دراسة الطب خارج مصر أحد خيارات طلاب الثانوية العامة الذين يسعون للحصول على تعليم طبي في الدول الأوروبية، إذ يتيح التعلم في بيئة جديدة، أبوابًا لتجارب ثقافية مختلفة وتوسع آفاق الطلاب الأكاديمية والشخصية.

دراسة الطب خارج مصر

وعلى الرغم من المميزات الكثيرة التي تتيحها دراسة الطب خارج مصر للطالب فأن اتخاذ قرار كهذا يلزم التفكير في مجموعة من العوامل، مثل تكاليف الدراسة وأفضل الجامعات المتاحة، وفي هذا التقرير، تعرض «الوطن» تكاليف دراسة الطب خارج مصر وأفضل الجامعات التي تقدم برامج طبية متميزة.

دراسة الطب خارج مصر 

إن دراسة الطب خارج مصر تتفاوت تكلفته بشكل كبير حسب الدولة والمؤسسة التعليمية بشكل عام، يمكن تقديم تقديرات تقريبية لتكاليف الدراسة في بعض الدول لعام 2024:

الولايات المتحدة: تتراوح تكاليف دراسة الطب بين 30,000 و70,000 دولار سنويًا، وقد تصل التكاليف الإجمالية لبرنامج الطب إلى حوالي 200,000 دولار أو أكثر. المملكة المتحدة البريطانية: تتراوح تكاليف دراسة الطب بين 20,000 و50,000 جنيه إسترليني سنويًا، باختلاف ما إذا كان الطالب من داخل المملكة المتحدة أو من خارجها. ألمانيا: تعد الدراسة في ألمانيا أقل تكلفة نسبيًا، حيث تتراوح بين 1,000 و5,000 يورو سنويًا في الجامعات العامة، وهي وجهة للكثير من الطلاب الطامحين لدراسة الطب خارج مصر نظراً لقلة التكلفة الدراسية، والمعيشية، وجودة التعليم العالية والجامعات. كندا: تتراوح التكاليف بين 20,000 و 50,000 دولار كندي سنويًا. أستراليا: تتراوح التكاليف بين 30,000 و70,000 دولار أسترالي سنويًا. الهند: يمكن أن تتراوح التكاليف بين 10,000 و30,000 دولار أمريكي سنويًا. تلك التكاليف قد تشمل الرسوم الدراسية فقط، وقد يكون هناك تكاليف إضافية مثل الكتب والمعدات والنفقات الشخصية وفقا لموقع «QS World Universiy Rankings» دراسة الطب في ألمانيا

وتكون تكاليف دراسة الطب في ألمانيا كالتالي:

الجامعات الحكومية في ألمانيا لا تفرض رسومًا دراسية على الطلاب الدوليين لمعظم البرامج الدراسية، بما في ذلك الطب،  ومع ذلك، قد يتعين على الطلاب دفع رسوم إدارية بسيطة تتراوح بين 100 و350 يورو لكل فصل دراسي.

أمام عن تكاليف المعيشة في ألمانيا فإنها تتراوح بين 700 و1,000 يورو شهريًا، اعتمادًا على المدينة ونمط حياة الطالب. وتشمل هذه التكاليف السكن، الطعام، النقل، التأمين الصحي، والأنشطة الترفيهية.

دراسة الطب في ألمانيا وأفضل الجامعات

ومن أفضل الجامعات لـ دراسة الطب خارج مصر خاصة في ألمانيا كالتالي: جامعة هايدلبرغ «Heidelberg University»، التي تعد واحدة من أقدم وأعرق الجامعات في ألمانيا، وتتمتع بسمعة ممتازة في مجال الطب.

