حذرالمستثمر كول سميد من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ربما لا يملك سوى مساحة ضئيلة للمناورة في ظل استمرار موجة البيع في الأسواق العالمية، والتي تسببت في تراجع للأسواق حول العالم فيما باتت المخاوف الحالية ان يحدث ركود وشيك في الولايات المتحدة.

سبب تراجع الأسواق العالمية 

وقال «سميد»، الرئيس التنفيذي لشركة سميد كابيتال مانجمنت، لشبكة «سي إن بي سي» الأمريكية إن بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يزال يحاول مكافحة الآثار المترتبة على التحفيز المالي الضخم، وهو ما جعل من الصعب قياس حالة الاقتصاد بدقة.

 وأضاف سميد: يحاول بنك الاحتياطي الفيدرالي محاربة شبح في بعض النواحي وهذا  الشبح  متمثل في كمية هائلة من الإنفاق الفيدرالي على العجز، 7% من الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي، ومن الصعب للغاية مواجهة مشكلة مثل هذه.

وواصل: «أعتقد أن جيروم باول، رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي يبذل قصارى جهده لفهم هذه المشكلة ومواجهتها بالسياسة النقدية، لكنها مشكلة مالية، وهذه المشكلة المالية لن تنتهي».

انحددار في الأسواق العالمية مستمر 

وامتدت موجة الانحدار في السوق أمس الاثنين، حيث عكست العقود الآجلة الأمريكية الخسائر في أوروبا وآسيا بعد  تقرير الوظائف الأضعف من المتوقع  في يوليو ومعدل البطالة المرتفع  في الولايات المتحدة مما أثار المخاوف من أن الاقتصاد الأمريكي قد يقع في حالة ركود .

وقفز مؤشر التقلب Cboe، المعروف أيضًا باسم «VIX»،  وهو مقياس لتقلبات السوق المتوقعة  إلى 41.65، وفقًا لبيانات «LSEG»، مسجلاً أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2020، مع عودة مخاوف المخاطرة إلى السوق.

أصبح المستثمرون قلقين من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي كان بطيئًا للغاية في خفض أسعار الفائدة بعد رفعها في نطاق يتراوح بين 5.25٪ و 5.5٪ لمكافحة التضخم من عصر كوفيد-19.

وأبقى البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة مستقرة في أحدث اجتماع للسياسة النقدية الأسبوع الماضي، لكن الأسواق تتوقع أنه قد يحتاج الآن إلى خفضها بشكل أسرع وأكثر حزما لمنع التباطؤ، حيث حددت عقود آجلة لأسعار الفائدة احتمالات بنسبة 70% لخفض بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبرأيلول، وفقا لرويترز.

الولايات المتحدة ستسقط في حالة ركود قريبا

ووصف «سميد» أن أحدث بيانات التضخم، التي أظهرت انخفاض ارتفاع الأسعار في يونيو للمرة الأولى منذ أربع سنوات، كانت إشارة إيجابية للأسواق -لكنه أشار إلى أن القضايا الأساسية لا تزال قائمة.

وأرجع أنه من المحتمل أن تسقط الولايات المتحدة في الأونة الحالية  في حالة ركود «في مرحلة ما»، على الرغم من أنه أضاف أن هذا من المرجح أن يكون بسبب الخسارة في قيم الأصول نتيجة لهبوط سوق الأسهم.

وأشار «سميد» إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيظل يواجه تحديًا في ظل صراعه مع الضغوط التضخمية الإضافية لدورة الانتخابات الأمريكية واحتمال اندلاع صراع أوسع نطاقًا في الشرق الأوسط.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تراجع الأسواق العالمية الاقتصاد العالمي ركود الاقتصاد الأمريكي تراجع الأسواق بنک الاحتیاطی الفیدرالی الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

الأسواق الأوروبية تنتعش بعد أسوأ أداء أسبوعي في أكثر من عام

الاقتصاد نيوز - متابعة

أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع، الاثنين، متجاهلة المعنويات السلبية التي سادت الأسبوع الماضي، في وقت يترقب المستثمرون بيانات اقتصادية هامة هذا الأسبوع.

وأنهى مؤشر Stoxx 600 الأوروبي مرتفعاً بنسبة 0.76%، مع إنهاء معظم القطاعات اليوم في المنطقة الخضراء. وقادت أسهم السفر والترفيه المكاسب، مرتفعة 2.18%، بينما أضافت البنوك 1.17%.

كما أغلقت جميع البورصات الإقليمية الرئيسية على ارتفاع، مع ارتفاع مؤشر FTSE 100 البريطاني بنسبة 1.09%.

أغلق مؤشر DAX الألماني على ارتفاع بنسبة 0.71%، وصعد مؤشر CAC 40 الفرنسي بنحو 0.99%.

 من جانب آخر، انخفضت أسهم شركة الآزياءء الفاخرة بربري Burberry بأكثر من 7% عند نقطة واحدة قبل أن تغلق منخفضة بنسبة 4.86% مع تراجع الأسهم الفاخرة وسط تراجع حظوظ هذا القطاع. وأزيلت دار الأزياء البريطانية الأسبوع الماضي من مؤشر FTSE 100 بعد الانخفاض الحاد في سعر سهمها بسبب ضعف الطلب. 

كما انسحبت كل من شركتي بوس Boss وكيرنغ من المؤشر.

ويترقب المستثمرون بيانات أسعار المستهلكين في ألمانيا وإسبانيا وفرنسا المقرر صدورها خلال الأسبوع الجاري.

ومن المقرر صدور بيانات التوظيف والناتج المحلي الإجمالي في بريطانيا يومي الثلاثاء والأربعاء على الترتيب.

كما تترقب الأسواق قرار البنك المركزي الأوروبي بشأن أسعار الفائدة يوم الخميس، والمتوقع على نطاق واسع خفضها 25 نقطة أساس.

مقالات مشابهة

  • الأسواق الأوروبية تنتعش بعد أسوأ أداء أسبوعي في أكثر من عام
  • شبح الركود يهدد الاقتصاد الأمريكي.. زمن الرفاهية ولى
  • عاجل - سر تراجع الدولار الأمريكي داخل البنوك المصرية.. ما مستقبل العملة الخضراء؟
  • شعبة الدواجن: 3 أسباب وراء تراجع أسعار الفراخ حاليا
  • في أمريكا.. الإبلاغ عن أول حالة إصابة بشرية بإنفلونزا الطيور بدون التعرض لحيوان مريض
  • ديكلان رايس يكشف أسباب تراجع مستواه مع أرسنال
  • رئيس شعبة الخضروات يوضح أسباب ارتفاع الأسعار
  • العداية وصلت 500 جنيها.. أسباب ارتفاع أسعار البطاطس والطماطم (فيديو)
  • تراجع أسعار الأسمنت اليوم السبت 7-9-2024 في مصر.. «اعرف الطن بكام»
  • هذه أسباب تراجع أسعار السردين