مخاوف الركود تسببت في انخفاض خام برنت إلى 75 دولارًا للبرميل

 

استعادت المؤشرات الآسيوية بعض خسائرها بعد افتتاح الأسبوع الكئيب، حيث تراجع مؤشر نيكاي بنحو 13%. حاليًا، تخسر العقود الآجلة لمؤشر JAP225 -%9 وتمكنت من تعويض بعض خسائرها السابقة. وتسير المؤشرات الأوروبية في مسار هبوطي قوي، لكن حجم عمليات البيع ضعف في ساعات بعد الظهر.


فقد مؤشر داكس ومؤشر فوتسي حوالي 2%، بينما خسر مؤشر كاك 40 حوالي 1.5%. تراجع مؤشر WIG20 البولندي بنسبة 4.5% في ذروة الذعر، لكنه أغلق في نهاية المطاف جلسة يوم الاثنين عند -3.1% عند 2266 نقطة.
وتعافى وول ستريت من عمليات بيع عميقة، لكنها لا تزال تتداول تحت الضغط. يخسر مؤشرا US100 وUS30 حوالي 2.3%. أعطت بيانات معهد إدارة التوريدات الأسواق المزيد من الراحة وقللت من مخاوف الركود، على الرغم من أن قراءة مؤشر أسعار الخدمات الفرعي لمعهد إدارة التوريدات لشهر يوليو والتي بلغت 57 نقطة تشير إلى ضغوط أسعار غير متوقعة ومترسخة، وقد تشير إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لن يفكر في أي “تدخل حمائمي” قريبًا.
وأشار أوستن جولسبي من بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أن سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي مقيدة بالفعل، وإذا لزم الأمر، سيتدخل البنك من خلال تخفيف السياسة. ومع ذلك، أكد أن البيانات لا تزال تشير إلى نمو اقتصادي قوي إلى حد ما، وأن خطر الركود محدود. كما نقل الحاجة إلى “عدم المبالغة في رد الفعل” تجاه قراءة شهر واحد فقط، وأشار إلى وضع “انتظار وترقب البيانات”.
– تخسر أسهم إنفيديا ما يقرب من 6% “أمس”، لتتجاوز 100 دولار للسهم. وفي ذروة عمليات البيع، وصلت الانخفاضات إلى ما يقرب من 12%. تشير تقارير المعلومات إلى أن الشركة ستؤجل شحنات رقائق AI Blackwell GPU من عام 2024 إلى أوائل عام 2025، والتي تفاعل معها السوق في البداية بشكل سلبي للغاية، مما أدى إلى ارتفاع احتمالات التباطؤ في العام المقبل.
ويشهد الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني تقلبات هائلة أمس ويتداول عند مستوى ذروة البيع بنسبة -1.6% إلى 144. وتدعم الانخفاضات ضعف الدولار وزيادة قوة الين، والتي دعمتها أيضًا تدفقات رأس المال الخارجة من مؤشر نيكاي، بعد انهيار بنحو 13%، فيما فشل اليورو مقابل الدولار الأمريكي في اختراق مستوى 1.10 ويتداول عند مستوى 1.095 اليوم. عززت بيانات ISM الأفضل من التوقعات الدولار وقيدت ارتفاع اليورو/دولار إلى 0.26%. يتداول مؤشر الدولار بالقرب من انخفاضات بنسبة 0.4%. ويتوقع محللو جولدمان ساكس تخفيضات أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعات سبتمبر ونوفمبر وديسمبر؛ كانوا يتوقعون سابقًا تخفيضات بمقدار 25 نقطة أساس كل ربع سنة. ومع ذلك، أكدوا أن أغسطس من شأنه أن يجلب انتعاشًا موسميًا في سوق العمل، وأن خطر الركود الحالي محدود. وقيمه البنك عند حوالي 25%، مما رفع تصنيف الاحتمال من 15% سابقًا.
وسجلت المعادن النفيسة انخفاضات في الغالب؛ تفقد الفضة أكثر من 5% ويفقد الذهب حوالي 1.5%، لكنه يظل فوق 2400 دولار. فيما ارتفعت العائدات على السندات الأمريكية لمدة عامين فوق سندات الخزانة الأمريكية لمدة 10 سنوات، مما أثار المخاوف من الركود. انخفضت عائدات السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى أقل من 3.8% أمس. وأضعفت ، لكن الزخم الهبوطي “يخفف” من احتمالية اندلاع صراع أوسع وتصعيد في الشرق الأوسط.
وشهدت العملات المشفرة عمليات بيع قوية، مع تراجع الإيثريوم إلى حوالي 2400 دولار والبيتكوين إلى 49000 دولار في ذروة الذعر، ويتم تداولها حاليًا حول 55000 دولار وتمكنت من الارتداد بنحو 10% من أدنى مستوياتها في عدة أشهر. تُظهر بيانات Lookonchain أن 22779 ETH وأكثر من 1200 BTC تدفقت من صناديق الاستثمار المتداولة الأمريكية، كما تراجعت مؤشرات وول ستريت الرئيسية أمس الاثنين مع تنامي المخاوف من ركود محتمل في الولايات المتحدة في أعقاب بيانات ضعيفة عصفت بالأسواق المالية. وانخفضت الأسهم الأمريكية بشكل حاد كجزء من عمليات البيع التي تجتاج الأسواق العالمية التي تركزت حول مخاوف الركود في الولايات المتحدة. وانخفض مؤشر نيكاي 225 الياباني بنسبة 12% في أسوأ يوم له منذ انهيار الاثنين الأسود عام 1987. وقد عادت هذه الأسهم إلى تقليص خسائرها.
