في انتظار اعتماد نتيجة الثانوية العامة، يهتم الطلاب بمتابعة أفضل الدول للدراسة والعمل في الخارج للمصريين لاستكمال دراساتهم الجامعية في أفضل الجامعات التي تقدم شهادات معتمدة لا تحتاج إلى زمالات أو معادلات بعد التخرج مع ضمان توافر فرص العمل.  

نقدم لكم في هذا التقرير دليل لطلاب الثانوية العامة الذين يبحثون عن أفضل الدول للدراسة في الدول التي تقدم منح للطلاب الدوليين الراغبين باستكمال دراستهم في جامعات مرموقة.

 

 أفضل دول للدراسة في الخارج

تعد تركيا ضمن أفضل الدول للدراسة والعمل في الخارج للمصريين حيث تقدم الجامعات التركية منح سنوية للطلاب الدوليين في مختلف التخصصات، وتغطي تلك المنح تكاليف الإقامة والسكن والدراسة في حال كانت منحة شاملة كمنحة جامعة سابانجي وجامعة كوتش أو منحة جامعة السلطان محمد الفاتح، أو منح جزئية تغطي جزءا من مصاريف الجامعة والسكن مع توفير مبلغ مالي للطالب في بعض الأحيان مثل منحة جامعة ألتن باش أو منحة جامعة اسكودار وغيرها من المنح التي تقدمها الجامعات التركية، وفق ما نشر موقع «top universities».

كما تعتبر تركيا من الوجهات منخفضة التكلفة للمصريين نظرا لقرب الدولتين جغرافيا وانخفاض تكاليف السفر واستخراج التأشيرة نسبيا، فضلا عن سهولة استخراج التأشيرة للمصريين. كما أن عادات وثقافة الأتراك مألوفة للمصريين لحد كبير.  

تعتبر دولة إيطاليا من بين أفضل دول العالم من حيث الدراسة، تضمّ هذه الدولة الأوروبيّة مجموعة واسعة من الجامعات الشهيرة كجامعة بادوفا التي تعدّ من بين أفضل الجامعات في قائمة تصنيفات أفضل الجامعات في العالم، وتقدم منحا حكومية شاملة مثل منحة الحكومة الإيطالية ومنح خاصة مثل منحة جامعة سيينا ومنحة بولونيا، أقدم جامعة في العالم، ومنحة جامعة ميلانو للتمريض والعديد من المنح والبرامج الأخرى التي تقدمها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.  

الدراسة في إيطاليا تعتبر خيارا جيدا إذا كنت من محبي التعرف على الثقافات المختلفة، حيث توفر لك هذه التجربة فرصة لإلقاء نظرة عن قرب على المجتمع الأوروبي. ولا تقلق أبدا من احتمالية الشعور بالوحدة، فالجالية المصرية في العاصمة ميلان ستكون خير ونيس لك.

أفضل دول للدراسة والعمل

كندا أيضا وجهة ممتازة للطلاب الذين يرغبون في متابعة تعليمهم العالي في بيئة مميزة ومتنوعة، حيث توفر الجامعات الكندية عددا لا بأس به من المنح الممولة للطلاب الدوليين مثل جامعة كارلتون التي تتيح لك اختيار أفضل برنامج يناسبك وجامعة دالهوزي وجامعة فيكتوريا التي توفر برامج درجة في جميع المجالات لأكثر من 21000 طالب في البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وغيرها من الجامعات.  

تشتهر كندا باستقطابها الدائم للمهاجرين، وفقا لأرقام هيئة الإحصاء الكندية، فإن البلاد تستقبل عادة ما بين 200 و300 ألف مهاجر كل عام وهذه الأرقام في تزايد مع خطة الهجرة 2024-2026 مما يعني فرص عمل متاحة أثناء الدراسة وبعد التخرج للمؤهلين. 

تضم المملكة المتحدة أكبر الجامعات المرموقة في العالم لذا تعد من أبرز وجهات التعليم نظرًا لاعتمادها على أحدث الوسائل التعليمية لتكوين وتأهيل الطلاب. تقدم الجامعات البريطانية منحا عديدة إليك أبرزها: منحة تشيفنينغ ومنحة جامعة كامبريدج ومنحة جلاسكو وادنبرة ومنحة كلارندون في جامعة أكسفورد وغيرها من المنح في الجامعات البريطانية المرموقة.

