أثار خطاب ألقاه قائد الجيش البنغلاديشي، وقر الزمان، بعد هروب رئيسة الوزراء الشيخة حسينة الاثنين، ردود فعل على وسائل التواصل الاجتماعي، ولا سيما في حسابات النشطاء المصريين.

 وقر الزمان أعلن في خطاب للأمة بثه التلفزيون الرسمي أنه "سيتولى المسؤولية كاملة" بعد استقالة الشيخة حسينة وفرارها من البلاد.  

وأكد وقر الزمان أن الجيش "سيشكّل حكومة موقتة"، وقال: "أعدكم بأنه سيتم التعامل مع جميع المظالم".

ومع اقتحام متظاهرين قصر حسينة الاثنين وهربها في مروحية، قال وقر الزمان إنه سيجري محادثات مع الرئيس لتشكيل حكومة.

وتعهّد أن تعمد السلطات الجديدة الى "ملاحقة جميع القتلة" بعد أسابيع من الاحتجاجات الدامية.

قائد جيش #بنجلادش يؤكد استقالة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة، ويطالب المواطنين بالكف عن العنف، والثقة بالجيش ????????

انتو مش عارفين انكو نور عنينا ولا ايه؟ صحيح! pic.twitter.com/QR8fH2lSBF

— سي سلامة عبد الحميد (@salamah) August 5, 2024

 تصريحات وقر الزمان، ذكَّرت، بحسب مستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي، بما تلا أحداث الخامس والعشرين من يناير 2011 في مصر، حين تولى الجيش الحكم لأكثر من عام قبل أن يجري انتخابات فاز فيها الرئيس الراحل محمد مرسي، ثم الإطاحة به بعد عام واحد.

نصيحه للاخوان في #بنجلادش اوعى تأمن لعسكري لو ركب مش هينزل pic.twitter.com/XSBX1c5cSS

— ???? KiⓂ️O ???? (@kimo_aly22) August 5, 2024

وفي الثالث من يوليو 2013، قال السيسي، في الخطاب الذي أعلن فيه الإطاحة بمرسي، إن "القوات المسلحة لم يكن فى مقدورها أن تصم آذانها أو تغض بصرها عن حركة ونداء جماهير الشعب التي استدعت دورها الوطني، وليس دورها السياسي على أن القوات المسلحة كانت هي بنفسها أول من أعلن ولا تزال وسوف تظل بعيدة عن العمل السياسي.

    

ودعا ناشطون على وسائل التواصل الشعب في بنغلاديش إلى عدم الوثوق بوعود الجيش.

يا شعب بنجلادش تعلموا من الربيع العربي.. إياك ثم إياك الوثوق في الجيش. pic.twitter.com/7fP9x6qgz9

— Mohammed Abd Alwahab (@Mohamme00192455) August 5, 2024

وجاء في بيان لوقر الزمان الأحد قبل يوم من فرار حسينة أن "جيش بنغلاديش هو رمز لثقة الشعب. الجيش موجود دائما وسيكون دائما موجودا لمصالح الشعب ولأي احتياجات للدولة".

وفي نفس اليوم قتل 94 شخصا، وهي الحصيلة اليومية الأعلى خلال أسابيع من الاحتجاجات، وفق تعداد لوكالة فرانس برس.

وقُتل مئات المحتجين ولقت الشرطة القبض على نحو 10 آلاف خلال أعمال عنف اندلعت بسبب احتجاجات قادتها مجموعات طلابية اعتراضا على نظام لشغل الوظائف الحكومية قائم على الحصص.

وتوقفت الاحتجاجات مؤقتا بعد أن ألغت المحكمة العليا معظم الحصص لكن الطلبة عادوا إلى الشوارع في احتجاجات متفرقة الأسبوع الماضي مطالبين بالعدالة لأسر القتلى.

قائد الجيش في بنجلاديش يطالب المواطنين بالثقة في القوات المسلحة بعد استقالة الشيخة حسينة، مؤكدا أنهم سيعيدون السلام إلى البلاد.
هل يذكرك ذلك بشئ؟#السيسي_باع_بلدنا#تكنوقراط_مصر pic.twitter.com/bEKhcK1vQk

— مجموعة تكنوقراط مصر (@EgyTechnocrat) August 5, 2024

وتندر آخرون من خلال مقارنة ضمنية بين وعود قائد الجيش في بنغلاديش والوعود التي قطعها الرئيس السيسي منذ توليه الحكم في مصر.

#وعي
الاحتفال باستقالة #حسينة ديكتاتورة #بنغلاديش #Bangladesh وهروبها إلى #الهند !!

وقائد الجيش يطالب المتظاهرين بالصبر وإعطاء الجيش فرصة لإدارة شؤون البلاد .. وأقسم لهم أن "بنجلادش أم الدنيا وحتبقى قد الدنيا" ويتعهد بعمل مصنع مكرونة وبيع السمك والجمبري منزوع الرأس وتوزيع 1000… pic.twitter.com/Ot6nvOqMBr

— محمود فتحي - Mahmoud Fathy (@MMFathy01) August 5, 2024

وتمر مصر في إحدى أسوأ الأزمات الاقتصادية في تاريخها بعدما سجّل معدل التضخم السنوي مستوى قياسيا مدفوعا بتراجع قيمة العملة المحلية ونقص العملة الأجنبية في ظل استيراد القسم الأكبر من الغذاء.

