قال الكاتب والباحث الدكتور بشير عبد الفتاح، إن مصر تحرص على نزع فتيل التوترات والحيلولة دون تصاعد مواجهات في المنطقة بما ينعكس سلبا على الأمن العالمي برمته.

الهجرة العكسية كابوس جديد يطارد إسرائيل بعد العدوان على غزة (فيديو) وزير الخارجية يطلب من نظيره الأمريكي الضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار في غزة  مصر تحرص على معالجة أصل المرض وليس العرض
 

وأضاف "عبد الفتاح"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية هاجر جلال، على قناة "القاهرة الإخبارية" أن مصر تحرص على معالجة أصل المرض وليس العرض، في ظل ما يحدث من اضطرابات جيوسياسية تهدد الاستقرار في الشرق الأوسط والأمن العالمي قاطبة، والذي أساسه استمرار الصراع العربي الإسرائيلي والانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين.

 أسواق المال العالمية في حالة ارتباك شديدة

وأشار إلى أن أسواق المال العالمية في حالة ارتباك شديدة؛ بسبب التوتر في المنطقة، وكذلك أسعار النفط والذهب؛ تحسبا لما يمكن أن يشهده الشرق الأوسط من تصعيد خلال الساعات المقبلة، لذلك، تريد أن تضع مصر نهاية لكل هذه التوترات من خلال معالجة السبب الرئيسي لكل هذه التوترات، وهو إصرار إسرائيل على عدم تسوية الصراع مع الفلسطينيين على نحو عادل يتوافق مع الشرعية الدولية.

وأجرى الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، اتصالاً هاتفياً اليوم، مع "انتوني بلينكن" وزير الخارجية الأمريكي، وذلك للتشاور بشأن التصعيد الجاري في الإقليم وسبل احتوائه.


وذكر السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، بأن د. عبد العاطي أحاط نظيره الأمريكي بالإتصالات التي قام بها مع وزراء خارجية عدد من دول الإقليم، بما فيهم وزيري خارجية إيران ولبنان، فضلاً عن اتصالاته مع وزراء خارجية عدد من الدول الأوروبية بهدف احتواء التصعيد الجاري في المنطقة، على خلفية سياسة الاغتيالات الإسرائيلية وما خلفته من حالة احتقان وردود أفعال قد تؤدي إلى خروج الأوضاع الأمنية عن السيطرة، وتهدد بتوسيع رقعة الصراع بشكل غير مسبوق.


 

كما أكد وزير الخارجية على ضرورة ممارسة جميع الأطراف لضبط النفس، وتجنيب المنطقة مخاطر عدم الاستقرار وتهديد مصالح شعوبها، وطالب نظيره الأمريكي بالضغط على إسرائيل للتوقف عن ممارسة سياسة حافة الهاوية، والإنخراط بجدية وإرادة سياسية حقيقية في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.

 

وأضاف المتحدث الرسمي، بأن الإتصال تطرق إلى الموقف بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار والجهود المصرية/ القطرية/ الأمريكية المبذولة في هذا الشأن، حيث تم تبادل الرؤى والتقييم، والاتفاق على استمرار الجهود والتنسيق من أجل تشجيع الأطراف على التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في أقرب وقت، لاسيما وأن التوصل لمثل هذا الاتفاق وما يرتبط به من تفاهمات، من شأنه أن يخفف من حدة التوتر الإقليمي القائم وينزع فتيل الأزمة.

 

واتفق الوزيران على استمرار التشاور والتنسيق عن قرب خلال الفترة القادمة دعماً لجهود التهدئة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصر غزة إسرائيل فلسطين بوابة الوفد وزیر الخارجیة إطلاق النار فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

مدير الـ CIA: قرار وقف إطلاق النار يحتاج إرادة سياسية من إسرائيل

وقف إطلاق النار .. صرح مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA، بيل بيرنز، أمس السبت، إنه يأمل في التوصل إلى اقتراح "أكثر تفصيلا" بشأن الرهائنوقف ووقف إطلاق النار لعرضه على مفاوضي إسرائيل وحماس في الأيام المقبلة، لكنه أكد أن نجاحه سيعتمد على "الإرادة السياسية" من جانبهما.

