ألقت دراسة جديدة الضوء على تأثير الحزن على الإنسان، معلنة في نتائجها أن فقدان شخص عزيز يجعلنا نتقدم في السن بشكل أسرع  وربما يودي بحياتنا أيضًا.

ووجد البحث الذي أجرته كلية ميلمان للصحة العامة بجامعة كولومبيا ومركز روبرت إن بتلر للشيخوخة في كولومبيا أن وفاة أحد أفراد الأسرة المقربين كان لها تأثير ضار على العمر البيولوجي، وهو مدى عمر خلاياك مقارنة بعمرك الفعلي.

 

الحزن والوحدة مترادفان للوفاة

وبحسب صحيفة "انتبندنت" البريطانية، أكدت الدراسة إن فقدان شخص مهم في أي عمر يشكل مخاطر صحية؛ وقد يؤدي تكرار الخسائر إلى زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب والخرف والوفاة المبكرة. 

وقالت أليسون أييلو، المؤلفة الرئيسية للدراسة: "تظهر دراستنا وجود روابط قوية بين فقدان الأحباء من الطفولة إلى مرحلة البلوغ والشيخوخة البيولوجية السريعة في الولايات المتحدة. ما زلنا لا نفهم تمامًا كيف يؤدي الفقد إلى ضعف الصحة وارتفاع معدل الوفيات، ولكن الشيخوخة البيولوجية قد تكون إحدى آليات الجسم في التعبير عن الحزن كما اقترحت دراستنا".

وبحسب الدراسة السابقة، فإن الحزن الناتح عن  فقدان أحد الأقارب في أي عمر قد يكون لها تأثير على الصحة، ولكن التأثيرات قد تكون أشد وطأة أثناء الطفولة أو أوائل مرحلة البلوغ. 

تأثير الوحدة على القلب 

كما أظهرت أبحاث عديدة أن الشعور بالوحدة والعزلة الاجتماعية يرتبطان بزيادة الوفيات وارتفاع خطر الإصابة ببعض الاضطرابات القلبية الوعائية والأيضية والعصبية، وأوضحت دراسة استمرت 10 سنوات ونشرت في عام 2023 أن خطر الوفاة المبكرة لدى الأشخاص في منتصف العمر، أي مابين 40 إلى 69 عامًا، ارتفع بنسبة 39 في المائة لأولئك الذين يعيشون بمفردهم ولم يزورهم أحد قط، مقارنة بأولئك الذين رأوا العائلة والأصدقاء يوميًا.

 

الحزن هو الثمن الذي ندفعه من أجل الحب

كشفت دراسة أخرى حللت بيانات أكثر من 300 ألف فرد أن الأشخاص الذين ليس لديهم أصدقاء أو لديهم صداقات غير وطيدة كانوا أكثر عرضة للوفاة المبكرة بمرتين، وهو ما يجعل هذه الظاهرة عامل خطر أكبر من الانغماس في عادة التدخين بمعدل 20 سيجارة يومياً.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحزن جامعة كولومبيا ميلمان العمر البيولوجي

إقرأ أيضاً:

طريقة للتخلص من الجلد الزائد بعد فقدان الوزن

أفاد باحثون من الولايات المتحدة أنهم طوروا طريقة للتخلص من الجلد الزائد بعد فقدان الوزن الشديد.

 

تقلق هذه المشكلة عددا كبيرا من الأشخاص الذين يفقدون الوزن بسرعة ويكتشفون أنه بعد رحيل الوزن الزائد، تبقى كمية كبيرة من الجلد، والتي ليس لديها الوقت للتكيف والنغمة.

 

اكتشف الخبراء كيفية شد هذه الأجزاء من الجسم واستعادة مرونتها السابقة.

 

لهذا، هناك بعض النصائح البسيطة التي ستساعد في حل هذه المشكلة الجمالية.

 

وبالتالي، فإن القاعدة الرئيسية هي النشاط البدني، والذي يسمح لك بتحسين عمليات التمثيل الغذائي وإزالة الوزن الزائد دون الإضرار بالجسم بالإضافة إلى ذلك، تسمح لك الرياضة بزيادة العضلات، مما له تأثير إيجابي على مرونة الجسم ويساعد على استعادة لون البشرة.

 

العامل المهم الثاني الذي يساعد على استعادة النغمة هو التدليك ويمكن أن يساعد التدليك في مكافحة السيلوليت وفي حل مشكلة ترهل الجلد بعد فقدان الوزن الشديد إلى جانب الإجراءات التجميلية الأخرى، يمكن أن يكون للتدليك تأثير إيجابي على لون بشرة الإنسان.

 

إجراء آخر مفيد هو رفع الوخز بالإبر، والذي يسمح لك باستعادة عمل جميع أجهزة الجسم.

 

الطريقة الأكثر بأسعار معقولة هي دش التباين. مع تناوب الماء البارد والساخن، يزداد لون البشرة بشكل أسرع بكثير، وسيساعد أيضا على المساهمة في تكوين صورة ظلية أكثر جمالا. 

 

وكل هذه الإجراءات مفيدة للنساء اللواتي قررن إنقاص الوزن بعد الولادة أو تلك السيدات اللواتي فقدن الوزن بالفعل ويعانين من الجلد الزائد.

مقالات مشابهة

  • كتب قبل وفاته بيوم "ادعولي كل ليلة وأنا في ظلمة القبر".. وفاة طالب بالسرطان بالمنوفية
  • دكتورة خلود تبكي على فقدان قطها بعد صراعه مع السرطان .. فيديو
  • فرط استهلاك القهوة وعلاقته بالشيخوخة المبكرة للدماغ
  • النفط يرتفع في التعاملات المبكرة
  • أسباب ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم
  • طريقة للتخلص من الجلد الزائد بعد فقدان الوزن
  • أيمن زيدان يتحدث في كلمة مؤثرة عن معنى الشيخوخة بمناسبة تكريمه في المغرب
  • دراسة تكشف تأثير الخضروات في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب
  • سمر طارق لـ "الفجر الفني": ألبوم "فرق توقيت" يعبر عن مراحل الحزن الخمسة.. ولا أؤمن بالمنافسة في المطلق (حوار)
  • انطلاق التصويت في الانتخابات الرئاسية المبكرة في الجزائر