أعرب جيم هايمز، كبير الديمقراطيين في لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الامريكى ، عن قلقه العميق بشأن تأثير اغتيال إسماعيل هنية وفؤاد شكر على جهود وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط. وفي تصريحاته الأخيرة، أكد هايمز أن هذه الأحداث قد تجعل من الصعب تحقيق هدنة دائمة، وأن الرد الإيراني المتوقع على الاغتيال قد يختلف بشكل ملحوظ عن ردود الفعل السابقة.

 

وأوضح هايمز أن اغتيال هنية، الذي كان يشغل منصب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وفؤاد شكر، قائد حزب الله، قد يزيد من تعقيد جهود الوساطة الرامية إلى تحقيق وقف إطلاق النار. وذكر أن هذه العمليات العسكرية قد تؤدي إلى تفاقم النزاع وتعقيد جهود السلام، مما يجعل التوصل إلى هدنة مستدامة أكثر صعوبة.

 

وأشار هايمز إلى أن الرد الإيراني على هذه الأحداث قد يكون مختلفاً بشكل كبير عن ردود الفعل التي شهدناها في أبريل الماضي. وأضاف أن التوترات الحالية قد تؤدي إلى تصعيد أوسع، مما يزيد من خطر اندلاع نزاع إقليمي شامل. وأكد أن هذا التصعيد المحتمل يستدعي تحليلاً دقيقاً واستجابة منسقة من قبل الولايات المتحدة وشركائها الدوليين.

 

وفي سياق متصل، شدد هايمز على أهمية تنسيق الجهود بين الولايات المتحدة والدول الحليفة لضمان استقرار المنطقة ومنع تفاقم النزاع. وأكد على ضرورة متابعة التطورات عن كثب وتقديم الدعم اللازم للجهود الدبلوماسية الرامية إلى تخفيف التوترات وضمان حماية المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط.

 

كما نوه هايمز بأهمية الاستعداد لمواجهة أي تطورات مفاجئة قد تنجم عن الوضع الحالي، وأكد أن إدارة الرئيس بايدن تعمل على تقييم الوضع واتخاذ القرارات المناسبة لضمان استقرار الأمن الإقليمي.

 

تأتي تصريحات هايمز في وقت يشهد فيه الشرق الأوسط تصعيداً ملحوظاً في النزاعات، مما يزيد من القلق بشأن إمكانية التوصل إلى تسوية سلمية في ظل الظروف الحالية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كبير الديمقراطيين لجنة الاستخبارات مجلس النواب عن قلقه اغتيال إسماعيل هنية وفؤاد شكر جهود وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

فايننشال تايمز: أمريكا تستعد عسكريا لاحتمال انهيار جهود وقف إطلاق النار في غزة

 

الثورة / وكالات

نشرت صحيفة “فايننشال تايمز” تقريراً لمراسلتها للشؤون الخارجية والدفاع في أمريكا، فيليشيا شوارتز، قالت فيه إن الجيش الأمريكي يستعد لاحتمال انهيار محادثات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، وسط مخاوف من أن يؤدي انهيارها إلى إشعال صراع إقليمي أوسع نطاقاً.
وقال الجنرال تشارلز كوينتون براون، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، لصحيفة “فايننشال تايمز”: “أفكر في… [إذا] توقفت المحادثات تماماً، كيف سيؤثر ذلك على التوتر في المنطقة، والأشياء التي يتعيّن علينا القيام بها للاستعداد في حالة تغير ذلك”.
وقال براون، أثناء سفره إلى اجتماع مجموعة الاتصال بشأن أوكرانيا في ألمانيا، إنه كان يزن كيف سيستجيب الفاعلون الإقليميون لفشل المحادثات، “وما إذا كانوا سيزيدون من أي نوع من أنشطتهم، وهو ما قد يؤدي إلى مسار سوء التقدير ويتسبّب في… اتساع الصراع”.
وقال: “أنا أركز على كيفية عدم توسيع الصراع، ولكن أيضاً كيف نحمي قواتنا”.
وتأتي تعليقات براون في الوقت الذي لا تزال فيه المفاوضات متوقفة، وتختلف إسرائيل وحماس بشأن التفاصيل المحيطة بالإفراج عن الأسرى الإسرائيليين والسجناء الفلسطينيين، وإصرار إسرائيل على الاحتفاظ بقواتها على شريط من الأرض على طول حدود غزة مع مصر المعروف باسم ممر فيلادلفيا.
فيما اقترح أنتوني بلينكن- وزير الخارجية الأمريكي، أمس الأول، أن الولايات المتحدة ستشارك “في الأيام المقبلة” مع إسرائيل و”حماس” “أفكارنا حول كيفية حل الأسئلة المتبقية المعلقة”، وأضاف أنه سيكون “عندئذٍ متروكاً للأطراف أن تقرر نعم أم لا”.
وفي الوقت الذي حاولت فيه الولايات المتحدة أن تحافظ على لهجة متفائلة بشأن المحادثات، قلل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو علناً من تقدمها، وقال لشبكة “فوكس نيوز” إن الاتفاق “ليس قريباً”.
ووصف كبار المسؤولين الأمريكيين المحادثات بأنها مكتملة بنسبة 90%، لكنهم يعترفون بأن النقاط الصعبة لا تزال دون حل، لقد رفضوا الانتقادات بأنهم كانوا متفائلين بشكل مفرط بشأن العملية.
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي: “لقد واجهنا انتكاسات وانتكاسات ومزيد من الانتكاسات، بلا شك، نحن هنا في الإدارة نشعر بالإحباط لأننا لم نتمكّن بعد من إبرام هذه الصفقة”.
في وقت سابق من هذا الأسبوع، أعرب بايدن عن إحباطه من دور نتنياهو في المفاوضات. وعندما سُئل عما إذا كان يعتقد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يبذل ما يكفي لتمكين التوصل إلى اتفاق، أجاب “لا”، ومع ذلك، وضعت واشنطن العبء إلى حد كبير على “حماس” للموافقة على الاتفاق، وفي الأيام الأخيرة ألقت باللوم علناً على الحركة في المحادثات المتوقفة.

مقالات مشابهة

  • «بوريل» من أمام معبر رفح: ندعم جهود مصر وقطر وأمريكا لوقف الحرب في غزة
  • بحضور بدر بن حمد.. وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى
  • وزير خارجية الدنمارك: نقدر جهود مصر المستمرة لوقف إطلاق النار في غزة
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردًا حاسمًا على اغتيال إسماعيل هنية
  • عاجل|الرئيس الإماراتي ووزير الخارجية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة وإدخال المساعدات
  • وزير الخارجية يبحث مع رئيس الإمارات جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • الرئيس الإماراتي ووزير الخارجية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • نتائج الحراك الرئاسي رهن تطورات المنطقة.. وإسرائيل غير مهتمة بوقف إطلاق النار جنوباً
  • فايننشال تايمز: أمريكا تستعد عسكريا لاحتمال انهيار جهود وقف إطلاق النار في غزة