الجزيرة:
2024-10-23@04:10:21 GMT

هل يؤثر اكتمال القمر على سلوك الأطفال العنيف؟

تاريخ النشر: 6th, August 2024 GMT

هل يؤثر اكتمال القمر على سلوك الأطفال العنيف؟

يعتقد الكثيرون أن اكتمال القمر يؤثر على سلوك الأطفال، فيجعلهم أكثر عنفا ونشاطا، ويرجع ذلك الاعتقاد إلى جذور عميقة في تاريخ وثقافات بعض الشعوب، وقد تكون هناك عدة أسباب تجعل البعض يؤمن بهذه الفكرة.

ارتبط اكتمال القمر في عدد من الروايات الشعبية والتاريخية بتأثيره على سلوك الإنسان وصحته. حتى أن بعض الثقافات ربطت بين اكتمال القمر والسلوكيات الغريبة أو غير المعتادة، مثل التحولات البشرية إلى مخلوقات كالذئاب (أسطورة المستذئب) أو الجنون المؤقت.

ويرتبط القمر بالظواهر الغريبة، بما في ذلك زيادة النشاط الليلي، وهذا الاعتقاد يمتد لآلاف السنين، حيث يعتقد البعض أن القمر الكامل يمكن أن يؤثر على الناس بطرق غامضة.

العلم يجيب

في عام 2016، نشرت مجلة "بدياتركس" المعنية بطب الأطفال نتائج تحليل بيانات أكثر من 5800 طفل من 5 قارات. لم يجد الباحثون أي ارتباط ذي دلالة إحصائية بين اكتمال القمر وسلوك الأطفال أو نومهم، والتي كشفت أنه لا توجد علاقة مثبتة بين اكتمال القمر وزيادة النشاط أو السلوك العنيف لدى الأطفال.

وأظهرت النتائج أن مستويات نشاط الأطفال -بما في ذلك مقدار الوقت الذي يقضونه في ممارسة الأنشطة العالية والمنخفضة الشدة ووقت الجلوس- كانت نفسها تقريبًا أثناء اكتمال القمر والقمر الجديد (مرحلة القمر عندما يكون غير مرئية من الأرض).

ومع ذلك، كان وقت نوم الأطفال أقصر بحوالي 5 دقائق في الليالي التي يكون فيها القمر مكتملًا، مقارنة بالليالي التي يكون فيها القمر جديدًا. وقالت الدراسة إن هذا يمثل حوالي 1% من إجمالي وقت نوم الأطفال.

وقال الباحثون إنه من وجهة نظر صحية، فإن مثل هذا التأثير البسيط "من غير المرجح أن يكون مهما". ليس من الواضح سبب حصول الأطفال على قدر أقل من النوم في الليالي التي يكون فيها القمر مكتملاً. وقال الباحثون إن أحد الأسباب المحتملة قد يكون أن سطوع البدر يتداخل مع نوم الأطفال. ومع ذلك، قال الباحثون إنه نظرا لوفرة الضوء الاصطناعي في المجتمعات الحديثة، يبدو هذا التفسير غير مرجح.

خلصت الدراسات إلى أن الأدلة لم تدعم وجود تأثير مباشر أو واضح للقمر الكامل على السلوك البشري (بيكسلز)

وكشف دراسة لـ"أميركان جورنال إميرجنسي ميديسن"، نتائج بتحليل السجلات الطبية لأقسام الطوارئ خلال فترة زمنية طويلة. لم تجد الدراسة زيادة في زيارات الطوارئ المرتبطة بالعنف خلال فترات اكتمال القمر.

وفي دراسة أقدم نُشرت في بمجلة "سيكولوجيكال بولتن"، قام باحثون بمراجعة الأدلة حول تأثيرات القمر الكامل. خلصت الدراسة إلى أن الأدلة لم تدعم وجود تأثير مباشر أو واضح للقمر الكامل على السلوك البشري.

هل يؤثر ضوء القمر على جودة النوم؟

وفق موقع ميديكال نيوز توداي، فإن ضوء القمر قد يؤثر على مدة النوم، مما قد ينعكس بعد ذلك على مستويات طاقة الأشخاص في النهار. وكان التفسير الأكثر منطقية أن الإنسان قبل أن يعرف الكهرباء، كان البدر مصدرا رئيسيا للضوء ليلا، وهو ما يعني أن الناس كانوا أكثر نشاطا في الليل خاصة في ليالي اكتمال القمر.

