وجهت اتهامات للجيش السوداني بقصف معسكر زمزم بأكثر من قذيفة مما خلف حالة من الدمار والرعب والهلع.

الفاشر: التغيير

اتهمت المنسقية العامة لمعسكرات النازحين واللاجئين، الجيش السوداني بقصف مخيم زمزم للنازحين في ولاية شمال دارفور مما أدى الى سقوط جرحى بينهم أطفال وتدمير منازل بالمنطقة.

وجاء قصف المعسكر بعد أيام قليلة من إعلان تقرير لجنة مراجعة المجاعة بالتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، أن الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ 15 ابريل 2023م، أعاق بشدة وصول المساعدات الإنسانية ودفع بمخيم زمزم إلى براثن المجاعة.

وقال الناطق الرسمي باسم المنسقية العامة لمعسكرات النازحين واللاجئين آدم رجال في بيان، الاثنين، إن الطيران الحربي قصف مخيم زمزم مساء أمس، بإسقاط قذيفتين من البراميل المتفجرة مما أدى الى إصابة 4 أطفال بجروح خطرة وحالتهم حرجة جداً، بالإضافة لتدمير أكثر من 20 منزلاً حول مواقع الحدث وسط النازحين.

وأضاف أن إحدى القذائف البرميلية لم تنفجر ودمرت في نفس الوقت 4 منازل، مما أدى إلى حالة من الخوف والهلع وسط النازحين في المخيم، خوفاً من الانفجار المتوقع للقذيفة.

وأشار إلى أن الضربة الثانية كانت جوار مدرسة بلولة ودمرت 16 منزلاً وجرحت 4 أطفال.

قذيفة

ووصف رجال استهداف النازحين العزل داخل المخيمات بالقنابل والمتفجرات بأنه يعد جريمة حرب “وعمل متعمد وجبان لا يوجد له أي مبرر”.

وأكد إدانة المنسقية العامة لمعسكرات النازحين واللاجئين هذه الجريمة النكراء ضد النازحين في المخيمات.

وناشد مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة ووكالاتها والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسانية، بتفعيل بالقرار الصادر من مجلس الأمن الدولي، بحظر السلاح والطيران في إقليم دارفور، والقيام بحماية المدنيين من نيران أطراف الصراع المميت والعبثي.

وكانت منظمة أطباء بلا حدود قالت يوم الأحد، إن الأطفال الذين يعانون سوء التغذية في مخيم زمزم للنازحين معرضين لخطر الموت.

وكشفت أن قوات الدعم السريع، التي تحاصر مدينة الفاشر عاصمة الولاية، منعت 3 شاحنات تحمل إمدادات طبية حيوية وأطعمة علاجية للمدينة، ولمخيم زمزم القريب منها.

الوسومآدم رجال الأمم المتحدة الاتحاد الأوروبي الجيش الدعم السريع السودان الفاشر المجاعة المنسقية العامة لمعسكرات النازحين واللاجئين مجلس الأمن الدولي معسكر زمزم

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آدم رجال الأمم المتحدة الاتحاد الأوروبي الجيش الدعم السريع السودان الفاشر المجاعة المنسقية العامة لمعسكرات النازحين واللاجئين مجلس الأمن الدولي معسكر زمزم مخیم زمزم

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تواصل جهودها لإيصال الغذاء إلى المجتمعات المعرضة لخطر المجاعة في السودان

في أحدث جهوده لمكافحة خطر المجاعة في السودان، وخاصة في غرب دارفور، تمكن برنامج الأغذية العالمي من إدخال شاحنات تحمل مائة طن متري اليوم الجمعة عبر الحدود بين تشاد والسودان من خلال معبر أدري الذي تم فتحه مؤخرا، ومنذ فتح المعبر الحدودي في 20 آب/أغسطس، تمكن البرنامج من نقل أكثر من 1500 طن متري من المواد الغذائية الحيوية وإمدادات التغذية، وهو ما يكفي لنحو 130 ألف شخص.

وفي حديثه للصحفيين في نيويورك، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك: "تم بالفعل تسليم بعض هذه المساعدات إلى مورناي في غرب دارفور، وهي منطقة معرضة لخطر المجاعة، حيث تلقى أكثر من 22 ألف شخص حصصا غذائية طارئة، وتلقى ما يقرب من 4800 طفل وامرأة حامل ومرضع مكملات غذائية. أما بقية المساعدات فهي في طريقها إلى مجتمعات أخرى معرضة أيضا لخطر المجاعة في غرب دارفور، وهي في منطقتي كرينيك وسربا".

وأشار السيد دوجاريك إلى أن تقدم القافلة تباطأ بسبب سوء أحوال الطرق جراء الفيضانات والوحول، وذلك مع اقتراب ذروة موسم الأمطار.  

مقالات مشابهة

  • إما التعاون أو المواجهة !
  • شهداء بقصف للاحتلال على مخيم البريج بغزة
  • 20 قتيلا بقصف للدعم السريع على سنار وغارات للجيش بالخرطوم
  • متحدث النازحين يحمل الدعم السريع جريمة مقتل مواطن في وسط دارفور
  • الأمم المتحدة: السودان يواجه أزمة الجوع الأكثر مأساوية في تاريخه
  • تحذير أممي من أزمة جوع هي الأكثر مأساوية بتاريخ السودان.. وصلت إلى دارفور
  • شهداء وجرحى بقصف إسرائيلي للنازحين شمال غزة
  • الولايات المتحدة تقود تحركا دوليا للانقلاب علي البرهان والاخوان في السودان
  • الأمم المتحدة تواصل جهودها لإيصال الغذاء إلى المجتمعات المعرضة لخطر المجاعة في السودان
  • اغتصاب وتعذيب واعتقالات قسرية.. اتهامات أممية لطرفي الصراع في السودان