال فيتنام.. يقتلع الأشجار ويحمل القوارب
  • خطير.. فاعلون يحذرون من تعرض فاكهة الكرموس لنفس مصير الهندية
  • فنانة مصرية تهاجم محمد رمضان