حذرت دراسة أميركية حديثة، من أن تناول اللحوم الحمراء المصنعة يزيد من خطر الإصابة بالخرف، فكل حصة إضافية نتناولها من اللحوم المصنعة يوميًا تضيف 1.6 عامًا من الشيخوخة المعرفية، خاصة في مناطق الدماغ المسؤولة عن اللغة والسلوك، الأمر الذي لم تفعله اللحوم الحمراء غير المصنعة مثل لحم البقر المفروم وشرائح اللحم.

محمد رياض: ظهور شهيرة في المهرجان القومي للمسرح أضاف له وقار وقيمة مخاطر تناول اللحوم الحمراء المصنعة

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة “ذا صن” البريطانية، استبدال وجبة اللحوم الحمراء المصنعة بوجبة من المكسرات أو الفاصوليا أو التوفو يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالخرف بنسبة تصل إلى 20%.

اللحوم المصنعة هي التي تخضع للمعالجة وتضاف إليها مواد حافظة، ويعتقد العلماء أن "النتريت" (المواد الحافظة الموجودة في اللحوم الحمراء المصنعة) والمستويات العالية من الملح قد تضر بالدماغ. 

في الوقت نفسه، ربطت الأبحاث السابقة بين النتريت في اللحوم المصنعة والمواد الكيميائية المسببة للسرطان في المعدة، وقضت منظمة الصحة العالمية بأن إضافة النتريت يزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

ركزت هذه الدراسة على بعض جوانب النظام الغذائي فقط، وهناك جوانب أخرى يمكن أن تلعب دورًا في خطر التدهور المعرفي. 

ستكون الورقة البحثية الكاملة ذات أهمية لفهم الأدوات والأساليب المستخدمة لتقييم النظام الغذائي والتدهور المعرفي، وخصائص مجموعة الدراسة والعوامل التي تم التحكم فيها.

بشكل عام، تلقي هذه الدراسة الضوء على تأثير النظام الغذائي على الصحة الإدراكية، مشيرة إلى أن تناول اللحوم الحمراء المصنعة قد يزيد من خطر الإصابة بالخرف. التوصية الأبرز هي محاولة تقليل استهلاك هذه اللحوم واستبدالها بأطعمة نباتية لتحسين صحة الدماغ وتقليل مخاطر الأمراض المعرفية في المستقبل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اللحوم اللحوم الحمراء المصنعة دراسة الخرف الشيخوخة الشيخوخة المعرفية الدماغ ذا صن اللحوم الحمراء المصنعة من خطر الإصابة

إقرأ أيضاً:

دارسة: التلوث الضوئي ليلاً يزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر

الثورة نت/..

حذّرت دراسة جديدة من أن التعرض للتلوث الضوئي في الليل قد يزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، وخاصة الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 65 عاماً.

وقال الباحثون من جامعة روش، الذين أجروا الدراسة، إن الإضاءة الليلية المستمرة في كثيرٍ من الأماكن قد تكون عاملاً بيئياً قابلاً للتعديل يؤثّر على زيادة انتشار المرض.

وتُعدّ الأضواء المستمرة في بعض الأماكن حول العالم ظاهرة شائعة، حيث تُضاء الشوارع والإشارات والإعلانات بشكلٍ دائم ليلاً.

خلال الدراسة، راقب الباحثون العلاقة بين التلوث الضوئي ليلا وخطر الإصابة بمرض ألزهايمر، الذي يسبب تدهورا مستمر في وظائف الذاكرة والتفكير والسلوك ، ما يؤثر على قدرة الشخص على أداء الأنشطة اليومية.

واستخدم الباحثون خرائط التلوث الضوئي الليلي لـ40 مقاطعة في الولايات المتحدة، ودمجوا بيانات طبّية مع عوامل الخطر المعروفة لألزهايمر، في تحليلهم.

وأظهرت النتائج أنه بالنسبة للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر، كان انتشار مرض ألزهايمر مرتبطاً بشكل أقوى بالتلوث الضوئي الليلي من بعض عوامل المرض الأخرى، بما في ذلك تعاطي الكحول وأمراض الكلى المزمنة والاكتئاب والسّمنة.

في حين كانت عوامل الخطر الأخرى مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية مرتبطة بمرض ألزهايمر بشكل أقوى من التلوث الضوئي.

وأشار الباحثون إلى أنه بالنسبة للأشخاص دون سن 65 عاما، فكانت العلاقة بين شدّة الإضاءة الليلية وانتشار ألزهايمر أقوى من أيّ عاملٍ خطر آخر فُحص في الدراسة.

وقال الباحثون: “قد يشير هذا إلى أن الأشخاص الأصغر سناً قد يكونون حساسين بشكل خاص لتأثيرات التعرض للضوء في الليل”.

وذكرت روبن فويجت زوالا، الأستاذة في المركز الطبي لجامعة روش، وأحد مؤلفي الدراسة، قائلة: “بعض الأنماط الجينية، التي تؤثر على مرض ألزهايمر المبكر، تؤثر على الاستجابة للضغوط البيولوجية، التي قد تفسر زيادة التعرض لتأثيرات التعرض للضوء الليلي”.

وأضافت أن الشباب هم أيضاً أكثر عرضة للعيش في “مناطق حضرية ولديهم أنماط حياة قد تزيد من التعرض للضوء في الليل”.

وتعتقد زوالا أن الضوء هو “العامل الأعظم الذي يؤثر على الإيقاعات اليومية للساعة الداخلية في أدمغتنا، التي تشير إلى متى يجب أن نكون مستيقظين أو نائمين من خلال الاستجابة لتغيرات الضوء في بيئتنا”.

واعترف الباحثون في الدراسة المنشورة في مجلة “Frontiers in Neuroscience” بأنهم قيّموا انتشار مرض ألزهايمر، وليس حدوثه، ما يعني أنهم قاسوا نسبة السكان الذين لديهم سمة محددة في وقت معين بدلاً من معدل الحالات الجديدة من المرض التي تحدث لدى السكان على مدى فترة.

مقالات مشابهة

  • دراسة جديدة تكشف عن طعام شائع يؤدي إلى الإصابة السريعة بالسكري
  • دارسة: التلوث الضوئي ليلاً يزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر
  • الأحساء.. "وقاء" يوضح سلوك سوسة النخيل الحمراء والآلية المناسبة للعلاج
  • انتبه.. الإقراط في تناول الكوسا قد يسبب لك العديد من الأضرار
  • تحذير من الإفراط في تناول حلاوة المولد.. هذا النوع يزيد الوزن بشكل لا يصدق
  • تحذير.. التعرض للضوء قد يزيد من احتمالية الإصابة بالزهايمر
  • تذمر واستياء بين المغاربة بسبب غلاء اللحوم ووصول أسعارها لمستويات قياسية
  • برلماني للحكومة: لماذا ارتفعت أسعار اللحوم رغم انخفاض الأعلاف؟
  • برلماني في سؤال للحكومة: أسعار اللحوم لا تزال مرتفعة رغم انخفاض طن الأعلاف
  • احذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلط الدم أو السكتة القلبية!