انخفض مؤشر داو جونز الصناعي بمقدار 972 نقطة، أو 2.4%. وخسر مؤشر ناسداك المركب 3.4%، وانخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنحو 2.8%. وكان مؤشر داو جونز الصناعي قد انخفض في وقت سابق بما يصل إلى 1200 نقطة.
وكانت المخاوف من الركود في الولايات المتحدة هي السبب الرئيسي لانهيار السوق العالمية بعد تقرير الوظائف المخيب للآمال في يوليو، يوم الجمعة. يشعر المستثمرون أيضًا بالقلق من تأخر بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة لدعم التباطؤ الاقتصادي، حيث اختار البنك المركزي بدلاً من ذلك إبقاء الأسعار عند أعلى مستوى لها في عقدين من الزمان الأسبوع الماضي.
كما تشهد أسهم الذكاء الاصطناعي التي كانت ساخنة في السابق تراجعًا. وكانت أسهم التكنولوجيا من بين أسوأ الأسهم أداءً يوم الاثنين.
انخفضت أسهم إنفيديا بنسبة 9.6% يوم الاثنين مطلع الجلسة بانخفاض يزيد على 23% عن أعلى مستوياتها الأخيرة.
انخفضت أسهم أبل بأكثر من 5% بعد أن خفضت شركة Berkshire Hathaway التابعة لوارين بافيت حصتها في صانع آيفون إلى النصف.
ومن بين الخاسرين الآخرين تسلا، التي انخفضت بنسبة 10%، وBroadcom وSuper Micro Computer بنسبة 7% و12% على التوالي، وفقا لتقرير نشرته شبكة “CNBC” الأمريكية، واطلعت عليه “العربية Business”.
وفي آسيا بين عشية وضحاها، أكدت الأسهم اليابانية وجود سوق هبوطية حيث أتيحت للمستثمرين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ أول فرصة للرد على أرقام الوظائف السيئة في الولايات المتحدة يوم الجمعة.
وكانت الخسارة بنسبة 12.4% على مؤشر نيكاي – الذي أغلق عند 31458.42 – أسوأ يوم للمؤشر منذ “الاثنين الأسود” عام 1987. كما كانت خسارة المؤشر 4451.28 نقطة هي الأكبر من حيث النقاط في تاريخه بالكامل. فقد خسر مؤشر داو جونز أكثر من 22% في يوم واحد في يوم الاثنين الأسود.
قال رئيس أبحاث السوق في “OW Markets” عاصم منصور، إن أسواق الأسهم الأمريكية شهدت ارتدادا طفيفا بعد الهبوط العنيف في مستهل التداولات وتزامنا مع خسائر حادة في معظم الأسواق العالمية.
وأضاف منصور في مقابلة مع “العربية Business”، أن الأسواق تتخوف من حدوث ركود اقتصادي. وأوضح أن هذه التراجعات كانت ستحدث لا محالة حيث إن الفيدرالي الأمريكي كان يرغب في إبطاء النمو الاقتصادي وأن يشهد حالة من الضعف في سبيل السيطرة على معدلات التضخم. وتابع: “بالتالي كانت التراجعات في الأسواق الأمريكية “مبررة” بشكل كبير جدا ولا تشير إلى وجود أزمة حقيقة، كما أنها لا تستدعي تدخلا طارئا من قبل الفيدرالي لخفض معدلات الفائدة”. وأشار إلى أن هناك 3 اجتماعات للاحتياطي الفيدرالي قبل نهاية العام الجاري في سبتمبر ونوفمبر وديسمبر وهو ما يوفر التحرك بشكل تدريجي لخفض الفائدة. وقال:”لا أتوقع أن تدفع التراجعات الحادة في الأسواق الفيدرالي الأمريكي لخفض الفائدة بشكل كبير خوفا من خسارته كل التقدم المحرز في محاربة التضخم وإن كان مازال مرتفعا عن هدفه”.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية بنک الاحتیاطی الفیدرالی فی الولایات المتحدة یوم الاثنین مؤشر نیکای تشیر إلى حوالی 2 إلى أن

إقرأ أيضاً:

في بداية الأسبوع.. لماذا تراجعت أسعار الذهب العالمية؟

انخفض سعر الذهب العالمي مع بداية تداولات الأسبوع ليسجل انخفاضًا للجلسة الثانية على التوالي، وذلك في ظل تعافي مستويات الدولار الأمريكي مع بداية تداولات الأسبوع، بينما تترقب الأسواق صدور بيانات التضخم عن الولايات المتحدة الأمريكية هذا الأسبوع.