جامعة ميونيخ التقنية «Technical University of Munich - TUM» الشهيرة ببرامجها الطبية متقدمة وبالحوث طبية متميزة. جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونيخ «Ludwig Maximilian University of Munich - LMU» التي تعتبر من أفضل الجامعات في أوروبا وتقدم برامج طبية عالية الجودة. جامعة شاريتيه - برلين «Charité – Universitätsmedizin Berlin»   وهي  واحدة من أكبر المستشفيات الجامعية في أوروبا، معروفة ببرامجها الطبية المتقدمة. جامعة فرايبورغ«University of Freiburg» التي تتميز ببرنامج طب قوي وبحوث طبية رائدة، وفقا لموقع «DAAD German Academic Exchange Service» الذي يقدم معلومات شاملة عن الدراسة في ألمانيا، بما في ذلك التكاليف والمتطلبات. دراسة الطب في كندا وأفضل الجامعات والتكاليف

الطالب الساعي لـ دراسة الطب خارج مصر سيجد خيارات لا حصر لها ومن ضمنها كندا التي على الرغم من أن تكاليف دراسة الطب فيها عالية بشكل كبير إلا أن بها جامعات عريقة على قائمة الأحسن في العالم على المستوي العلمي.

وتترواح تكاليف دراسة الطب في كندا بين 20,000 و50,000 دولار كندي سنويًا للطلاب الدوليين، وتختلف التكاليف بناءً على الجامعة والمقاطعة.

أما عن تكاليف المعيشة فيسجد الطالب الذي يسعي لدراسة الطب خارج مصر الأسعار أعلى بكثير من دولته الأم  وفي كندا بالتحديد تتراوح بين 10,000 و20,000 دولار كندي سنويًا، وتشمل هذه التكاليف السكن، الطعام، النقل، التأمين الصحي، والأنشطة الترفيهية.

أفضل الجامعات لدراسة الطب في كندا

ومن أفضل الجامعات لدراسة الطب في كنداً في حال كانت وجهت دراسة الطب في الخارج كالتالي:

جامعة تورونتو (University of Toronto) التي  تعتبر من بين الأفضل في كندا والعالم وتقدم برامج طبية متميزة وبحوث متقدمة في مختلف المجالات الطبية.

جامعة مكغيلMcGill University  كلية الطب بجامعة مكغيل تقع في مونتريال وهي واحدة من أعرق كليات الطب في كندا. تشتهر ببرامجها البحثية والتدريب السريري المتميز.

جامعة ألبرتا University of Alberta التي تعد من أعرق وأفضل الجامعات لا سيما وأنها  تتمتع بسمعة ممتازة في التعليم الطبي والبحوث، ووجهة للكثير من الطلاب الساعين لرداسة الطب في الخارج لا سيما وأنها  توفر برامج تدريبية شاملة في مختلف التخصصات الطبية، وفقا لموقع «Association of Faculties of Medicine of Canada» الذي يوقر معلومات حول جميع كليات الطب في كندا، بما في ذلك متطلبات القبول.

دراسة الطب في تركيا

ومن ضمن الوجهات التي تكون في حسبان الساعي لـ دراسة الطب خارج مصر هي تركيا  نظراً لانخفاض تكاليف الدراسة في الجماعات.

وتختلف الرسوم الدراسية حسب الجامعة حكومية أو خاصة)واللغة التي يدرس بها البرنامج التركية أو الإنجليزية،  تتراوح التكاليف في الجامعات الحكومية بين 1,000 و 3,000 دولار أمريكي سنويًا للبرامج التركية، وبين 2,000 و 5,000 دولار أمريكي سنويًا للبرامج الإنجليزية. 

في الجامعات الخاصة، قد تتراوح التكاليف بين 10,000 و25,000 دولار أمريكي سنويًا.

وفي تركيا تعتبر تكاليف المعيشة معتدلة نسبيًا، حيث تتراوح بين 400 و800 دولار أمريكي شهريًا، و تشمل هذه التكاليف السكن، الطعام، النقل، التأمين الصحي، والأنشطة الترفيهية.

