دبي – الوطن:

تحتضن الدورة السادسة والعشرون من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس)، منطقة مخصصة لأحدث تقنيات وممارسات الصحة والسلامة، لرفع مستوى وعي المؤسسات والأفراد من كافة الأعمار حول أبرز المعايير العالمية الخاصة بالصحة والسلامة في المنزل وبيئة العمل. وتنظم هيئة كهرباء ومياه دبي المعرض بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر 2024 في مركز دبي التجاري العالمي.

وتشتمل المنطقة على أربعة أركان: ركن ورش العمل التفاعلية، ركن الجلسات النقاشية، ركن سلامة الأطفال، وركن المنافسات والألغاز والألعاب والسحوبات لاختبار المعارف والخبرات ذات الصلة وتحفيز الابتكار في سبل تطبيق إجراءات السلامة.

وقال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي ومؤسس ورئيس معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس): “بوصفه المعرض الأكبر من نوعه في المنطقة وأبرز المعارض العالمية المتخصصة في مجالات المياه، والطاقة، والاستدامة، والتقنيات الخضراء، والطاقة المتجددة والنظيفة، والمباني الخضراء، والمركبات الكهربائية، والشبكة الذكية وغيرها من القطاعات الحيوية، يلتزم “ويتيكس” بتوسيع مجالاته وتغطية كافة القطاعات الأساسية التي تسهم في ضمان مستقبل أكثر صحة وإشراقاً للجميع. وينسجم تركيزنا هذا العام على الصحة والسلامة مع جهودنا لجعل دولة الإمارات العربية المتحدة رائدة عالمياً في مجال جودة الحياة، والارتقاء بالرفاه والصحة وجودة الحياة، وتحقيق أجندة دبي الاجتماعية 33، والاستراتيجية الوطنية لجودة الحياة 2031، وأهداف التنمية المستدامة التي اعتمدتها الأمم المتحدة لعام 2030 ومنها الهدف 3 “الصحة الجيدة والرفاه”.”

ويستعرض مجموعة من الخبراء المحليين والعالميين في منطقة الصحة والسلامة، الإرشادات والإجراءات الخاصة بالسلامة المهنية والصحة البدنية والنفسية، وأحدث التوجهات والتقنيات في هذا المجال، إلى جانب التدابير الاحترازية لتقييم وتفادي الحوادث والمخاطر المحتملة وتعزيز الجاهزية لحالات الطوارئ واحتواء الأضرار، وإدارة التوتر والإجهاد، وتعزيز المرونة لمواجهة تبعات التغير المناخي على الصحة والسلامة المهنية في المدرسة والمنزل ومكان العمل. إلى جانب ذلك، تسلط منطقة الصحة والسلامة الضوء على قصص النجاح والاستراتيجيات والمبادرات المبتكرة التي تعزز التزام الشركات بتعزيز ثقافة الصحة والسلامة وضمان بيئة عمل صحية وآمنة وداعمة، تعزز سمعتهم بوصفهم مؤسسات مسؤولة مجتمعياً وداعمة لتحقيق المستقبل المستدام.

وقال عبد الناصر بن كلبان، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم: “في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، تأتي السلامة على رأس أولوياتنا دائماً، ولهذا السبب يسعدنا دعم تركيز معرض ويتيكس على السلامة هذا العام. لقد عملنا لعقود على التحسين المستمر لجميع جوانب السلامة؛ الحلول التقنية مثل المعدات الآمنة، ونظام إدارة السلامة لدينا، وثقافة السلامة، والقيادة المبدعة. إنّ سقف طموحاتنا عالٍ جداً، ونسعى إلى تقليل الأضرار إلى مستوى الصفر، ليس هذا فحسب، وإنما أيضاً للقضاء على المخاطر والأضرار في جميع عملياتنا. ونتطلع إلى مشاركة ما تعلمناه في معرض ويتيكس، والتعلم بدورنا من الآخرين.”

