ثمنت الهيئة العامة للأوقاف قرار مجلس الوزراء بتاريخ 1446/1/24هـ، منح الهيئة العامة للأوقاف صلاحية استثمار أموال العقارات الموقوفة المودعة لديها، التي نزعت ملكيتها للمصلحة العامة، أو التي وافقت المحكمة المختصة على التصرف فيها.
وعبّر محافظ الهيئة العامة للأوقاف عماد بن صالح الخراشي عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي العهد -حفظهما الله- ،نظير الاهتمام الذي توليه القيادة للقطاع الوقفي والتوجيه الدائم بدعمه.


وأشارت الهيئة إلى أن القرار سيسهم في تمكينها من معالجة أحد أهم التحديات التي تواجه قطاع الأوقاف والمتعلق بالتعامل مع أموال العقارات الموقوفة المُودعة لدى الهيئة، وذلك بتفعيل واستثمار الأموال بما يحقق المصلحة والغبطة لتلك الأوقاف، ويحمي أموالها من التعطل أو التأثير السلبي على قيمتها، إضافة إلى تعزيز موارد الوقف بما يسهم في تحقيق شرط الواقف و تعظيم أثر الوقف التنموي والاجتماعي.
وأكدت الهيئة بأن استثمارات الأموال الوقفية ستتم وفق أعلى المعايير والضمانات، التي يعتمدها مجلس إدارة الهيئة، وبناء على موافقة ناظر الوقف، على استثمار الأوقاف التي تخضع لنظارته، وبما لا يخل بشرط الواقف، علاوة على ذلك أن يكون الاستثمار في أنشطة استثمارية مجازة شرعًا، وخضوع الاستثمارات للتقييم الدوري من مجلس إدارة الهيئة، لمراقبة كفاءة الاستثمار، والتأكد من تطبيق المعايير والضمانات المشار إليها؛ وذلك بهدف تعزيز الموارد الوقفية، وتنوعها، وزيادة عوائدها، وفتح آفاق جديدة للمشاريع التنموية، تراعي تنوع الأوقاف وواقعها، وتمكن من انتشار أوقاف آمنة ومستدامة، تحقق شروط واقفيها.
يُذكر أن الهيئة العامة للأوقاف تعمل بالتعاون مع ذراعها الاستثماري شركة أوقاف للاستثمار على تفعيل آليات الاستثمار المتاحة، وتطبيق أفضل الممارسات عند اتخاذ القرارات الاستثمارية، ومن ذلك بناء منتجات استثمارية تأخذ في الاعتبار الإطار التنظيمي في المملكة، حيث سيتم التعريف بالمنتجات وإرشاد النظار إلى آلية تحصيل الأرباح ومعرفة عوائد عمليات الاستثمار بالإضافة إلى الاستفادة من الخبراء والممارسين، بما يمكن من تحقيق مصلحة الوقف واستدامته.
يشار إلى أن الهيئة تعمل على تعزيز قطاع الأوقاف وحوكمته والمحافظة عليه، وتطويره ورفع الوعي به من خلال إطلاق منتجات وخدمات مبتكرة وقفية تقدم للمستفيدين، ليكون رائدًا في التنمية المستدامة محلياً وعالمياً، وذلك بما يحقق شروط الواقفين، وتطبيق أفضل الممارسات، وسن الأنظمة واللوائح التي من شأنها الارتقاء بالعمل الوقفي وتطويره وتمكينه، وتعظيم أثره في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتكافل الاجتماعي.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الهیئة العامة للأوقاف

إقرأ أيضاً:

الأوقاف تدشن مشروع”وتعاونوا على البر والتقوى”

يمانيون../
دشنت الإدارة العامة لشؤون المرأة بالهيئة العامة للأوقاف، اليوم بمؤسسة اليتيم التنموية، المرحلة الثالثة من مشروع “وتعاونوا على البر والتقوى”، الذي تنفذه الهيئة للعام 1446هـ بمبلغ أربعة مليارات ريال.

يستهدف المشروع الذي يأتي تزامنا مع الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله افضل الصلاة والتسليم دعم ورعاية دُور الأيتام، وتقديم مساعدات لمرضى السرطان والفشل الكلوي وذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي الفعالية التي اقيمت بالمناسبة أكدت مدير الإدارة العامة لشؤون المرأة بالهيئة أهمية إحياء هذه المناسبة التي تعتبر محطة للتقرب إلى الله تعالى من خلال تعزيز الارتباط بالقرآن الكريم والرسول الأمين صلى الله عليه وآله وسلم.

وأشارت الى أن مشروع وتعاونوا على البر والتقوى ما هو الا نموذجاً بسيطاً من رحمة وعظمة ديننا الاسلامي ورسولنا الأكرم صلوات الله عليه وعلى آله وسلم.

وتطرقت إلى مستجدات الأوضاع في غزة وفي ظل الوضع المخزي الذي تعيشه الأمة العربية والإسلامية من تخاذل وانبطاح أمام الصهاينة وهم يرتكبون أبشع المجازر والإبادة الجماعية في حق إخواننا في غزة وفلسطين.

ولفتت الى أن الهيئة العامة للأوقاف تسعى الى ترسيخ القيم الإسلامية وربط المجتمع بمثله الأعلى وقدوته وأسوته التي تجسدت فيه كل القيم الانسانية والمعاني النبيلة.

من جانبها اكدت ممثلة مؤسسة اليتيم أن ذكرى المولد النبوي مناسبة هامة لتجديد الإلتزام بتعاليم النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وتعزيز روح الأخوة والتعاون بين الناس.

ولفتت الى ضرورة الاهتمام باليتيمات وتلمس احتياجاتهن باعتبار ذلك وصية الله والرسول والقرآن الكريم.

وفي ختام الفعالية تم تكريم وضيافة ٥٦ يتيمة في المؤسسة ومنحهن مبالغ مالية رمزية .

مقالات مشابهة

  • الهيئة العامة للأوقاف تقيم حفلاً تكريمياً للمكفوفين بذكرى المولد النبوي الشريف
  • السوداني يجدد دعوته إلى تحالف إقليمي دولي ضد المخدرات ويوجه بمنح “مكافآت” للإخبار عنها
  • الهيئة العامة للاستثمار تستقبل وفدين صينيين لتفعيل خطط الاستثمار المشتركة
  • الأوقاف تدشن مشروع”وتعاونوا على البر والتقوى”
  • خلال استقباله وفد الهيئة العامة للاستثمار.. محافظ قنا يناقش الفرص الاستثمارية
  • مهم من التعليم العالي لطلبة التوجيهي “الخطة الجديدة” / رابط
  • اللافي: قرار “المنفي” بشأن تشكيل مجلس إدارة المفوضية الوطنية للاستفتاء والإستعلام باطل
  • تحرير 163 مخالفة للمحال التي لم تلتزم بقرار مجلس الوزراء بالغلق
  • اللافي يعلن رفضه قرار المنفي بشأن تشكيل مجلس إدارة “للمفوضية الوطنية للاستفتاء والاستعلام الوطني”
  • صناعة الشيوخ: مصر أصبحت لديها إرادة سياسية لمواجهة أزمات الاستثمار الصناعي