ما يعيب منح المملكة المتحدة هو شدة التنافس على أماكن بالجامعات البريطانية، مما يصعب كثيرا من فرص الحصول على تلك المنح. إذا تمكنت حقًّا من إثبات أنك طالب متفوّق ويتمتع بإنجازات أكاديمية رائعة، فلا تتردد أبدًا بالتقديم على إحدى هذه الفرص، وفق ما نشر بموقع «yocket»

تعد ألمانيا بلا شكّ من البلدان التي تخطر بالبال عند الحديث عن أفضل الدول للدراسة والعمل في الخارج للمصريين حيث تقدّم الحكومة الألمانية والجامعات الألمانية الكبرى مجموعة متنوعة من المنح الدراسية للطلاّب الدوليين لتمويل تكاليف إقامتهم أثناء الدراسة هناك، أبرزها: منحة الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي، وبرنامج إيراسموس بالإضافة إلى المنح غير الحكومية مثل منح هاينرش بول ومنح كونراد أديناور ومنح مؤسسة باير والعديد من البرامج الأخرى.  

تُعدّ السويد من الدول الرائدة في مجال التعليم، حيث تتميز جامعاتها بنظام تعليمي متطور يركز على البحث العلمي والتفكير النقدي والإبداع. كما تضمن السويد 3 جامعات حصلوا على تصنيف من بين أفضل 100 جامعة على المستوى العالمي. يُمنح خريجي الجامعات في السويد شهادة جامعية ذات مكانة تقديرية مما يتيح لهم العديد من فرص العمل التنافسية. كما يتقن معظم السويديين اللغة الإنجليزية، فلن تكون اللغة عائق في التواصل للطلاب الدوليين. كما يمكن للطلاب أيضاً العمل والدراسة في السويد بتأشيرة طالب.

يُذكر أن الحكومة السويدية فرضت قوانين للمتقدمين غير الأوروبيين تلزمهم بدفع رسوم الدراسة وتكاليف التقديم، ولكن تغطى المنح تكاليف الدراسة، أي أنها منح جزئية.

أبرز البرامج والمنح السويدية للطلاب الدوليين: منحة معهد بليكينغه للتكنولوجيا والتي تغطي 50% من تكاليف الدراسة ومنحة جامعة لينشوبينغ التي تم تطويرها للطلاب الدوليين من البلدان خارج الاتحاد الأوروبي وسويسرا. تغطي المنحة تكلفة الرسوم الدراسية بنسبة تتراوح بين 25% و%75.

أفضل دول لدراسة الطب

وللمهتمين بدراسة الطب بشكل خاص بالخارج، فالمملكة المتحدة وألمانيا وكندا تعد أفضل الوجهات لدراسة الطب بالخارج. مع الوضع في الاعتبار ارتفاع تكلفة دراسة الطب بشكل عام. إلا أنه المملكة المتحدة وكندا وألمانيا تقدم منح ممولة بالكامل أو جزئيا في مجالات مختلفة والتي من ضمنها الطب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدراسة بالخارج العمل في الخارج نتيجة الثانوية العامة للطلاب الدولیین منحة جامعة التی تقدم من المنح أفضل دول

إقرأ أيضاً:

نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني: خطوات الحصول عليها ومواعيد الإعلان

تعد نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني، احد أهم المواضيع التي تثير اهتمام طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم، حيث يترقب الجميع الإعلان الرسمي للنتائج بفارغ الصبر. 

بعد انتهاء وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من تصحيح أوراق إجابة امتحانات الدور الثاني، باتت الكنترولات تعمل على إعداد النتيجة بشكل نهائي. 

سنتناول كافة التفاصيل المتعلقة بموعد إعلان النتيجة، وكيفية الحصول عليها برقم الجلوس، بالإضافة إلى نسبة النجاح وطرق الاستعلام عن النتائج.

موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه سيتم الكشف نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 خلال الساعات القليلة المقبلة.

يتم حاليًا الانتهاء من رصد الدرجات وتوزيعها على الطلاب، وسيتم اعتماد النتيجة رسميًا قريبًا. 

يعد الدور الثاني فرصة هامة للطلاب الذين لم ينجحوا في بعض المواد خلال امتحانات الدور الأول، حيث يمكنهم استكمال نجاحهم بعد اجتياز هذه الامتحانات.

كيفية الحصول على نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024

يمكن للطلاب الحصول على نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 برقم الجلوس من خلال الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني. 

بعد اعتماد النتيجة رسميًا، سيتم رفعها على مركز المعلومات التابع للوزارة. ويمكنك اتباع الخطوات التالية للحصول على النتيجة بسهولة:

الدخول على رابط مركز معلومات وزارة التربية والتعليم: من خلال الضغط على الرابط التالي: http://thanwya.emis.gov.egالدخول إلى بوابة الثانوية العامة.الضغط على أيقونة نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني.إدخال رقم الجلوس الخاص بك ثم الضغط على عرض النتيجة.ظهور نتيجة الثانوية العامة بالاسم في المدارس

إلى جانب توفير النتيجة عبر الإنترنت، يمكن للطلاب التوجه إلى مدارسهم للحصول على نتائجهم بالاسم. 

