صحيفة المناطق السعودية:
2024-09-09@18:44:19 GMT

7 أمراض مرعبة تنتقل بالماء

تاريخ النشر: 6th, August 2024 GMT

المناطق_متابعات

توقع الباحثون، أن تصبح الأمراض المنقولة بالمياه أكثر احتمالية في ظل الاحتباس الحراري، ويمكن لدرجات الحرارة المرتفعة توسيع نطاق بعض الطفيليات والبكتيريا، وذكروا أبرز 7 أمراض مرعبة تنتقل بالماء.

وأولها الكوليرا فقد كشف الطبيب جون سنو الرائد في علم الأوبئة الحديث أن مضخة المياه بشارع برود في منطقة سوهو هي سبب تفشي الكوليرا في عام 1854، وبإغلاق المضخة توقف انتشار المرض الذي يؤدي للإسهال والقيء، يليه الجفاف والصدمة التي تسبب الوفاة السريعة ويمكن علاجه بمحلول الإماهة الفموي، وهو عبارة عن ماء نظيف وسكر وملح.

أخبار قد تهمك ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي 6 أغسطس 2024 - 4:20 صباحًا ورشتا عمل عن أنماط الشخصية والذكاء الاصطناعي في ختام فعاليات معرض المدينة المنورة للكتاب 6 أغسطس 2024 - 4:18 صباحًا

ولا يزال ضحايا الكوليرا يتساقطون حتى اليوم فمن بين 1.3 مليون إلى 4 ملايين حالة إصابة بسبب الكوليرا يتوفى منهم حوالي 21 ألفاً إلى 143 ألف حالة ويمكن الوقاية من وفيات الكوليرا من خلال الصرف الصحي المناسب والوصول إلى المياه النظيفة.

ويحدث التهاب السحايا الأميبي الأولي وهو مرض نادر وخطير بسبب الأميبا “نيجلرية دجاجية”، التي تعيش في البحيرات العذبة والأنهار والينابيع الساخنة وتزدهر مع درجات حرارة المياه عند 35 إلى 45 درجة مئوية وتدخل للجسم عندما يقفز السباحون أو يغوصون في المياه الملوثة بالأميبا.

ويموت أكثر من 97% من المصابين الذين لا تزيد نسبتهم في أمريكا عن 10% سنويا، فيما يصاب الناجون بتلف دائم في الدماغ وتشمل الوقاية منه تجنب دخول الماء العذب في الأنف بعدم الغطس أو بارتداء سدادات الأنف عند السباحة في الماء الراكد الدافئ.

ويحدث حمى القندس عند التصاق كائن وحيد الخلية يطلق عليه “الجيارديا الاثني عشرية” بالأمعاء ويسبب الغثيان والقيء والإسهال ويعيش في الماء أو التربة لعدة أشهر وتنتقل العدوى عند شرب مياه ملوثة، لذلك يعد الامتناع عن شرب أي ماء غير معالج أفضل وسيلة للوقاية منه فيما يعالج المصابون بمضادات الطفيليات والمضادات الحيوية.

وتسبب الأميبا الشوكمبية التي تنتشر في كل المياه العذبة والبحار عدوى في العين تسمى التهاب القرنية ويمكن ان تواصل الانتشار إلى الجلد أو الأنسجة الأخرى لتصل للمخ أو النخاع الشوكي تُعرف باسم التهاب الدماغ الحبيبي الأميبي وتؤدي إلى الوفاة في الكثير من الحالات وترتبط بشطف الأنف لالتهاب الجيوب الأنفية بماء غير معقم أو مقطر لدى مرضى جهاز مناعي ضعيف.

تقتل حمى التيفوئيد ما يقدر بـ 110.000 شخص سنويا وتحدث بسبب بكتيريا السالمونيلا المعوية التيفية، كما تسبب الحمى وآلام البطن وأعراض الجهاز الهضمي مثل الإسهال والإمساك وتعالج بالمضادات الحيوية، ولا تظهر الأعراض على 1% إلى 4% من المصابين ولكن يعدون ناقلين للمرض ويوجد لقاحات ضد الحمى، كما توصي منظمة الصحة العالمية للوقاية منه بتجنب شرب الحليب الخام وغير المبستر.

يحدث التهاب اللفافة الناخر عند الغطس في البحيرة العذبة أو في المحيط بجرح مفتوح فتدخل مجموعة متنوعة من البكتيريا العنقودية الذهبية والعقدية، التي تهاجم الأنسجة الرخوة في الجرح وقد تتحول البكتيريا إلى “آكلة للحوم” ويعاني معظم المصابين من ضعف في جهاز المناعة بسبب مرض السكري كما يوصي الأطباء للوقاية منه بعدم الدخول إلى المسطحات المائية عند وجود جرح مفتوح، خاصة لمن يعاني من حالة تضعف استجابته المناعية.

