روى عبدالعزيز العليان بدايات شغفه بالموسيقى والإيقاعات الهندية.

وأضاف العليان، خلال لقائه المذاع على قناة العربية، كنت مهتما بالآلات الموسيقية وعشق الإيقاعات ودرستها وتطرقت بعد ذلك إلى دراستها وفق اختلافها بين الحضارات.

وأردف، أن الإيقاعات الهندية يصعب تعلمها بمجرد نطقها ومعرفة وضعها الحركي وكنت أهتم بمختلف الآلاف ومنها آلة العود، ولدى كل آلة توزانات وطريقة معينة للتعامل معها.

وواصل العليان، أن بعض آلاف الإيقاع تتأكثر بالعوامل الطبيعية ولكل منها أحرفها الموسيقية والأسس التي تقوم عليها.

عبدالعزيز العليان.. سعودي يحكي عن شغفه بالموسيقى والإيقاعات الهندية #السعودية
عبر:
⁦ @mishal_0 pic.twitter.com/xzgdmad6h8

— العربية السعودية (@AlArabiya_KSA) August 5, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية أخر اخبار السعودية الآلات الموسيقية

إقرأ أيضاً:

بمشاركة 30 فناناً "برج راشد" يروي قصة دبي الملهمة

افتتح رئيس مجلس دبي الرياضي، الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم بحضور رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي، الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، معرض "برج راشد" المبادرة التي تندرج ضمن "إستراتيجية جودة الحياة في دبي".

ويتمحور المعرض حول "برج راشد"، بوصفه رمزاً للتطور والازدهار في دبي، ويقام بتنظّيم من هيئة الثقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة" وبدعم من "منصة سكة" كأول نسخة من "سلسلة دبي"، وهي مبادرة تسلّط الضوء في كل عام على جانب محدد من جوانب الإمارة، لتروي قصصها الملهمة بطرق مبتكرة.
وجاء المعرض احتفاءً بالذكرى الــ 45 لافتتاح برج راشد الذي شكّل علامة فارقة في تاريخ دبي المعماري والاجتماعي والاقتصادي، وجسّد رؤية المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، لمستقبل دبي ومسيرتها التنموية، والتي واصل بنيانها وعزّز مكانتها نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، برؤيته المُلهمة وقيادته الحكيمة، التي جعلت من دبي مدينةً عالميةً تتصدر مؤشرات التنافسية في القطاعات المختلفة.
وتجول الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، والشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، في المعرض الذي تستضيفه مكتبة الصفا للفنون والتصميم حتى 2 مايو(أيار) المقبل، واطّلعا على الأعمال الفنية المتنوعة التي تسلط الضوء على مكانة برج راشد كرمزٍ يؤرخ لنهضة دبي العمرانية ومسيرتها التنموية الطويلة وقدرتها على التكيّف مع المتغيرات العصرية، حيث لا يزال يواصل دوره كمركز حيوي للأعمال التجارية والاقتصادية.
وتحدثا مع عدد  من الفنانين المشاركين في المعرض، وأشادا بتميز أعمالهم وإبداعاتهم المبتكرة التي تسهم في إثراء الحراك الثقافي المحلي، حيث أكدا أن برج راشد سيظل من المعالم المميزة لمدينة دبي كشاهد على تطورها كمركز رئيس للأعمال في المنطقة.

وتم تنظيم معرض "برج راشد" بالشراكة مع المكتب الإعلامي لحكومة دبي، والأرشيف والمكتبة الوطنية، ومركز دبي التجاري العالمي، وعدد من الجهات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة.
ويقام المعرض بمشاركة أكثر من 30 فناناً قدموا مجموعة واسعة من الأعمال الفنية مستلهمة من البرج الذي يمثل أيقونة ثقافية وإبداعية، ومن أبرزها قصيدة "برج راشد" للشاعر الدكتور عارف الشيخ، مؤلف كلمات النشيد الوطني للدولة، والتي يتناول فيها نمط البرج المعماري وما يتميز به من خصائص فنية، ويعبر عن طموحات المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، التي أسهمت في بناء أول ناطحة سحاب في دبي، لتصبح مع مرور الزمن مركزاً تجارياً عالمياً، فيما تعرِض الشيخة وفاء بنت حشر آل مكتوم، صورة فوتوغرافية تحمل عنوان "مدفع رمضان أمام برج راشد"، وتستعرض فيها لحظة إطلاق مدفع الإفطار عند غروب الشمس بالقرب من البرج.
وفي لوحة "برج راشد في الليل" يجسد الفنان عبد الرحيم سالم فيها الرؤية والعزيمة التي أسهمت في نجاح تشييد البرج، رغم الظروف البيئية الصعبة في المنطقة، فيما يشكل عمل "انطلاقة" للفنان علي مراد، دعوة للتأمل في بدايات رحلة دبي الاستثنائية.

مقالات مشابهة

  • ‏حنين حسين تُشعل الساحة الموسيقية بأغنيتها الجديدة "ممكن أعيش"
  • فاروق الشرنوبي يكشف أسرار مسيرته الموسيقية مع عمرو الليثي الاثنين المقبل
  • باكستان تدين تصريحات القيادة الهندية وتؤكد على حق الكشميريين في تقرير المصير
  • مهيرة عبدالعزيز: بعتبر نفسي جامعة الدول العربية.. فيديو
  • ‎”الإيسيسكو” ومؤسسة سلطان بن ‎عبدالعزيز الخيرية تختتمان دورة حول منهج تعليم العربية لغير الناطقين بها
  • الإمارات تبحث تعزيز التعاون مع ولاية كيرلا الهندية في مجالات الاقتصاد الجديد
  • سيدة لبنان الأولى تشعل قصر بعبدا الرئاسى بالموسيقى.. فيديو
  • بمشاركة 30 فناناً "برج راشد" يروي قصة دبي الملهمة
  • مختص يروي قصة فتاة فقدت عينها بسبب العدسات اللاصقة .. فيديو
  • ارتفاع الروبية الهندية قليلًا اليوم بعد بيع الدولار بقوة عبر البنوك الحكومية