بوابة الوفد:
2024-09-09@18:38:52 GMT

دراسة: تنظيف الأسنان يحمي الجسم ويطيل العمر

تاريخ النشر: 6th, August 2024 GMT

تقتصر لدى البعض أهمية تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط في تجديد رائحة النفس والحفاظ على الأسنان سليمة وبيضاء لكن أبحاث علمية جديدة تشير أن تنظيف الأسنان، وخاصة بالخيط، يحسن من الصحة العامة ويمكن حتى أن يطيل العمر.

وأكدت أنيتا أمينوشاري، أستاذة طب الأسنان في كلية طب الأسنان بجامعة كيس ويسترن ريزيرف لصحيفة "اندبندنت" البريطانية، إن الناس غالباً ما ينظرون إلى طب الأسنان باعتباره تخصصاً تجميلياً لكن "الفم ليس منفصلاً عن بقية الجسم"، كما تقول.

 

وأشارت الدراسات إلى أن صحة الفم مرتبطة بصحة الجسم عامة بداية من صحة القلب إلى عمر الإنسان.

صحة الفم تمتد لتشمل الجسم كله

يُطلق الباحثون على هذه الظاهرة اسم "الارتباط الفموي الجهازي"، فكانت بعض نتائج الدراسات المبكرة تشير إلى الارتباطات بين صحة الفم والسكري، ومن المعروف الآن أن مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري قد تتحسن مع علاج أمراض اللثة.

 

يبدو أن صحة الفم مرتبطة أيضًا بمقاييس أخرى لصحة القلب والأيض، بما في ذلك احتمالية إصابة المرضى بأمراض القلب أو وفاتهم بسببها ، في مراجعة بحثية حديثة ، وجدت أمينوشارياي وزملاؤها المشاركون أن الأشخاص الذين يعانون من صحة فموية سيئة للغاية - أولئك الذين لديهم 10 أسنان طبيعية أو أقل متبقية في أفواههم - كانوا أكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 66٪ تقريبًا من الأشخاص الذين لديهم ابتسامات أكثر قوة. 

ووجدت دراسة حديثة أخرى ، شارك في تأليفها ياو هوا يو، الأستاذ المشارك في طب اللثة في كلية طب الأسنان بجامعة تافتس، أن الأشخاص الذين يصفون صحتهم الفموية بأنها متوسطة أو سيئة معرضون لخطر متزايد للوفاة وقد يكونون أيضًا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وهشاشة العظام والسكري.

 

وكما هي الحال مع أغلب الأبحاث التي تناولت العلاقة بين الفم والجهاز الهضمي، فإن هذه الدراسات لا تستطيع إثبات السبب والنتيجة ومن الممكن أن تكون العلاقة في الواقع على العكس من ذلك: فالأشخاص الذين يعانون من سوء الصحة هم أكثر عرضة لتدهور صحة الأسنان، كما تقول يو. 

وتعتقد أمينوشاريا أن صحة الفم تؤثر بشكل مباشر على الصحة العامة فعندما تتدهور صحة اللثة، يمكن أن تكون العواقب واسعة حتى تشمل الجسم كله، وبحسب إيفون كابيلا، أستاذة وعميدة مشاركة للأبحاث في كلية طب الأسنان بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، فإن الأوعية الدموية في اللثة "تتسرب" عندما تلتهب اللثة أو تصاب بالمرض، "يسمح هذا التسرب للبكتيريا والفيروسات بدخول جسمك" وانتشارها في جميع أنحاء الجسم عبر مجرى الدم، كما توضح.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاسنان الصحة العامة الصحة طب الأسنان صحة الفم

إقرأ أيضاً:

دراسة حديثة تكشف عن فوائد النوم التعويضي في عطلات نهاية الأسبوع لصحة القلب

الجديد برس:

كشفت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين “يعوضون” نقص النوم الذي يعانون منه خلال الأسبوع بالنوم لساعات إضافية في عطلات نهاية الأسبوع قد يرون انخفاضاً في خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى الخُمس.