وأرجعت دراسة نشرت في عام 2021 إلى أنه خلال تاريخ البشرية، كان الناس أكثر نشاطًا في الليالي المقمرة، وقد يكون هذا بسبب أن المزيد من ضوء القمر يعني أن الناس يمكنهم مواصلة العمل أو المشاركة في أنشطة أخرى في وقت لاحق من المساء. ولكن هناك بعض الأدلة على أن ضوء القمر نفسه قد يبقي الناس مستيقظين لفترة أطول.

قد تؤثر الليالي القمرية على موعد النوم وجودته (شترستوك)

بحثت الدراسة في آثار الدورة القمرية على الأشخاص الذين يعيشون في البيئات الريفية من دون كهرباء، وفي مجتمعات السكان الأصليين، وفي المناطق الحضرية. وباستخدام أجهزة مراقبة النوم، وجد الباحثون أن النوم يبدأ في وقت متأخر ولم يستمر لفترة طويلة في الليالي التي سبقت اكتمال القمر.

وأشارت الدراسة إلى أنه من المحتمل أن تحدث هذه الظاهرة لأن اكتمال القمر هو ألمع مراحله، حيث يعكس المزيد من الضوء من الشمس إلى الأرض. رغم أن هذا الضوء أضعف من ضوء الشمس المباشر، فإن التعرض له قد يجعل الناس يشعرون بمزيد من اليقظة أثناء الليل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات اکتمال القمر اللیالی التی فی اللیالی ضوء القمر إلى أن

إقرأ أيضاً:

بعيو: اكتمال تشكيل المصرف المركزي يوم فاصل في حياة الليبيين

قال رئيس المؤسسة الليبية للإعلام، محمد عمر بعيو، إن اكتمال تشكيل مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي، للمرة الأولى منذ عشر سنوات يعد يوم فاصل في حياة الليبيين.

وأشار بعيو في تصريحات  عبر حسابه بـ”فيس بوك”، إلى أنه بذلك ستعود المؤسسة النقدية الأولى والكبرى إلى العمل الطبيعي وفق القانون والحق والمنطق.

وأضاف: “عشر سنواتٍ عجاف سطى فيها وسيطر شخص واحد، غريب الأطوار، غامض الأغوار، مشبوه الأدوار، مضطرب المسار، سحيق القرار، على مخزن ومستودع ومجمع ومصب عوائد وموارد النفط والغاز الثروة الوطنية الأولى بل الوحيدة في لــيـبـيــا، التي تنبع من تحت أقدام الليبيين، ماتوا لأجلها ولم يحيوا بها”.

وأكمل: “أرِّخوا أيها الليبيون بهذا اليوم الإثنين 21 أكتوبر 2024م، فما بعده سيكون بإذن الله أفضل مما كان قبله، أو على الأقل وفي أسوأ الاحتمالات لا سمح الله لن يكون ما سيكون بعده أسوأ مما كان قبله”.

ووجه رسالة إلى رئيس المصرف، ناجي محمد عيسى، ونائبه مرعي البرعصي ورفاقهما، قائلًا: “أهلكم يعقدون الأمل عليكم فلا تخذلوهم، وبإذن الله وتوفيقه ثم بصفاء النوايا وصدق القول والعمل لن تخذلوهم”.

وطالب بعيو الليبين بمساعدة مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي بعدم التشويش عليهم، وبقول كلمة خير أو الصمت، مطالبًا بإعطائهم فرصتهم كاملة في ظل ثقل التركة وكثرة المطالب.

الوسوممحمد عمر بعيو مصرف ليبيا المركزي

مقالات مشابهة

  • "النواب اللبناني" يفشل في انتخاب أعضاء اللجان لعدم اكتمال النصاب
  • النواب اللبناني يفشل في عقد جلسة انتخاب أعضاء اللجان لعدم اكتمال النصاب
  • بسبب عدم اكتمال النصاب.. لا جلسة نيابية لانتخاب أعضاء اللجان
  • كيف يؤثر “كوفيد-19” على احتمالات إصابة الأطفال بالسكري؟
  • مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يدين القصف الإسرائيلي العنيف للبنان
  • وزارة الرياضة: الزمالك لن ينسحب من نهائي السوبر.. ونرفض أي سلوك غير رياضي
  • بعيو: اكتمال تشكيل المصرف المركزي يوم فاصل في حياة الليبيين
  • اللجنة الوطنية لمكافحة التطرف العنيف تقيم ورشة تدريبية حول التجارب الدولية الناجحة في مكافحة التطرف
  • كيف يؤثر تأخير الساعة على الصحة النفسية والعقلية؟
  • في منظر بديع.. اكتمال القمر يضفي جمالًا في سماء رفحاء