الجديد برس:

في تصعيد جديد احتجاجاً على تجاهل المجلس الرئاسي وحكومته لمطالب أبناء حضرموت المشروعة، قامت نقاط حلف قبائل حضرموت باحتجاز عدد كبير من الشاحنات الناقلة للنفط في هضبة حضرموت، وذلك بعد انتهاء المهلة التي حددها حلف القبائل، في أعقاب زيارة رئيس المجلس الرئاسي، رشاد العليمي، إلى المحافظة في 28 يوليو الماضي.

وقالت مصادر محلية في حضرموت إن مسلحي القبائل احتجزوا العشرات من الشاحنات التي تنقل النفط المدعوم من شركة بترومسيلة إلى شركة النفط في المحافظة، وذلك احتجاجاً على تجاهل المجلس الرئاسي وحكومته للقرارات المتخذة من قبل مؤتمر حضرموت الجامع في 13 يوليو الماضي.

وفي الجمعة الماضية، نصب حلف قبائل حضرموت عدداً من النقاط المسلحة على امتداد الهضبة، وهي منطقة حقول النفط، بعد انتهاء المهلة المحددة للمجلس الرئاسي والحكومة لتنفيذ مطالب القبائل.

وحدد حلف القبائل جملة من المطالب في لقاء عقده في هضبة حضرموت الأربعاء الماضي، مهدداً بـ”وضع اليد على الأرض والثروة” إذا لم يستجب مجلس القيادة والحكومة لمطالبه خلال 48 ساعة.

ودعا الحلف رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، إلى الاعتراف بحق حضرموت وتفعيل دور الشراكة الفاعلة والحقيقية، ممثلة في مؤتمر حضرموت الجامع، على غرار الأطراف الأخرى المشاركة في التسوية الشاملة في البلاد.

كما حذر الحلف من تصرف أي جهة بنفط حضرموت أو تصديره أو تسويقه إلا بعد تثبيت مكانة حضرموت وضمان حقوقها بما يرتضيه أهلها. وشدد على ضرورة تنفيذ القرارات المتخذة من مؤتمر حضرموت الجامع، مؤكداً أنها تستند إلى مطالب مجتمعية مشروعة تتعلق بالأوضاع الخدمية والمعيشية وإدارة الشأن العام، وحق أبناء حضرموت في ثروات المحافظة ومقدراتها.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

وسط توتر وتعزيز مسلح.. مليشيا الانتقالي تمنع مرور مجموعة من حلف قبائل حضرموت

منعت مليشيا الانتقالي المدعومة إماراتيا، اليوم الأحد، مجموعة من حلف قبائل حضرموت، من المرور عبر أحد النقاط التابعة لمليشيا الانتقالي غرب مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت شرقي البلاد.

 

وقالت مصادر محلية لـ "الموقع بوست"، إن أفراد نقطة الحمراء الكائنة غرب المكلا التابعة للواء بارشيد التابع للانتقالي منعوا منذ صباح اليوم، مجموعة من أفراد القبائل التابعين لحلف قبائل حضرموت من المرور مطالبة منهم بتسليم أسلحتهم.

 

وأضافت المصادر، أن أفراد حلف قبائل حضرموت، رفضوا مطالب نقطة مليشيا الانتقالي، بتسليم السلاح، في الوقت الذي توترت الأوضاع بين الجانبين.

 

وأشارت المصادر إلى أن تعزيزات قبلية من حلف قبائل حضرموت بمختلف الأسلحة وصلت لذات المكان الذي تم منع أفراد الحلق من المرور، بهدف دعم ومساندة أفراد الحلف القبلي، في الوقت الذي عزز فيه لواء بارشيد النقطة العسكرية بعدد من الأطقم والأفراد.


مقالات مشابهة

  • تصاعد حالة التوتر بعد احتجاز نقطة عسكرية للانتقالي عناصر لـ قوات الحلف غرب المكلا
  • تحركات واستعدادات سعودية غير مسبوقة لشن حملة عسكرية على قبائل مأرب
  • حلف قبائل حصرموت يبدأ الانتشار العسكري رفضا لتعسفات المحتلين
  • ما الذي يحدث؟ تعزيزات عسكرية وتهديدات متبادلة بين قوات الانتقالي ومسلحي حلف قبائل حضرموت غرب المكلا
  • مؤتمر حضرموت الجامع يجدد تمسكه بمطالب أبناء المحافظة ويتضامن مع حلف القبائل ضد “حملة التخوين والتشويه”
  • حلف قبائل حضرموت يقطع إمدادات النفط عن كهرباء عدن والمجلس الانتقالي يعزز تحركاته العسكرية في المحافظة
  • رداً على تحركات الفصائل الإماراتية.. حلف قبائل حضرموت يدفع بتعزيزات مسلحة إلى غرب مدينة المكلا
  • وسط توتر وتعزيز مسلح.. مليشيا الانتقالي تمنع مرور مجموعة من حلف قبائل حضرموت
  • تعزيزات مسلحة ضخمة لحلف قبائل حضرموت تصل المدخل الغربي للمكلا
  • مأرب على صفيح ساخن.. تحذيرات وتهديدات قبيل قرارات مصيرية حاسمة خلال الساعات القادمة