وقُدمت هذه الأخبار السارة في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب يوم 29 أغسطس 2024 والذي عقد في لندن في المملكة المتحدة، وكتب عن الدراسة موقع ساينس ديلي.

نقص النوم

يحدث أحياناً أن يتطلب أسبوع من العمل الجاد أو الامتحانات تقليلاً من ساعات النوم أو إحداث تغير في مواعيدها، الأمر الذي يؤدي إلى نقص النوم لدى الأفراد. ومن المعروف أن من يعانون من نقص النوم ينامون ساعات إضافية في أيام العطلة لتخفيف آثار نقص النوم.

استخدم الباحثون بيانات لـ90 ألفاً و903 أشخاص شاركوا في مشروع البنك الحيوي في المملكة المتحدة، هو قاعدة بيانات طبية حيوية واسعة النطاق ومورد بحثي يتيح إجراء اكتشافات علمية جديدة تعمل على تحسين الصحة العامة من خلال إتاحة مجموعة كبيرة من بيانات المرضى بطريقة لا تخترق خصوصيتهم.

ولتقييم العلاقة بين النوم التعويضي في عطلات نهاية الأسبوع وأمراض القلب، تم تسجيل بيانات النوم وتم تقسيمها إلى أربع مجموعات تقريبية من الأقل تعويضا للنوم إلى الأكثر تعويضا.

عرّف الباحثون الأشخاص الذين سجلوا عدد ساعات نوم أقل من 7 ساعات في الليلة على أنهم يعانون من نقص النوم. وتم تعريف ما مجموعه 19 ألفاً و816 شخصا (21.8%) من المشاركين على أنهم يعانون من نقص النوم. أما باقي المشاركين فقد عانوا من نقص النوم أحياناً، لكن متوسط ساعات نومهم اليومية لم يصل إلى معيار نقص النوم.

أمراض القلب

تم استخدام سجلات المستشفى ومعلومات سجل أسباب الوفاة لتشخيص مختلف أمراض القلب بما في ذلك أمراض القلب الإقفارية، وفشل القلب، والرجفان الأذيني، والسكتة الدماغية.

وبمتابعة متوسطة تصل إلى ما يقارب 14 عاماً، كان المشاركون في المجموعة التي حصلت على أكبر قدر من النوم التعويضي أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 19% مقارنة بأولئك الذين حصلوا على أقل قدر من النوم التعويضي. ولم تُظهر التحليلات أي فروق بين الرجال والنساء.

وقال زيشن ليو، المؤلف المشارك في الدراسة من المختبر الوطني الرئيسي للأمراض المعدية بمستشفى فواي، والمركز الوطني لأمراض القلب والأوعية الدموية في بكين، “تُظهر نتائجنا أنه بالنسبة لجزء كبير من السكان في المجتمع الحديث الذين يعانون من نقص النوم، فإن أولئك الذين يحصلون على أكبر قدر من النوم التعويضي في عطلات نهاية الأسبوع لديهم معدلات أقل بكثير للإصابة بأمراض القلب مقارنةً بأولئك الذين يحصلون على أقل قدر من النوم التعويضي”.

المصدر: يوريك ألرت

مقالات مشابهة

  • استشاري: السكريات والدهون المصنعة سبب رئيسي لأمراض القلب
  • علامة في الفم تدل على الإصابة بالحصبة.. «توجه للطبيب فور ظهورها»
  • دراسة حديثة تكشف عن فوائد النوم التعويضي في عطلات نهاية الأسبوع لصحة القلب
  • 9 عادات بسيطة للحفاظ على جمال أسنانك وصحة فمك
  • دراسة: الخضراوات والفواكه والحبوب تطيل العمر
  • دراسة تكشف تأثير الخضروات في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب
  • دراسة قد تغير من مقدار استهلاكك للكافيين.. خطر على صحة القلب
  • دراسة تكشف مخاطر الإفراط في تناول الكافيين على صحة القلب
  • دراسة: الإمساك يضر بصحة القلب
  • دراسة تحذر من الإصابة بأمراض بسبب الهواتف