دراسة الطب في تركيا و أفضل الجامعات فيها جامعة هاجيتيبه «Hacettepe University» الواقعة في أنقرة وتعد واحدة من أفضل الجامعات في تركيا للعلوم الطبية والصحية المميزة ببرامجها الطبية وبحوثها الرائدة. جامعة اسطنبول«Istanbul University» التي تعد واحدة من أقدم وأعرق الجامعات في تركيا، وتقدم برامج طبية عالية الجودة وتتميز بمرافقها الحديثة وبحوثها المتقدمة. جامعة كوتش«Koç University» وهي جامعة خاصة في اسطنبول تشتهر ببرامجها الطبية المتقدمة والتعليم الحديث. تقدم برامج طبية باللغة الإنجليزية وتتمتع بسمعة ممتازة في التعليم والبحث. جامعة أنقرة «Ankara University» التي  تقدم برامج طبية قوية وتتمتع بسمعة طيبة في التعليم الطبي والتدريب السريري وفقا لموقع  «YÖK « Higher Education Council of Turkey الذي  يوفر معلومات حول التعليم العالي في تركيا، بما في ذلك الجامعات وبرامج الطب. تكاليف دراسة الطب في أوروبا

أما إذا كان الطب الراغب في دراسة الطب خارج مصر يسعة للتعلم في الجامعات الأوروبي فإن التكاليف تختلف بشكل كبير بين الدول الأوروبية فهناك جامعات حكومية بالدول الأوروبية تقدم تعليم مجاني أو برسوم منخفضة مثل ألمانيا والنرويج، قد تتراوح الرسوم بين مجانية و 5,000 يورو سنوياً وفي بعض  الدول الأخرى مثل المملكة المتحدة، قد تتراوح الرسوم الدراسية بين 10,000 و 40,000 جنيه إسترليني سنويًا للطلاب الدوليين، وفي    الجامعات الخاصة بالدول الأوروبية، قد تصل الرسوم الدراسية إلى 25,000 يورو أو أكثر سنويًا.

أما عت تكليف  المعيشة بين الدول والمدن. في أوروبا الغربية فإنها متفاوته قد تتراوح تكاليف المعيشة بين 800 و 1,500 يورو شهريًا، بينما في أوروبا الشرقية تكون التكاليف أقل، حيث تتراوح بين 400 و 800 يورو شهريًا.

أفضل الجامعات لدراسة الطب في أوروبا جامعة أكسفورد «University of Oxford» بالمملكة المتحدة وهي غنية عن التعريف وتمتع بسمعة عالمية في التعليم الطبي والبحوث، و تعتبر واحدة من أقدم وأرقى الجامعات في العالم. جامعة كامبريدج«University of Cambridge» بالمملكة المتحدة التي  تشتهر ببرامجها الطبية المتقدمة وبحوثها الرائدة. تعتبر من بين الأفضل عالميًا. جامعة كارولنسكا «Karolinska Institute» بالسويد المعروفة ببرامجها المتميزة في الطب والعلوم الصحية وبحوثها المتقدمة، وهي التي تمنح جائزة نوبل في الطب، ولكن العائق الذي قد يواجه الطالب العربي أو الذي يعى للدراسة خارج مصر بالتحديد في السويد هي اللغة حيث التعليم في الأساس يكون باللغة السويدة جامعة زيورخ «University of Zurich» بسويسرا التي تقدم برامج طبية متميزة وتتمتع بسمعة ممتازة في التعليم الطبي والبحث. جامعة كوبنهاغن «University of Copenhagen» بالدنمارك التي توفر برامج طبية عالية الجودة وبحوث متقدمة في مجالات متعددة. وفقا لموقف European University Central Application System (EUCAS) الذي يقدم معلومات حول الجامعات الأوروبية وبرامج الطب ومتطلبات القبول.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الثانوية العامة فی التعلیم الطبی من أفضل الجامعات الرسوم الدراسیة الدول الأوروبیة التعلیم الطبی تکالیف المعیشة الجامعات فی لدراسة الطب فی الجامعات طبیة متمیزة فی ألمانیا تتراوح بین الدراسة فی وفقا لموقع بما فی ذلک فی أوروبا فی ترکیا واحدة من 000 یورو شهری ا

إقرأ أيضاً:

30 ألف جنيه للفائزين بمسابقة أفضل مقال أو دراسة نقدية عن الأفلام القصيرة جدا

تواصل أكاديمية الفنون ومهرجان VS-FILM،  إستقبال الأعمال المشاركة في مسابقة أفضل مقال أو دراسة نقدية حول الأفلام القصيرة جدا التي لا تتجاوز مدتها الـ 10 دقائق .