بدوره، قال خورام مجيد، نائب الرئيس التنفيذي لشركة “بيرو فيريتاس” في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ومنطقة بحر قزوين: “تفخر شركة “بيرو فيريتاس” بالمشاركة كشريك في منطقة الصحة والسلامة التي سيتم استضافتها لأول مرة بالتوازي مع معرض ويتيكس هذا العام. وخلال قرابة 200 عام، دأبت شركة “بيرو فيريتاس” على مساعدة عملائها لتحسين أدائهم من خلال تقديم الخدمات والحلول المبتكرة لضمان تلبية أصولهم ومنتجاتهم وبنيتهم التحتية وعملياتهم للمعايير واللوائح المتعلقة بالجودة والصحة والسلامة وحماية البيئة والمسؤولية المجتمعية.

وتقدم الشركة مجموعة واسعة من خدمات الصحة والسلامة لمساعدة المؤسسات من مختلف القطاعات على إبقاء أنظمة إدارة الصحة والسلامة المهنية (OHSMS) قوية ومتوافقة مع المعايير العالمية مثل ISO 45001. وتشمل خبرات الشركة مجالات ناشئة مثل الصحة والسلامة النفسية (ISO 45003)، والتعافي من الكوارث، والتخطيط لتعزيز الجاهزية لحالات الطوارئ. وتُمكّن المراكز الفنية لشركة “بيرو فيريتاس” العملاء من إدارة بياناتهم الخاصة بالصحة والسلامة المهنية على نطاق واسع، إضافة إلى مواكبة التحديات الناشئة التي يفرضها الترابط بين التكنولوجيا التشغيلية والأمن السيبراني والصحة المهنية /النظافة المهنية. ومن خلال الاستفادة من انتشارها العالمي وخبرتها الرائدة في القطاع، تسهم الشركة في تعزيز قدرة المؤسسات والشركات على مواكبة المشهد المعقد لإدارة الصحة والسلامة، لاسيما وأنها تستثمر قوة التحول الرقمي لتحفيز الابتكار وتعزيز الأداء في مجال السلامة.”

من جانبها، قالت سميرة محمد، المدير العام لمجموعة دبي للجودة: “تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة بضمان رفاهية جميع المواطنين والمقيمين وتعزيز جودة أماكن العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة، تتشرف مجموعة دبي للجودة بالمشاركة في منطقة الصحة والسلامة التي ستستضيف فعاليات متنوعة على مدار ثلاثة أيام تنظمها هيئة كهرباء ومياه دبي، على هامش معرض ويتيكس 2024. وتهدف المنطقة إلى رفع مستوى الوعي حول معايير الصحة والسلامة من خلال تشجيع الشركات على تبني أفضل الممارسات والالتزام بلوائح السلامة لضمان رفاهية وسلامة موظفيها.”


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

وزيرا الصحة والتخطيط يناقشان مع السفير الصيني مشروع إنشاء معمل السلامة الحيوية

عقد الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي،اجتماعًا، مع  تشانغ تاو القائم بأعمال السفير الصينى والوفد المرافق له، لبحث مشروع إنشاء معمل السلامة الحيوية من المستوى الثالث "BSL-3".

ثمن الدكتور خالد عبدالغفار- في مستهل الاجتماع- التعاون المصري الصيني في مختلف المجالات لاسيما الصحي، موضحًا أن سعي مصر لإنشاء هذا النوع من المعامل يأتي لدعم الأمن الصحي ومواجهة الطوارىء الصحية المحتملة مستقبلاً، بالإضافة إلى دعم القدرات التصنيعية للقاحات في مصر، مشيرًا إلى أن إختيار الصين شريكًا للعمل ، نظرًا لما تتمتع به من خبرات واسعة في هذا النوع من المعامل.

