تبدأ إسبانيا الإثنين أسبوعا حاسما مع الانتخابات المرتقبة لرئيس جديد في إقليم كاتالونيا في عملية يتوقع أن تساهم بعودة الانفصالي كارليس بوتشيمون، بعد سبع سنوات في المنفى رغم إمكانية وضعه في الحبس الاحتياطي.

يفتح التصويت الإيجابي الجمعة لنشطاء اليسار الجمهوري في كاتالونيا على اتفاق تم التفاوض بشأنه مع الحزب الاشتراكي الكاتالوني، المجال لاحتمال انتخاب سلفادور إيلا على رأس الحكومة الإقليمية، ممثل حزب رئيس الوزراء بيدرو سانشيز، مما أثار استياء حزب كارليس بوتشيمون.

بعد وصولهم في المرتبة الأولى في انتخابات مايو، لم يحصل اشتراكيو سلفادور إيلا على العدد الكافي من المقاعد لنيل غالبية في جمعية إقليمية مشتتة.

ولكي يتم انتخابه، سيحتاج وزير الصحة السابق في حكومة بيدرو سانشيز إلى الأغلبية المطلقة البالغة 68 صوتا في الدورة الأولى – والتي سيحصل عليها بدعم 20 نائبا من اليسار الجمهوري في كاتالونيا وستة من حزب صغير من اليسار المتطرف العضو في سومار – الائتلاف الذي يدعم حكومة سانشيز – أو بأغلبية بسيطة بعد ذلك.

لا تزال هناك شكوك حول تصويت بعض نواب اليسار الجمهوري في كاتالونيا، لا سيما بسبب النتيجة المتقاربة للتصويت الذي جرى الجمعة بين نشطاء الحزب.

وإذا لم يتم تشكيل حكومة جديدة في كاتالونيا قبل غشت، ستنظم انتخابات جديدة في أكتوبر.

لا تزال مذكرات التوقيف الصادرة عن القضاء الإسباني بحق كارليس بوتشيمون رئيس الحكومة الإقليمية خلال محاولة الانفصال عام 2017، قائمة – رغم قانون العفو الذي تفاوض عليه بيدرو سانشيز مقابل دعم الحكومة الإقليمية لحكومته.

هذا القانون الذي تعرض لانتقادات شديدة من قبل المعارضة، في قلب نقاشات قانونية عديدة وفي الأول من يوليو قررت المحكمة العليا أنه لا ينطبق إلا على بعض الجرائم المتهم بها الزعيم الانفصالي، مما يمهد الطريق لاحتمال توقيفه في حال العودة إلى إسبانيا.

وفي رسالة نشرت السبت على موقع اكس، أكد بوتشيمون أنه ينوي العودة إلى كاتالونيا قائلا « أعلم أن عودتي قد تؤدي إلى اعتقالي وإيداعي السجن ».

وأضاف « كان العيش في المنفى قرارا سياسيا، وكذلك العودة من المنفى هي قرار سياسي ».

قد يؤدي اعتقاله خاصة وأنه نائب يفترض أن يشارك في التصويت، إلى تأخير أو إلغاء جلسة تنصيب سلفادور إيلا، أو حتى إلى التشكيك في دعم اليسار الجمهوري في كاتالونيا للاشتراكي.

كما يمكن أن يثير ردود فعل قوية من قاعدة الناشطين الانفصاليين.

على المستوى الوطني، يعتمد الائتلاف الذي يقوده بيدرو سانشيز على دعم العديد من الأحزاب الإقليمية الصغيرة.

وحذر حزب معا من أجل كاتالونيا من أنه لن يصوت لصالح موازنة 2025 إذا استمرت الشكوك القانونية حول قانون العفو.

ويرى فيديريكو سانتي محلل الشؤون الأوربية في « أوراجيا غروب » البحثية الأمريكية أن اعتقال كارليس بوتشيمون من شأنه أن « يزيد المخاطر »، ويثير الشك حول قدرة سانشيز على « الاستمرار في الحكم بفعالية ».