لقد هرمنا من أجل هذه اللحظة..هذه واحدة من أعتى الدكتاتوريات، هي النموذج الأسوأ للديكتاتورية ذلك أنها تحل في جسد إمرأة كان يفترض أن تكون سمحة رحيمة كما هو طبع النساء ،، الشيخة حسينة واجد التي تحكم بنجلادش بقبضة حديدية والتي أعدمت أبرز خصومها بدءا بقائد الجماعة الإسلامية (المعتدل… pic.twitter.com/jqE9bOXjlU

— kotb elaraby (@kotbelaraby) August 5, 2024

وخلال عشر سنوات من حكم الرئيس السيسي، وصل سعر الدولار الأميركي إلى 49 جنيها، ما أدى إلى تضخم كبير في أسعار المواد الأساسية في البلاد.

كذلك، زادت ديون مصر الخارجية أكثر من ثلاث مرات في العقد الأخير لتصل إلى 164,7 مليار دولار.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الشیخة حسینة قائد الجیش وقر الزمان pic twitter com

إقرأ أيضاً:

هيدي كرم تُشعل مواقع التواصل بإطلالة جريئة: أناقة أم جرأة زائدة؟

سبتمبر 8, 2024آخر تحديث: سبتمبر 8, 2024

المستقلة/- أثارت الفنانة هيدي كرم جدلاً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشرها لصور وفيديوهات بإطلالة وُصفت بأنها جريئة ولافتة، على حسابها الشخصي بموقع “إنستجرام”. وبينما لاقت الإطلالة إعجاب البعض، اعتبرها آخرون جريئة بشكل غير مبرر، مما أثار موجة من التعليقات والنقاشات.

تفاصيل الإطلالة: ظهرت هيدي كرم بفستان طويل يتميز بفتحة جانبية كبيرة تكشف عن ساقيها، مما أثار الحديث حول مدى جرأة الإطلالة. الفستان، رغم بساطته، أبرز جمال ورشاقة الفنانة، وجعلها محط أنظار المتابعين. تسريحة شعرها البني القصير الذي تركته منسدلاً بشكل ناعم على كتفيها، أضافت لمسة من الأناقة الكلاسيكية، إلا أن الفتحة الطويلة للفستان لم تمر مرور الكرام.

مكياج ناعم وجاذبية مفرطة: من الناحية الجمالية، اختارت هيدي مكياجاً ناعماً يعتمد على درجات البينك، سواء في ظلال العيون أو أحمر الشفاه، مما أبرز ملامحها الجذابة. وعلى الرغم من أن المكياج كان بسيطاً، إلا أن الإطلالة بشكل عام أثارت التساؤلات حول ما إذا كانت قد تجاوزت الحدود المألوفة للجمال إلى الجرأة الزائدة.

ردود الأفعال: انقسام بين متابعيها ما بين الإعجاب بالإطلالة الجريئة وانتقادها، انقسم جمهور هيدي كرم في التعليقات. فالبعض اعتبرها رمزاً للأناقة والجرأة، بينما رأى آخرون أن الفستان كان يتجاوز الخطوط المقبولة في مجتمعنا، داعين الفنانة إلى التفكير في تأثير إطلالاتها على جمهورها الشاب.

هل الجرأة ضرورية؟ يبقى السؤال الأهم: هل تحتاج الفنانات إلى هذه الجرأة للفت الأنظار؟ أم أن الأناقة يمكن أن تتحقق بدون تجاوز الحدود؟ ما بين الإشادة والانتقاد، تظل إطلالات هيدي كرم حديث الساعة، ويبدو أن الجدل حولها لن ينتهي قريباً.

مقالات مشابهة

  • مواقع التواصل تستغيث من ارتفاع تكاليف حلوى المولد النبوي
  • الجيش الأمريكي: قصفنا مواقع للحوثيين
  • برلمانيون:«الذباب الإلكتروني»..مرتزقة يثيرون الفتن على مواقع التواصل
  • احتفاء على مواقع التواصل بعملية معبر الكرامة ومنفذها الأردني (شاهد)
  • هيدي كرم تُشعل مواقع التواصل بإطلالة جريئة: أناقة أم جرأة زائدة؟
  • تدهور صحة أشهر كوميدي كويتي في مواقع التواصل‎
  • فيديو مثير للجدل.. طبلة ورقص على متن طائرة مصرية
  • من مجهول النسب إلى صيدلي .. رسالة خريج تجتاح مواقع التواصل
  • صيف 2024 الأحر على كوكب الأرض بسبب التغير المناخي
  • فيديو سرقة سيدة في وضح النهار يشعل غضب اللبنانيين