 

وتحدث بيرنز خلال حدث عام مشترك غير مسبوق مع ريتشارد مور مدير جهاز الاستخبارات الخارجية البريطاني المعروف باسم MI6، في مهرجان "فاينانشال تايمز ويك إند".

 

وأكد الجانبان على أهمية الشراكة الاستخباراتية بين البلدين في وقت يتعرض فيه النظام العالمي للتهديد، وخاصة بسبب العدوان الروسي. كما أيدا توغل أوكرانيا في إقليم كورسك الروسي، حيث قال مور إنه غير السردية، وقال بيرنز إنه كان إنجازا تكتيكيا مهما.

وفي حديثه عن المفاوضات الجارية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح الرهائن، قال بيرنز إن الولايات المتحدة تعمل بجدية مع الوسطاء الإقليميين لحمل كل من إسرائيل وحركة حماس المسلحة على الاتفاق على خطة السلام. ومع ذلك، قال إنه على الرغم من كل العمل الذي يتعين القيام به، فإن إنهاء الحرب في غزة "مسألة إرادة سياسية في نهاية المطاف".

 

وأضاف مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية أن الولايات المتحدة تعمل حاليا مع الوسطاء المصريين والقطريين لتنقيح المقترح الذي قدمه بايدن في مايو الماضي، و"وضعه في شكل اقتراح جيد بما فيه الكفاية" بحيث ترى القيادة الإسرائيلية وقيادة حماس قيمة من المضي قدما فيه.

 

وشدد بيرنز على أنه من خلال تجربته مع مفاوضات الشرق الأوسط، فإن "الكمال ليس على القائمة أبدا"، وأضاف أنه لا يستطيع أن يقول بالتأكيد "إننا سننجح في ذلك"، ولا مدى قرب الولايات المتحدة والوسطاء من التوصل إلى صفقة في الوقت الحالي.

 

 

وأردف بيرنز: "الحقيقة أنه إذا نظرت إلى النص المكتوب، فقد تم الاتفاق على 90% من الفقرات. ولكن في أي مفاوضات شاركت فيها، فإن آخر 10%، هي النسبة الأصعب للاتفاق عليها".

 

وقال بيرنز إنه يوجد الكثير على المحك للفلسطينيين والإسرائيليين، وكذلك استراتيجيا في المنطقة. ولكن قبل كل شيء، فإن ما هو على المحك هو "من الناحية الإنسانية"، مشيرا إلى الرهائن المحتجزين في "ظروف جهنمية" في غزة، ومعاناة سكان غزة وسط أزمة إنسانية متفاقمة.

مقالات مشابهة

  • «الخارجية الأمريكية»: لن نعلق على أي تخمينات بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية: " لن نيأس أو نتوقف حتى وقف العدوان على الفلسطينيين" (فيديو)
  • تصاعد الشكوك في إسرائيل وأميركا حول إمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف حرب غزة
  • باحث سياسي: نتنياهو يضغط على أمريكا ولا يريد إنهاء الحرب خوفا من السجن
  • ديفيد ماركوس.. القادة والإعلام كذب صارخ على الشعب الأمريكي
  • وزير الخارجية يبحث مع رئيس الإمارات جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • مدير الـ CIA: قرار وقف إطلاق النار يحتاج إرادة سياسية من إسرائيل
  • خبير: الدعم الأمريكي السبب الرئيسي وراء صمود إسرائيل (فيديو)
  • خبير سياسي: مصر وتركيا أدركتا أهمية التعاون في الملفات الخارجية (فيديو)
  • باحث سياسي: نتنياهو كاذب والغرب يعاني من التعامل معه