أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية 40588 "شهادة منشأ" خلال شهر يوليو 2024، وذلك في إطار سعيها لدعم الخدمة وتسهيلها على المصدرين في مختلف القطاعات، سواء الصناعي، أو التجاري، أو قطاع الأفراد.

وتُعد شهادة المنشأ وثيقة تُفيد بأن المنتجات المصدرة إلى الخارج هي من أصل وطني أو اكتسبت صفة المنشأ الوطني، وتستهدف الخدمة المنشآت الصناعية، والقطاع التجاري من الشركات والمؤسسات، وقطاع الأفراد الذي يشمل المزارعين، والصيادين، وذوي الأنشطة الفردية، والحرفيين المحليين، وغيرهم.


وتتضمن الشهادة أربعة نماذج، هي: شهادة منشأ للمنتجات الوطنية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وشهادة منشأ للمنتجات الوطنية للدول العربية، وشهادة المنشأ (التفضيلية) النموذج الموحد لدول الخليج العربية عند التصدير إلى الدول والتجمعات الاقتصادية التي معها اتفاقيات تجارة حرة، وشهادة منشأ باللغتين العربية والإنجليزية للدول التي لا تمنح المعاملة التفضيلية (النموذج العام).

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية قطاع الصناعة وزارة الصناعة آخر أخبار السعودية شهادة المنشأ شهادة منشأ

إقرأ أيضاً:

مركز تحديث الصناعة: الاستراتيجية الوطنية للصناعة تجعل مصر مركزًا للتصنيع المستدام

أكدت الرئيس التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، دعاء سليمة، أن الاستراتيجية الوطنية للصناعة تهدف إلى تنشيط التجارة، والعمل على تحقيق مستهدفاتها، بما يُسهم في جعل مصر مركزًا للتصنيع المستدام ولاعبًا رئيسًا في التجارة الدولية من خلال تحسين مناخ الأعمال في القطاع الصناعي.

وقالت سليمة، خلال مشاركتها في جلسة بعنوان «تمكين الصادرات من خلال تعزيز الصناعة» في المؤتمر الأول لمصدري الصناعات الغذائية اليوم الإثنين، إن تولي المهندس كامل الوزير منصب نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، أعطى انطلاقة كبيرة للصناعة في مصر، والعمل على تعزيز القطاعات الصناعية المختلفة خلال الفترة المقبلة.

واستعرضت الرئيس التنفيذي للمركز خطوات إعداد الاستراتيجية الوطنية للصناعة، والتي جاءت عقب سلسلة من اللقاءات والاجتماعات مع مجتمع الأعمال لمناقشة أهم العراقيل التي تواجه القطاع والعمل على حلها.. وقالت إنه «بناءً على تلك الاجتماعات تم إعداد الاستراتيجية الوطنية للصناعة، وتكليف مركز تحديث الصناعة لوضع آليات تنفيذ محددة الأهداف والمدد الزمنية المعنية بتلك الاستراتيجية، ثم إطلاق الخطة العاجلة للصناعة التي تتضمن 7 محاور رئيسية».

وأوضحت أن هذه الخطة تعتمد على 7 محاور استراتيجية تشمل: ترشيد الواردات والحد من الاستيراد وتوفير احتياجات السوق المحلية ومستلزمات الإنتاج من خلال تشجيع المصنعين المصريين وجذب مستثمرين عالميين، وكذلك زيادة القاعدة الصناعية بغرض زيادة الصادرات، خاصة الصناعات الخضراء والإلكترونية، إضافة إلى الاهتمام بتحسين المواصفات الفنية للصناعة المصرية.

وأشارت إلى أن محاور الاستراتيجية تشمل أيضاً التصديق الفوري لإعادة التشغيل ومساعدة المصانع المتعثرة وزيادة حجم النشاط وزيادة الطاقة الإنتاجية، وتقديم الدعم الفني للمصانع من خلال مساعدتها في الحصول على شهادات المطابقة الدولية، وتشغيل العمالة بما يساهم في خفض معدلات البطالة.

ونوهت الرئيس التنفيذي لمركز تحديث الصناعة بالاهتمام الكبير الذي توليه وزارة الصناعة بقطاع الصناعات الغذائية لما له من أهمية كبيرة واستراتيجية، موضحة أن هناك عددًا من المحاور الداعمة لقطاع الصناعات الغذائية في الاستراتيجية الوطنية للصناعة، كما يهتم المركز بدوره بهذا المجال وتقديم الخدمات الجديدة له بما يعزز من تنافسية المنتجات ودعم فرص تصديرها للخارج، مضيفة أن قطاع صناعات الأغذية متواجد بقوة في الاستراتيجية الوطنية للصناعة.

وأكدت أن الاستراتيجية الوطنية للصناعة تهدف إلى تحسين التجارة، والعمل على تحقيق مستهدفاتها، بما يُسهم في جعل مصر مركزًا للتصنيع المستدام ولاعبًا رئيسًا في التجارة الدولية، من خلال تحسين مناخ الأعمال في القطاع الصناعي.

كما أعلنت دعاء سليمة أن المركز قدم خلال الفترة الأخيرة عددًا من الخدمات الفنية الجديدة التي تدعم شهادات الجودة وشهادات نظام سلامة الغذاء fssc وشهادات قاعدة بيانات تبادل البيانات الأخلاقية للموردين Sedex وكذلك التحول الرقمي في الصناعات الغذائية لتعزيز خطوط الإنتاج بالتوافق مع الاشتراطات العالمية.

اقرأ أيضاًكامل الوزير يبحث مع وزيري الصناعة والإسكان العراقيين تعزيز التعاون في المشروعات التنموية

كامل الوزير: الصناعة لن تستقبل أية طلبات ورقية وطرح الأراضي عبر منصة مصر الصناعية

النائب حسن عمار: إطلاق منصة مصر الصناعية الرقمية إعلان جديد لعودة مجد الصناعة الوطنية

مقالات مشابهة

  • مركز تحديث الصناعة: الاستراتيجية الوطنية للصناعة تجعل مصر مركزًا للتصنيع المستدام
  • وزارة الصناعة تنفذ 1064 زيارة ميدانية على المنشآت الصناعية خلال شهر أغسطس الماضي
  • اتحاد أسواق المال العربية: البورصة المصرية الأفضل أداءً في المنطقة
  • الجوازات تصدر أكثر من ألفي قرار إداري بحق مخالفين
  • “الأونروا”: مليون نازح بجنوب قطاع غزة حُرموا من المساعدات الغذائية الشهر الماضي
  • الإحصاء: عجز الميزان التجاري لمصر يتراجع 5.1% في يونيو الماضي
  • عجز الميزان التجاري لمصر ينخفض 5.1% في يونيو الماضي
  • "الأونروا": مليون نازح حُرموا من المساعدات الغذائية الشهر الماضي في جنوب غزة
  • “الأونروا”: مليون نازح لم يتلقوا مساعدات غذائية الشهر الماضي في جنوب قطاع غزة
  • الخيارات الاستراتيجية للدول العربية في ظل تهديدات الحرب العالمية الثالثة