لبنان ٢٤:
2024-09-09@18:55:42 GMT

شيخ العقل: نطالب حزب الله بتجنيب لبنان الحرب

تاريخ النشر: 6th, August 2024 GMT

شيخ العقل: نطالب حزب الله بتجنيب لبنان الحرب

كتب جاد فياض في " النهار": في معرض تعليقه على حادثة مجدل شمس، يشير شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز في لبنان سامي أبي المنى الى أن "ما حصل أثار الكثير من اللبس والتساؤلات عن هوية من قام بهذه الجريمة والأسباب والأبعاد، ولكن في رأينا فإن الأمور تحتاج إلى تحقيق لتؤكد من يقف وراء هذه الحادثة الأليمة، إلّا أن رمي الاتهامات بوجه "حزب الله" أو أي طرف آخر يهدف إلى إثارة الفتن، والاتهام السياسي الذي حصل فيه نوع من الخبث، لكننا استطعنا تدارك الأمر واحتواءه من خلال رفض الفتنة".


وفي ما يتعلّق بمشاريع الفيديرالية أو التقسيم، يذكّر أبي المنى بأن "لبنان بلد صغير، اللامركزية الإدارية الموسعة جيدة وحاجة لتسهيل معاملات الناس، لكن لا أنصح أبداً بالتقسيم والفيديرالية لأننا نريد أن نكون منفتحين ونتعاون".
 
في إطار حرب الجنوب بين إسرائيل و"حزب الله" والموقف الدرزي مما يجري، يجيب أبي المنى: "حرصاء على الوحدة الوطنية، وردّ العدوان الإسرائيلي والدفاع عن النفس أمران مشروعان، وعدم الدفاع عن النفس نوع من التخاذل يشجع العدو على الاعتداء أكثر، لكننا نربط هذا الموقف بالطلب من المقاومة عدم استدراج إسرائيل إلى حرب أوسع، ولمسنا حكمة قيادة المقاومة والوعي والتعامل مع أهلنا في منطقة الجنوب بكل احترام ودراية".
وعن مستقبل لبنان في ظل الاستعصاء السياسي القائم وعدم القدرة على إنجاز الاستحقاقات، يقول أبي المنى: "ثمة واقع صعب نعيشه في لبنان، لكننا يجب أن نسعى إلى وحدة وطنية وتفاهم من خلال الحوار والتشاور الدائم".
 

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: أبی المنى

إقرأ أيضاً:

عشرات الصواريخ اللبنانية تضربُ إسرائيل.. بيانٌ من جيش العدو!

أعلن الجيش الإسرائيليّ، صباح الأحد، أنه جرى رصدُ إطلاق 30 صاروخاً من لبنان باتجاه مناطق الجليل الأعلى في إسرائيل، مشيراً إلى أنَّ الدفاعات الجوية اعترضت عدداً من تلك الصواريخ بينما سقطت قذائف أخرى في منطقة مفتوحة من دون وقوع إصابات. كذلك، قال جيش العدو إنه جرى رصد أيضاً إطلاق نحو 20 قذيفة صاروخية باتجاه مستوطنة كريات شمونة، مشيراً إلى أنَّ الدفاعات الجوية اعترضت معظم هذه القذائف فيما سقط بعضها الآخر في المنطقة من دون تسجيل إصابات. وزعم الجيش الإسرائيلي أنهُ قصفَ أهدافاً لـ"حزب الله"، مُتحدثاً عن استهداف عناصر تابعة لحركة "أمل"، وأضاف: "خلال ساعات الليلة الماضية، تم تنفيذ غارات إسرائيلية على مبانٍ عسكرية لحزب الله في عيترون، مارون الراس، يارون في جنوب لبنان". وتابع: "يوم أمس، شنت طائرة لسلاح الجو غارة في منطقة فرون في جنوب لبنان وقضت على عنصرين من حركة أمل الإرهابية كانا داخل مبنى عسكري لحزب الله".  

مقالات مشابهة

  • تنظيمات مسلحة تخشى إسرائيل انضمامها لحزب الله
  • عودة التهديدات الإسرائيلية للبنان.. هل ترتفع أسهم الحرب من جديد؟!
  • إسرائيل تستفزّ حزب الله... هل تطيح بـ قواعد الاشتباك؟
  • حزب الله يعلن قصف مستوطنتين شمال إسرائيل بالصواريخ
  • معاريف: عقبات تحول دون قدرة إسرائيل على شن حرب واسعة ضد حزب الله في لبنان
  • حزب الله يهاجم منطقة شمال إسرائيل رداً على مجزرة فرون جنوب لبنان
  • عشرات الصواريخ اللبنانية تضربُ إسرائيل.. بيانٌ من جيش العدو!
  • هجوم بريّ ضد لبنان.. هذا ما تُخطط له إسرائيل!
  • تصعيد اسرائيلي جوِّي ليلاً إلى حدود الليطاني
  • إسرائيل تقصف بنى عسكرية لحزب الله في لبنان