لانتزاع دعم اليسار الجمهوري في كاتالونيا لسلفادور إيلا، ركز الاشتراكيون على وعد كان الانفصاليون ينتظرونه منذ زمن: السيطرة الكاملة على الضرائب التي يتم جمعها في هذه المنطقة الغنية شمال شرق إسبانيا على غرار ما يحصل في إقليم الباسك.

لكن هذا الاقتراح لا يزال بحاجة إلى موافقة برلمان مدريد، حيث أثار حفيظة المعارضة اليمينية التي وعدت بالتصدي له قانونيا.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كانت بعض المناطق ترغب في المطالبة بوضع مماثل، فإن مناطق أخرى تخشى تراجع المساعدات التي تدفعها لها الدولة المركزية بسبب هذا الإصلاح، كما يقول مركز الأبحاث ستراتفور، مستشهدا بجزر الكناري (قبالة سواحل المغرب) أو غاليسيا (شمال غرب).

وقال فيديريكو سانتي « فتح هذا الاتفاق الباب واسعا أمام تبادل الاتهامات ».

كلمات دلالية إسبانيا انتخابات كتالونيا

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: إسبانيا انتخابات كتالونيا بیدرو سانشیز

إقرأ أيضاً:

الرئيس الجمهوري السابق جورج بوش يرفض إعلان مرشحه للانتخابات الأمريكية

أكد متحدث أن الرئيس الأمريكي الأسبق جورج دبليو بوش، الجمهوري، لا يعتزم كشف المرشح الذي سيدعمه في انتخابات الرئاسة، ولا اختياره هو وزوجته لورا، في ورقة الاقتراع في انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني).

وأضاف المتحدث الذي طلب حجب اسمه "اعتزل بوش السياسات التي تهم الرئاسة منذ سنوات".

وجاء ذلك بعد يوم من إعلان ديك تشيني الذي كان نائبه أنه سيخالف الاتجاهات الحزبية ويصوت لمرشحة الحزب الديمقراطي كاملا هاريس وليس لمرشح الحزب الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال تشيني الذي شغل منصب نائب بوش من 2001 إلى 2009 يوم الجمعة: "في تاريخ أمتنا الممتد على مدار 248 عاماً، لم يكن هناك من يمثل تهديداً أكبر لجمهوريتنا من دونالد ترامب".

وقالت هاريس أمس السبت إن تأييد ديك تشيني وابنته ليز، النائب السابقة في مجلس النواب، يمثل "شجاعة" لتغليب مصلحة البلاد على مصلحة الحزب السياسي.

Former US President George Bush does not plan to support the elections By Reuters #news https://t.co/YyvhO4XH8p pic.twitter.com/Dd5rlw4WXf

— InternationalFinancialNews.com (@ifinancialnews) September 8, 2024

وقال مايك بنس الذي شغل منصب نائب الرئيس خلال ولاية ترامب، إنه لن يؤيد رئيسه السابق، لكنه لم يعلن دعمه لهاريس.

مقالات مشابهة

  • لقاء سيدة الجبل يدعو بري لفتح أبواب المجلس النيابي لانتخاب رئيس
  • استطلاع : الفجوة تتسع بين الشعب الجمهوري والعدالة والتنمية
  • تأرجح بين بين زيارة بوريل والفرصة السانحة لانتخاب رئيس
  • رئيس فولكسفاغن: السوق الأوروبية تتقلص وسط منافسة أصعب
  • الإطار التنسيقي يكشف تطورات انتخاب رئيس البرلمان الجديد
  • الإطار التنسيقي يكشف تطورات انتخاب رئيس البرلمان الجديد - عاجل
  • اوغلو: رئيس المخابرات التركية أوصل رسالة واضحة ومباشرة للحكومة الليبية لإيجاد صيغة للتوافق
  • رئيس الكتلة البرلمانية لحزب (قوة يهودية) الذي يتزعمه بن غفير يقتحم المسجد الأقصى
  • الرئيس الجمهوري السابق جورج بوش يرفض إعلان مرشحه للانتخابات الأمريكية
  • المجلس الشرعي الإسلامي: لانتخاب رئيس جامع