يمانيون:
2024-09-09@18:31:13 GMT

نتائج صعبة لقلة النوم !!

تاريخ النشر: 6th, August 2024 GMT

نتائج صعبة لقلة النوم !!

يمانيون – منوعات
تشير طبيبة مختصة إلى أن قلة النوم تؤدي إلى الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية واضطرابات في الحالة النفسية والعاطفية.

ووفقاً لـ الدكتورة ليوبوف دروزدوفا الخبيرة في مجال الوقاية الطبية، يستعيد الشخص أثناء النوم القوة، وتعزيز منظومة المناعة، وإزالة المنتجات الأيضية الضارة، وتوطيد المعلومات المكتسبة في الذاكرة.

بالإضافة إلى ذلك، اتضح أن الشخص الذي ينام جيداً نادراً ما يأخذ إجازات مرضية ويزداد اهتمامه وطاقته وإبداعه.

وتشير إلى أنه مع قلة النوم المستمرة، تحدث اضطرابات في العمليات الفسيولوجية الطبيعية، وتتعطل وظائف الغدد الصماء في الجسم، ويزداد نشاط الجهاز العصبي الودي، ويرتفع مستوى ضغط الدم وتركيز السيتوكينات. وبالإضافة إلى ذلك، تزيد قلة النوم من الإجهاد.

وتقول في حديث لصحيفة “إزفيستيا”: “تسبب قلة النوم المزمنة، انخفاض ​​هرمون الليبتين، المسؤول عن كبح الشهية، وبالمقابل يزداد هرمون الغريلين المحفز للشهية. ويمكن أن تؤدي قلة النوم إلى زيادة إفراز الكورتيزول (هرمون التوتر)، ما يزيد من الشعور بالجوع”.

وتشير الأخصائية إلى أن رد الفعل العاطفي للشخص المحروم من النوم عدواني في الغالب.

علاوة على ذلك، تؤدي قلة النوم إلى انخفاض نشاط مناطق الدماغ التي تشارك في اتخاذ القرار، والمسؤولة أيضاً عن الذاكرة والقدرة على حل مختلف المشكلات.

ووفقاً لها، للنوم الجيد. يجب أن تكون الغرفة مظلمة ودرجة الحرارة فيها 16-19 درجة مئوية. كما من المهم أيضا الالتزام بجدول النوم المتبع حتى أيام العطل.

ويجب على الأقل قبل نصف ساعة من النوم عدم استخدام الأجهزة الالكترونية لأن الضوء الأزرق الصادر عن هذه الأجهزة يثبط الإنتاج الطبيعي للميلاتونين، كما أن تدفق المعلومات يثير الجهاز العصبي.

يوجد نوعان من قلة النوم، هما:
-قلة النوم الحادة وهي الحالة التي يبقى فيها الشخص مستيقظًا لمدة 16 ساعة أو أكثر متواصلة دون أخذ قيلولة أو فترات نوم أخرى.
-قلة النوم المزمنة، وهي حالة مستمرة تتضمن نقص النوم بشكل منتظم كل ليلة على مدى فترة زمنية طويلة.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: قلة النوم

إقرأ أيضاً:

أمن بنغازي: ضبط لص الدراجات في منطقة بودزيرة

كشف مركز شرطة الكويفية عن تفاصيل ضبط شخص متورط في سرقة إطارات ودراجة هوائية في منطقة بودزيرة.

وأوضح المركز في بيان، أن مواطناً حضر إلى مقر الشرطة مصطحباً معه شخصاً كان يستقل مركبة نوع “مازدا 323″، وأفاد بأن الشخص المذكور قام بسرقة دراجة هوائية جديدة من أمام قرطاسيته.

على الفور، وجه رئيس المركز بتفتيش المركبة احترازياً. وأسفرت جهود رئيس وحدة التحقيق والتحريات عن العثور على الدراجة المسروقة داخل صندوق المركبة، بالإضافة إلى إطارات جديدة وبعض الأغراض الأخرى.

وأفادت التحقيقات أن الشخص المقبوض عليه يُدعى “م.د.ع.”، من مواليد 1999، وقد اعترف بسرقة الدراجة الهوائية. كما اعترف بسرقة الإطارات من محل تجاري مخصص لبيعها. تم استدعاء مالك المحل لتقديم بلاغ رسمي بالواقعة.

وأكدت مديرية أمن بنغازي أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحق المتهم، وأحيل موقوفاً إلى النيابة العامة لاستكمال التحقيقات.

مقالات مشابهة

  • هل يجوز سفر الخطيبة مع خطيبها؟.. عضو "العالمي للفتوى" تجيب (فيديو)
  • بعد شهور صعبة.. كيت خالية من السرطان
  • تفاصيل قصة حادثة العبيدي: خلافات تؤدي لمقتل الزوج
  • 7 أسباب تؤدي لظهور شيب شعر الرأس
  • احذر الهجرة غير الشرعية تؤدي للحبس وغرامة تصل لـ200 ألف في هذه الحالات
  • أمن بنغازي: ضبط لص الدراجات في منطقة بودزيرة
  • هذا الشخص سيكون أول تريليونير في العالم خلال 4 سنوات
  • حسني بي: أزمة المركزي قد تؤدي إلى تجاوز سعر صرف الدولار 6.15 
  • 13 حالة تؤدي لسحب وإلغاء رخصة القيادة في أثناء السير.. احذرها
  • بروفيسور: ظاهرة “التروش بالعطور” قد تؤدي لتدمير الرئة ..فيديو