أونصة الذهب انخفضت عالميا بنسبة 0.2%

سجل سعر أونصة الذهب العالمي انخفاضا اليوم بنسبة 0.2% ليسجل الذهب أدنى مستوى عند 2485 دولارا للأونصة بعد أن افتتح تداولات اليوم عند المستوى 2496 دولارا للأونصة ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 2491 دولار للأونصة.

الانخفاض الحالي في سعر الذهب يأتي بعد انخفاض آخر يوم الجمعة الماضية بنسبة 0.8% تسبب في إغلاق الذهب تحت المستوى المحوري 2500 دولار للأونصة الأمر الذي ساعد على تراجع السعر خلال تداولات اليوم.

الجدير بالذكر أن تقرير الوظائف الأمريكي الذي صدر يوم الجمعة الماضية أظهر تباطؤ معتدل في قطاع العمالة الأمريكية خاصة أن معدل البطالة قد تراجع في شهر أغسطس الأمر الذي يدل أن وضع قطاع العمالة ليس سيء كما كانت الأسواق تتوقع.

وبالتالي عمل هذا على تغير توقعات الأسواق تجاه أسعار الفائدة الأمريكية، حيث تتوقع الأسواق حالياً أن يخفض البنك الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة في اجتماع سبتمبر باحتمال 75% واحتمال آخر بنسبة 25% أن يخفض البنك الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

بيانات هذا الأسبوع ستكون حاسمة بشكل كبير ولها تأثير مباشر على الأسواق كونها آخر البيانات الهامة التي تصدر عن الولايات المتحدة الأمريكية قبل اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي خلال الأسبوع القادم.

انخفاض معدلات التضخم سيساعد الناس في شراء الذهب

في حال ارتفع التضخم في الولايات المتحدة خلال شهر أغسطس فقد نرى تأثير سلبي على أداء الذهب ليدفعه إلى مزيد من التصحيح السلبي، بينما في حال انخفضت معدلات التضخم فقد يساعد هذا المعدن النفيس على مزيد من الأداء الإيجابي.

الدولار الأمريكي يشهد مرونة حالياً في الأسواق وهو ما يحد من تحركات الذهب بشكل كبير، وتمثل منطقة الدعم 2470 – 2480 دولار للأونصة منطقة رئيسية بالنسبة لأسعار الذهب يجب مراقبتها بشكل دقيق، لأن كسر السعر لهذه المنطقة ستدفعه إلى مزيد من التراجع على المدى القصير.

الجدير بالذكر أن البنك المركزي الصيني قد توقف عن شراء الذهب لاحتياطاته للشهر الرابع على التوالي في أغسطس وفقًا لبيانات رسمية صدرت يوم السبت، الأمر الذي يدل على عدم ملائمة المستويات السعرية الحالية لشراء الذهب من قبل البنك المركزي الصيني.

بالرغم من هذا لا تزال الأسواق تتوقع المزيد من الارتفاع لأسعار الذهب، ولا تزال المؤسسات المالية العالمية تتوقع تسجيل الذهب مستوى تاريخي عند 3000 دولار للأونصة بحلول العام القادم

مقالات مشابهة

  • الأسواق الأوروبية تنتعش بعد أسوأ أداء أسبوعي في أكثر من عام
  • بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على ارتفاع
  • الأسهم الأوروببة ترتفع بعد أسوأ أداء أسبوعي في أكثر من عام
  • تباين مؤشرات البورصة وسط خسائر4.1 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم
  • في بداية الأسبوع.. لماذا تراجعت أسعار الذهب العالمية؟
  • باستثناء الخدمات التعليمية والمالية.. تراجع قطاعات البورصة بختام تعاملات اليوم
  • بنسبة 19.99%.. «الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية» أكثر الأسهم ارتفاعا بالبورصة المصرية
  • مبيعات عربية تكبد البورصة 41 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم الأحد
  • «40.5 مليار خسائر سوقية».. مبيعات محلية وعربية تهبط بمؤشرات البورصة في ختام التعاملات
  • مؤشر البورصة الرئيسي يتراجع بأكثر من 2% بسبب مبيعات مصرية وعربية