عبد الفتاح البرهان قائد الجيش السوداني، قال إنه أبلغ وزير الخارجية الأمريكي بأن “الدعم السريع” تحاصر وتهاجم الفاشر وتمنع مرور الغذاء للنازحين.

بورتسودان: التغيير

شدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، على ضرورة مشاركة القوات المسلحة السودانية في المحادثات على وقف إطلاق النار في سويسرا، فيما أكد رئيس مجلس السيادة، قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان ضرورة معالجة شواغل الحكومة السودانية قبل بدء أي مفاوضات.

ودعت الولايات المتحدة الأمريكية، كلاً من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع اللذين يتقاتلان منذ 15 ابريل 2023م، إلى التفاوض في جنيف لإنهاء القتال ووضع حد للكارثة الإنسانية، وتأتي المحادثات بمشاركة أمريكية ورعاية سعودية سويسرية، مع مشاركة الاتحادين الأفريقي والأوروبي، بجانب الإمارات ومصر كمراقبين.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان، يوم الاثنين، إن وزير الخارجية أنتوني ج. بلينكن تحدث مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، وشدد على ضرورة مشاركة القوات المسلحة السودانية في المحادثات على وقف إطلاق النار في سويسرا.

وأضاف بأن الوزير بلينكن أكد على أن الدمار والخراب اللذين شهدتهما البلاد منذ أبريل 2023 دليل على أن عقد محادثات وطنية على وقف إطلاق النار هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع وتجنب انتشار المجاعة واستعادة العملية السياسية المدنية.

وشدد بلينكن أيضاً على ضرورة إنهاء القتال بشكل طارئ، وتمكين الوصول الإنساني بلا عوائق، بما في ذلك عبر الحدود والخطوط، والتخفيف من معاناة الشعب السوداني- وفقاً للبيان.

من جانبه، قال البرهان في تدوينة على صفحته الرسمية بمنصة (إكس)، إنه تلقى رئيس إتصالاً هاتفياً من بلينكن.

وأضاف أنه تحدث مع بلينكن عن ضرورة معالجة شواغل الحكومة السودانية قبل بدء أي مفاوضات، “كما أبلغه بأن المليشيا المتمردة تحاصر وتهاجم الفاشر وتمنع مرور الغذاء لنازحي معسكر زمزم”.

https://x.com/aftaburhan/status/1820543429132370325?t=mtPAb7Y0CyS9JXv_sy4LSQ&s=09

وكانت الخارجية السودانية، قالت في ردها على الدعوة الأمريكية، إن أي مفاوضات قبل تنفيذ إعلان جدة، الذي ينص على الانسحاب الشامل ووقف التوسع، لن تكون مقبولة للشعب السوداني الذي يعاني من التشريد والقتل والاغتصاب والتطهير العرقي ونهب الممتلكات.

الوسومأنتوني بلينكن الجيش السودان الفاشر الولايات المتحدة الأمريكية جنيف دارفور سويسرا قوات الدعم السريع ماثيو ميلر معسكر زمزم وزارة الخارجية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أنتوني بلينكن الجيش السودان الفاشر الولايات المتحدة الأمريكية جنيف دارفور سويسرا قوات الدعم السريع ماثيو ميلر معسكر زمزم وزارة الخارجية

إقرأ أيضاً:

الخارجية الإماراتية: بيان مشترك من "ALPS" عن التقدم في معالجة أزمة السودان

واصلت مجموعة العمل من أجل تعزيز إنقاذ الأرواح والسلام في السودان (ALPS) جلساتها الافتراضية الأسبوعية في 5 سبتمبر(أيلول)، حيث ركزت على توسيع نطاق الوصول الإنساني في حالات الطوارئ واحترام القانون الدولي الإنساني، وفي الأسبوع الماضي، أكدت وصول ما يقدر بنحو 3114 طنًا مترياً من الإمدادات إلى ما يقرب من 300 ألف شخص في دارفور بدعم من مجموعة ALPS بفضل العمل الشجاع والدؤوب للجهات الفاعلة في العمل الإنساني على الأرض.

ووفقاً لبيان لوزارة الخارجية الإماراتية اليوم السبت، يواصل أعضاء وفد مجموعة ALPS إشراك القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لأجل تحقيق المساعي الملحة المتمثلة في توسيع نطاق الوصول البري من بورتسودان عبر شندي إلى الخرطوم، وكذلك الطرق من الخرطوم إلى الأبيض وكوستي، بما في ذلك عبر سنار.

فتح المعابر 

وتدعو وفود مجموعة ALPS إلى فتح معابر حدودية إضافية، بما في ذلك معبر أويل مع جنوب السودان. كما يواصل أعضاء المجموعة الضغط على القوات المسلحة السودانية للإعلان عن نظام إخطار مبسط وتنفيذه بشكل هادف، وحث قوات الدعم السريع على تنفيذه بالكامل، من أجل تبسيط الحواجز البيروقراطية المرهقة التي يتم بسببها خسارة أرواح السودانيين كل يوم. ومع مواجهة أكثر من 25 مليون شخصا للمجاعة والجوع الحاد، يجب أن يكون الإخطار كافياً للسماح بحركة الشحنات الإنسانية في السودان. فكل تأخير ستكون تكلفته خسارة في الأرواح.

حماية المدنيين 

 وأقرت مجموعة ALPS بإصدار قوات الدعم السريع توجيهاً جديداً لجميع القوات لحماية المدنيين، وتدعم تعهدها بالمساءلة، وستقوم بمراقبة التنفيذ عن كثب. وحددت مجموعة ALPS العديد من المناطق الحرجة حيث يجب على قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية تهدئة الأعمال العدائية فيها على الفور، بما في ذلك الفاشر. وسيضمن هذا حماية المدنيين والوصول إلى الإغاثة العاجلة بما يتماشى مع الالتزامات التي قطعها الطرفان في إعلان جدة.
ودعا أعضاء الوفد أعضاء المجتمع الدولي للضغط على الجانبين لتحقيق هذه الغاية. وأكد أعضاء مجموعة ALPS التزامهم المشترك بالعمل مع الشركاء الدوليين الآخرين لتخفيف معاناة شعب السودان وتحقيق اتفاق وقف الأعمال العدائية في نهاية المطاف. كما أكدوا التزامهم بمواصلة التشاور مع النساء السودانيات كجزء من منصة ALPS.
 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يؤكد لنظيره السوداني دعم مصر لوحدة السودان وسيادته وسلامة أراضيه
  • البرهان يؤكد استعداده السماح للمنظمات الإنسانية باستخدام مطار مروي
  • السوداني يؤكد على أهمية إنجاز المشاريع التي تعمل فيها الشركة في العراق
  • الحكومة السودانية ترفض قوة تدخل اقترحتها بعثة حقوق الانسان ويتهمها بالتسيس  
  • الحكومة السودانية ترفض تقريرا لبعثة الأمم المتحدة وتصفه بالمسيس
  • الخارجية الأميركية: بلينكن إلى بريطانيا الاثنين لمناقشة قضايا عدة من بينها شراكة "أوكوس" والشرق الأوسط وأوكرانيا
  • شاهد بالفيديو.. البرهان يستقبل العاملين معه إبان عمله ملحقاً عسكرياً بالسفارة السودانية بالصين
  • رئيس أركان الجيش الكويتي يؤكد ضرورة المحافظة على أعلى درجات الجاهزية القتالية
  • الخارجية الإماراتية: بيان مشترك من "ALPS" عن التقدم في معالجة أزمة السودان
  • شيخ الأزهر يؤكد ضرورة رفع الوعي العام بالقضايا المجتمعية المعاصرة