عرض مسرحية "رحلة عمري" بمسرح أكاديمية الفنون.. صور أكاديمية الفنون تفتح باب القبول للالتحاق بمعاهدها.. الشروط المطلوبة مهرجان VS-FILM

 وأكدت الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، أن باب إستقبال المقالات والدراسات سيغلق مع نهاية شهر سبتمبر الجاري، لتبدأ بعدها لجنة التحكيم في مهمتها لإختيار المقالات أو الدراسات الفائزة بجوائز المسابقة وقدرها 30 ألف جنيه،  حيث سيحصل الفائز الأول علي جائزة مالية قدرها 15 ألف جنيه والثاني 10 الأف جنيه والثالث 5 ألاف جنيه 
وأوضحت أن باب المشاركة مفتوح أمام المواهب من النقاد والكتاب أصحاب  الجنسيات العربية شرط ألا يقل عدد كلمات الدراسة أو المقال عن 1500 كلمة وألا تزيد عن الـ2000 كلمة.


بينما قال الدكتور اسامة أبونار رئيس المهرجان:" من الطبيعي أن يأتي تنظيمنا لأول حدث مواكب لإنطلاق المهرجان بالتعاون مع أكاديمية الفنون قلعة الإبداع في المنطقة العربية والتي أسهمت بدورها  في تقديم وإخراج مبدعين في شتي المجالات الفنية وفي مقدمتها صناعة الأفلام بكافة أشكالها وألوانها  وكتابتها وتحليلها نقديا".

 

30 ألف جنيه للفائزين بمسابقة أفضل مقال أو دراسة نقدية عن الأفلام القصيرة جدا


وأشار أبو نار، في بيان صحفي، إلي أن المسابقة تعد بمثابة طلقة بداية حقيقية لخروج مهرجان VS-FILM  الي النور والكشف عن فعاليات وأنشطة عديدة ستواكب ظهوره خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

 

ومن جانبه كشف  زياد باسمير نائب رئيس المهرجان،  أن إدارة المسابقة والمهرجان تلقت مقالات ودراسات عديدة  مع بداية الإعلان عنها، قائلًا:" أن الأعداد تتزايد يوما بعد أخر مما يؤكد أن المواهب النقدية في  المنطقة العربية بخير وأن مثل هذه المسابقة ستكون فرصة حقيقية وقوية لظهور وسطوع  أسماء جديدة في سماء النقد السينمائي العربي" .


وتابع باسمير، أن يمكن المشاركة عبر الرابط التالي :https://forms.gle/tFPF7sCLxpZ7heu76.


وذكر  نائب رئيس المهرجان، أن الباب  سيغلق منتصف ليل يوم 30 سبتمبر 2024 ومن المقرر إعلان أسماء الفائزين في إحتفالية ضخمة تقام بمقر أكاديمية الفنون بالهرم بحضور نخبة من نجوم الفن والنقد السينمائي يوم ١٥ أكتوبر المقبل  .

مقالات مشابهة

  • بعد رفعها.. تعرف على حدود استخدام البطاقات البنكية بالخارج
  • الاستعلام عن نتيجة الكشف الطبي في الجامعات.. تعرف الموعد وأوراق التقديم
  • 30 ألف جنيه للفائزين بمسابقة أفضل مقال أو دراسة نقدية عن الأفلام القصيرة جدا
  • مدبولي: الدولة ضاعفت عدد الجامعات الموجودة خلال 10 سنوات
  • تركيا: السوريون يتصدرون قائمة الجنسيات الأجنبية الأكثر دراسة
  • كل ما تريد معرفته عن الدراسة في بريطانيا
  • مشهورة في الطب الصيني.. تعرف على فوائد ثمار غوجي
  • الكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب ”تريليونير”.. تعرف عليها
  • رئيس الوزراء يفتتح غدا مقر جامعة باديا في 6 أكتوبر
  • برامج لا غنى عنها لطلاب الجامعات.. اختر حسب كليتك