الولايات المتحدة – دعا وزراء الخارجية لدول مجموعة السبع إلى وقف التصعيد في الشرق الأوسط، مشيرين إلى أن أي طرف لن يستفيد من المزيد من العنف.

وأعرب وزراء الخارجية في بيان لهم، نشرته الخارجية الأمريكية، امس الاثنين، عن “قلقهم العميق إزاء زيادة التوترات في الشرق الأوسط، التي قد تؤدي إلى نزاع أوسع في المنطقة”.

وقال الوزراء في البيان: “ندعو من جديد جميع الدول المعنية إلى الامتناع عن تكريس دوامة العنف المدمرة الحالية وإلى التعامل بشكل بناء من أجل وقف التصعيد”.

وأكد الوزراء أنه “لن يستفيد أي بلد أو شعب” من مواصلة التصعيد في المنطقة.

ويأتي ذلك على خلفية ترقب الضربة الإيرانية على إسرائيل ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة الفصائل اللبنانية إسماعيل هنية في طهران، وكذلك الأنباء عن ضربة استباقية محتملة من قبل إسرائيل.

 

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

لافروف: الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى!

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، “أن الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى”.

وقال لافروف، خلال الاجتماع الوزاري للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون الخليجي وروسيا: “الشرق الأوسط مرة أخرى على شفا حرب إقليمية كبرى، ومن مسؤوليتنا المشتركة منع ذلك”.

وأوضح أن “روسيا تعمل مع جميع الأطراف في هذا الصدد”، مشيرًا إلى “أنه من دون حل المشكلة الفلسطينية الإسرائيلية، لن يتمكن الشرق الأوسط من التطور بشكل مستقر”.

وأشار لافروف إلى أن “عدم قدرة المجتمع الدولي على وقف القتال في قطاع غزة، أدى إلى تدهور حاد في الوضع العسكري السياسي في جميع أنحاء الشرق الأوسط، من حدود لبنان وإسرائيل إلى البحر الأحمر، وفي الوقت نفسه وصلت فيه المواجهة بين إسرائيل وإيران إلى مستوى خطير جديد”.

وأضاف أن “المجتمع الدولي فشل في وقف العدوان والقتل في غزة”، وشدد على أن “العنف الحالي ضد الفلسطينيين غير مسبوق، ولم تشهده أي من الحروب العربية الإسرائيلية”.

وأوضح أن “الولايات المتحدة الأمريكية كانت السبب في عرقلة كل قرارات الشرعية الدولية لوقف إطلاق النار في غزة،مؤكدا أن روسيا ومجلس التعاون الخليجي يبذلان كل الجهود من أجل التوصل لوقف إطلاق النار وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على أساس قرارات الشرعية الدولية”، واكد “أن عدم تسوية كل ملفات المنطقة سيؤدي إلى حرب شاملة”.

هذا وأجرى لافروف، الذي وصل إلى الرياض أمس، مفاوضات ثنائية مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، وكذلك وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان.

وسيبحث الاجتماع الوزاري للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون الخليجي وروسيا، بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي قضايا تعزيز الأمن الإقليمي وحل الأزمات وأوضاع الاقتصاد العالمي، ويضم مجلس التعاون الخليجي كل من البحرين وقطر والكويت والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية.

مقالات مشابهة

  • عاجل - وزير الخارجية الروسي: السلام في الشرق الأوسط مستحيل دون حل القضية الفلسطينية
  • بحضور بدر بن حمد.. وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى
  • لافروف: الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى!
  • ذوو الاحتياجات الخاصة بالسليمانية: رواتبنا الأقل في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية الروسي: يجب العمل على منع اندلاع حرب إقليمية في الشرق الأوسط
  • "الكابينيت" الإسرائيلي يجتمع لبحث التصعيد في الضفة
  • وزير الخارجية والرئيس الإماراتي يدعوان إلى تحرك دولي لوقف التصعيد في المنطقة
  • رئيس الدولة ووزير الخارجية المصري يبحثان المستجدات في الشرق الأوسط
  • محمد بن زايد يبحث مع وزير الخارجية المصري المستجدات الراهنة في الشرق الأوسط
  • ترقب لأول اجتماع لوزراء دفاع «السبع» الصناعية