حيث تقوم وزارة التربية والتعليم بنشر كشوف درجات الطلاب في اليوم التالي لإعلان النتيجة على الموقع الإلكتروني. هذه الكشوف تشمل جميع الدرجات والمجموع الكلي لكل طالب، بالإضافة إلى نسبة النجاح في كل مادة.

نسبة النجاح في امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة 2024

أوضحت وزارة التربية والتعليم أن نسبة النجاح في امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة 2024 تتراوح حول 50% في المادة، وذلك بالنسبة للطلاب الذين رسبوا في مادة أو اثنتين خلال امتحانات الدور الأول. 

أما الطلاب الذين كانوا قد أجلوا بعض الامتحانات من الدور الأول إلى الدور الثاني، فتحتسب لهم الدرجة الفعلية التي حصلوا عليها في الامتحان.

رابط الاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024

للاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024، يمكن للطلاب وأولياء الأمور زيارة الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم، والذي سيتيح النتيجة فور اعتمادها. الرابط المباشر للاستعلام عن النتيجة برقم الجلوس هو: http://thanwya.emis.gov.eg.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن متابعة آخر المستجدات حول النتيجة من خلال مواقع الأخبار والمصادر المعتمدة، والتي ستوفر روابط سريعة للحصول على النتائج.

أهمية امتحانات الدور الثاني

تعتبر امتحانات الدور الثاني فرصة حاسمة للطلاب الذين لم يتمكنوا من اجتياز بعض المواد في الدور الأول، حيث تمنحهم فرصة لتحسين أدائهم وتحقيق النجاح. 

كما تمثل هذه الامتحانات فرصة للطلاب الذين أجلوا بعض المواد لظروف مختلفة، مما يجعل هذه المرحلة ذات أهمية كبيرة للطلاب الذين يسعون لاستكمال مسيرتهم التعليمية بنجاح.

كيفية التسجيل للاطلاع على النتيجة

للاطلاع على النتيجة، يمكن للطلاب التسجيل في الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم، وذلك عن طريق إدخال رقم الجلوس الخاص بهم والبيانات الشخصية المطلوبة. 

هذا التسجيل يتيح لهم متابعة النتائج والاطلاع على كافة التحديثات المتعلقة بدرجاتهم.

الخطوات القادمة بعد إعلان نتيجة الدور الثاني

بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024، يُنصح الطلاب الذين اجتازوا الامتحانات بالبدء في تجهيز ملفاتهم للتقديم في الجامعات والمعاهد، حيث تفتح الجامعات أبوابها لتسجيل الطلاب الجدد بناءً على نتائجهم النهائية. 

ويجب على الطلاب الذين لم يتمكنوا من النجاح في الدور الثاني الاطلاع على القوانين واللوائح المعمول بها فيما يتعلق بإعادة السنة الدراسية.

نصائح للطلاب بعد استلام النتيجةالتأكد من البيانات: بعد استلام النتيجة، تأكد من صحة جميع البيانات والدرجات المدونة.حفظ النتيجة: يُنصح بحفظ النتيجة الإلكترونية وطباعتها لاستخدامها في عمليات التقديم للجامعات والمعاهد.التوجه إلى المدرسة: في حالة وجود أي استفسار أو اعتراض على الدرجات، يُمكن التوجه إلى المدرسة أو الإدارة التعليمية المختصة.

مقالات مشابهة

  • الاستعلام عن نتيجة الكشف الطبي في الجامعات.. تعرف الموعد وأوراق التقديم
  • رابط موقع نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024.. احصل عليها فور ظهورها
  • تقديم خدمات رقمية متطورة لصرف المنح
  • نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني: خطوات الحصول عليها ومواعيد الإعلان
  • كل ما تريد معرفته عن الدراسة في بريطانيا
  • أمينة الفتوى توضح حكم سفر المرأة إلى الخارج للدراسة أو العمل
  • الكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب ”تريليونير”.. تعرف عليها
  • جامعة الإسكندرية: 1000 منحة لطلاب الدراسات العليا في كلية التربية بتخفيضات 50%
  • جامعة الأزهر تضع شروطا لقبول ذوي الهمم بكليات الدعوة والتربية.. تعرف عليها
  • سفير مصر بالنمسا يستقبل وفد الاتحاد العام للمصريين في الخارج