الشرق الاوسط:
قال شهود إن الطائرات الحربية التابعة للجيش السوداني شنّت، ليل الأحد – الاثنين، ضربات قوية على معسكر زمزم للنازحين بولاية شمال دارفور (غرب السودان)، ما أدى إلى إصابة نحو 8 أطفال وتدمير عشرات المنازل.

والأسبوع الماضي، أعلنت وكالات الأمم المتحدة معسكر زمزم الواقع على بعد 15 كيلومتراً جنوب غربي العاصمة الفاشر، الذي يؤوي نصف مليون شخص، منطقة «مجاعة» من المرحلة الخامسة للتصنيف الدولي للجوع.



ومنذ بدء القتال في السودان أبريل (نيسان) من العام الماضي تعرض «معسكر زمزم» الذي فرّ إليه الآلاف من إقليم دارفور، لغارات جوية من الجيش السوداني، وقصف مدفعي من جانب «قوات الدعم السريع».

بدوره، قال المتحدث الرسمي باسم «المنسقية العامة لمعسكرات النازحين واللاجئين»، آدم رجال، إن الطيران الحربي للجيش قصف في وقت متأخر من ليل الأحد مخيم زمزم وأسقط برميلين من المتفجرات داخله؛ ما أسفر عن إصابة 4 أطفال بجروح خطرة بعضهم حالته حرجة، وتدمير أكثر من 20 منزلاً حول الموقع.

وأضاف أن الضربة الثانية طالت جوار مدرسة، وأدت إلى جرح 4 أطفال، وتدمير 16 منزلاً... وعَدّ استهداف النازحين العزل داخل المخيمات بالقنابل المتفجرة «جريمة حرب وعملاً متعمداً وجباناً لا يوجد له أي مبرر».

وأدانت «المنسقية» الغارات الجوية ووصفتها بـ«الجريمة النكراء ضد النازحين»، مناشدة المجتمع الدولي «تفعيل القرار الصادر من مجلس الأمن بحظر الطيران في إقليم دارفور، والقيام بحماية المدنيين من نيران أطراف الصراع المميت والعبثي».

وكشفت حصيلة أعدتها «المنسقية العامة للنازحين واللاجئين»، الأحد الماضي، عن وفاة ما بين 20 و25 شخصاً يومياً في معسكرات النازحين بدارفور بسبب استمرار القتال ونقص الغذاء الحاد.

وتتحدث مواقع محسوبة على الجيش السوداني، عن أن الضربات الجوية التي شنها الطيران فجر الاثنين «استهدفت مواقع وتمركزات لـ(قوات الدعم السريع)»، شرق مدينة الفاشر عاصمة الولاية.

ووفق شهود العيان، فإن «قوات الدعم السريع» التي تحاصر الفاشر من عدة اتجاهات، تواصل القصف المدفعي العشوائي على المناطق السكنية، وذلك أوقع خلال الأيام الماضية عشرات القتلى والجرحى غالبيتهم من المدنيين.

وقال حاكم إقليم دارفور، مني أركو مناوي، إن الفاشر «تعاني من حصار وحشي، والقصف المدفعي مستمر لأكثر من 6 أشهر»، مضيفاً: «سندافع عن أنفسنا ولن نتراجع دون تحرير الإقليم من دنس العمالة والارتزاق».

وأكد مناوي لدى مخاطبته ليل الأحد تخريج دفعة من قوات حركة «جيش تحرير السودان» التي يترأسها، أن «ميليشيا (الدعم السريع) بقواتها في البلاد كافة لن تستطيع إسقاط الفاشر».

   

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الدعم السریع معسکر زمزم

إقرأ أيضاً:

مقتل طالبة جراء المواجهات بين الجيش والدعم السريع في الأبيض

 

أكدت المصادر أن الفتاة نقلت إلى الطوارئ لكنها فارقت الحياة أثناء إجراء العملية الجراحية وتم تشييع جثمانها في الساعة السابعة من صباح اليوم السبت

 التغيير: الأبيض

 أفادت مصادر موثوقة بمدينة الأبيض لـ«التغيير» عن وفاة فتاة تدعى آلاء تبلغ من العمر «15» عاما وتدرس بالمرحلة المتوسطة على إثر سقوط مقذوف في منزلهم نتيجة لتجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع يوم الجمعة.

وأكدت المصادر أن الفتاة نقلت إلى الطوارئ لكنها فارقت الحياة أثناء إجراء العملية الجراحية وتم تشييع جثمانها في الساعة السابعة من صباح اليوم السبت.

وأوضحت المصادر أن الإصابة كانت في الشريان الرئيسي للفخذ الأيسر مما أدى إلى نزيف حاد ولم يتمكن الأطباء من توفير الدم بالسرعة المطلوبة بسبب ندرة فصيلة دمها .

كما أفادت مصادر بأن الطيران الحربي للجيش شن غارات جوية صباح اليوم السبت على مواقع تمركز الدعم السريع في شمال وجنوب غرب مدينة الأبيض .

وأضافت بأن الدعم السريع ردت بقصف مدفعي عشوائي مما تسبب في أضرار جسيمة لأحد المنازل في حي الصحوة مربع «1» الواقع غربي المدينة.

وتأتي هذه الأحداث في إطار التصعيد المستمر بين الجيش والدعم السريع التي تحاصر مدينة الأبيض منذ أشهر .

 

ومنذ اندلاع الحرب في 15 أبريل من العام الماضي تزايدت حوادث النهب المسلح بمعدل متسارع في مناطق الاقتتال الرئيسية لاسيما مدن ولاية شمال كردفان.

ومع اندلاع القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع بالعاصمة الخرطوم ومناطق أخرى، شهدت حاضرة ولاية شمال كردفان الأبيض مواجهات عسكرية دامية بين طرفي القتال ما أدى إلى سقوط مئات القتلى والجرحى وسط المدنيين جراء القصف العشوائي المتبادل بين الطرفين.

ومنذ 15 أبريل الماضي تحاول قوات الدعم السريع دخول المدينة والسيطرة عليها، فيما يواصل الجيش حماية قيادة الفرقة الخامسة مشاة والمواقع الاستراتيجية داخل المدينة.

وتتمتع مدينة الأبيض بموقع استراتيجي في غرب البلاد وتضم أكبر سوق لمحصول الصمغ العربي على مستوى العالم وأسواق أخرى للمحاصيل والماشية إلى جانب ارتباطها بطريق الصادرات الرابط بين ولايات غرب السودان المختلفة.

 

الوسومالأبيض الجيش الدعم السريع شمال كردفان

مقالات مشابهة

  • الدعم السريع يستهدف سوق سنار ويخلف عشرات القتلى
  • «لجان المقاومة الفاشر»: الدعم السريع استهدف المدينة بمسيّرات تحمل مادة محرمة دولياً
  • الجيش يحبط أكبر هجوم بمسيرات الدعم السريع على الفاشر
  • أكبر هجوم بالمسيرات شنته الدعم السريع على مدينة استراتيجية في السودان ومصادر تكشف التفاصيل
  • مقتل طالبة جراء المواجهات بين الجيش والدعم السريع في الأبيض
  • الجيش يهاجم مواقع للدعم السريع في الخرطوم وشرق النيل
  • متحدث النازحين يحمل الدعم السريع جريمة مقتل مواطن في وسط دارفور
  • الأمم المتحدة: السودان يواجه أزمة الجوع الأكثر مأساوية في تاريخه
  • تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وتحذيرات للمواطنين
  • اشتباكات عنيفة بالخرطوم بين الجيش والدعم السريع