ويصيب مرض دودة غينيا بسبب دودة “دراكونكولوس ميدينينسيس” المناطق الريفية في أنغولا وتشاد وإثيوبيا ومالي والسودان، بسبب مصدر مياه الشرب من البرك أو مصادر المياه الراكدة عن طريق شرب الماء الملوث بالقشريات المتناهية الصغر التي تناولت يرقات الدودة ثم تواصل اليرقات نموها في الجسم، ليصل طول البالغ منها لمتر.

ولحسن الحظ المرض على وشك الاندثار فقد تقلص عدد الحالات المصابة به لـ “14” حالة فقط من 3.5 مليون حالة بشرية سنويًا في 20 دولة في منتصف الثمانينيات يعود ذلك للجهود الدولية لتحسين الصرف الصحي للمياه وعلاج مرض دودة غينيا.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 6 أغسطس 2024 - 4:23 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد6 أغسطس 2024 - 4:03 صباحًامخطوطات ومقتنيات نادرة لمجمع الملك عبد العزيز للمكتبات الوقفية تستقطب زوار معرض المدينة المنورة للكتاب أبرز المواد6 أغسطس 2024 - 1:45 صباحًااختتام فعاليات مهرجان “ليالي السدو 2024” بالحدود الشمالية أبرز المواد6 أغسطس 2024 - 1:41 صباحًادورة الألعاب “باريس 2024” .. الأمير عبدالعزيز بن تركي يلتقي نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية أبرز المواد6 أغسطس 2024 - 1:38 صباحًادورة الألعاب “باريس 2024” : فرنسا تكسب مصر بثلاثة أهدف وتتأهل إلى النهائي أبرز المواد6 أغسطس 2024 - 1:14 صباحًاإصابة جنود أمريكيين في هجوم بالعراق6 أغسطس 2024 - 4:03 صباحًامخطوطات ومقتنيات نادرة لمجمع الملك عبد العزيز للمكتبات الوقفية تستقطب زوار معرض المدينة المنورة للكتاب6 أغسطس 2024 - 1:45 صباحًااختتام فعاليات مهرجان “ليالي السدو 2024” بالحدود الشمالية6 أغسطس 2024 - 1:41 صباحًادورة الألعاب “باريس 2024” .. الأمير عبدالعزيز بن تركي يلتقي نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية6 أغسطس 2024 - 1:38 صباحًادورة الألعاب “باريس 2024” : فرنسا تكسب مصر بثلاثة أهدف وتتأهل إلى النهائي6 أغسطس 2024 - 1:14 صباحًاإصابة جنود أمريكيين في هجوم بالعراق ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أبرز المواد6 أغسطس 2024 باریس 2024 صباح ا

إقرأ أيضاً:

ضعف المياه عن عدة مناطق في أسيوط بسبب الصيانة.. الأماكن والمواعيد

أعلنت شركة مياه الشرب بأسيوط والوادي الجديد، عن بدء إجراء غسيل وتطهيرالمرشحات بمدينة منفلوط ومحطة مرشحات منفلوط لمدة 48 ساعة، ما يؤثر على ضخ المياه بشكل كامل وتأثر الأدوار العلوية في عدة مناطق سكنية.

صيانة محطات المياه في أسيوط

وبحسب بيان رسمي لشركة مياه الشرب في أسيوط، فإنه سيتم البدء في إجراءات الصيانة بدءا من الساعة 8 صباح يوم الاثنين 9 سبتمبر حتى الساعة 8 صباح يوم الأربعاء.

تشغيل محطات الآبار لمنع انقطاع المياه

وقال بيان شركة مياه الشرب الرسمي، إن الشركة ستعمل على تشغيل المروق البديل رقم 2 ومحطات الآبار الارتوازية لضمان وصول الخدمة وعدم التأثير بشكل كامل، مطالبة المواطنين التوصل مع الشركة عبرقنوات التواصل المختلفة حال حدوث أي طارئ.

مقالات مشابهة

  • السلطات الأمريكية تجلي أكثر من 5 آلاف شخص في ولاية كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات
  • فحص الدم يوضح مخاطر أمراض القلب للنساء في الثلاثينات
  • ضعف المياه عن عدة مناطق في أسيوط بسبب الصيانة.. الأماكن والمواعيد
  • فيتور روكي يكشف: لجأت إلى طبيب “نفسي” بسبب تشافي
  • عوامل جينية تربط أمراض القلب بالزهايمر
  • مهمة صينية لجلب عينات من المريخ إلى الأرض
  • العثور على خاتم مدفون منذ ألف عام
  • حالة الطقس المتوقعة اليوم
  • “هيئة الطرق”: الانتهاء من أعمال الصيانة على طريق الرياض – خميس مشيط
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 2,916 سلة غذائية في مدينة درنة في ليبيا