وبحث الاجتماع، إعدادات دراسة الجدوى الميدانية لإنشاء معمل السلامة الحيوية في مصر، والموقع المحتمل لإنشاء المختبر هندسيًا وبما يتناسب مع المعايير الخاصة بإنشاء هذا النوع من المشروعات، حيث استقبلت مصر وفد من البعثة الصينية مطلع العام الجاري، قامت بزيارة العديد من مواقع العمل المقترحة، لتتيح لهم معرفة الأساس الذي سيبدأ عليه عمل المشروع، حيث أجرت البعثة جولة تعريفية داخل كلية الصيدلة بجامعة القاهرة، والتي تضم معمل سلامة حيوية من المستوى الثاني، كما تفقدت البعثة مصنع إنتاج اللقاحات بمقر شركة "فاكسيرا" بالعجوزة، فضلاً عن زيارة مصنع اللقاحات التابع للشركة بمدينة السادس من أكتوبر.

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء، أهمية تسريع وتيرة العمل لإنشاء المعمل، لتوفير بيئة مناسبة للبحوث والتشخيص وتطوير تدابير مكافحة مسببات الجوائح والأمراض الخطيرة وكذلك تصنيع اللقاحات التي تستخدم ضمن الطعوم أو التي تستخدم في مواجهة الجوائح، مع تقليل المخاطر الجانبية من خلال تطبيق ممارسات صارمة للسلامة البيولوجية، وضوابط هندسية في تصميم  الموقع تتضمن ايضا حماية الخبراء والعاملين بالمعمل، فضلاً عن تعزيز قدرات مصر في الكشف السريع والتشخيص، والمراقبة، والاستجابة خلال الأوبئة، وتسهيل توصيف السلالات أو المتغيرات الجديدة باستخدام تقنيات جزيئية متقدمة مع الالتزام بمعايير السلامة البيولوجية الدولية.

كما ناقش الاجتماع وضع خطة لتدريب وتأهيل الكوادر البشرية المصرية على آليات العمل بمعامل السلامة الحيوية، وتطبيق تقنيات العمل الحديثة، وفي هذا الصدد شدد نائب رئيس مجلس الوزراء على أهمية البدء في تدريب الكوادر البشرية بالتوازي مع إنشاء المعامل واستمرار تلك التدريبات على مدار سنوات العمل بهذا المشروع.

وقالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إن مشروع إنشاء معمل السلامة الحيوي BSL-3 يعد أحد المشروعات ذات الأهمية مع الجانب الصيني، ويعكس العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، حيث تم التوقيع على الخطابات المتبادلة لتمويل المشروع بمنحة قيمتها 960 ألف يوان صيني خلال زيارة الصين في يوليو 2023، موضحة أن البحث العلمي بكافة مجالاته يعتبر أحد المجالات الرئيسية للشراكة بين مصر والصين، وفي هذا الصدد فإن الدولتين ترتبطان بعلاقات وثيقة على مستوى التعاون في مجال الفضاء وتوطين صناعة وتجميع الأفمار الصناعية.

وأشادت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، بتطور العلاقة بين البلدين والتي تقوم على أساس متين من الشراكة التاريخية، والمصالح المشتركة في المجالات التجارية والاستثمارية والاقتصادية، خاصة منذ توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة عام 2014، لافتة إلى أن الوزارة في ضوء دورها المنوط بها لدعم وتنمية العلاقات مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، فإنها تعمل على توطيد آفاق الشراكة خاصة في ضوء الأولويات التي تجمع البلدين، وتوقيع مذكرة تفاهم مبادرة التنمية العالمية GDI، والتي سيتم في إطارها صياغة استراتيجية متكاملة للتعاون الإنمائي بين مصر والصين لمدة 3-5 سنوات لأول مرة في ضوء العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

ونوهت بأن الاستثمار في رأس المال البشري وبناء الإنسان، يأتي على رأس أولويات الشراكة المصرية الصينية، وفي هذا الإطار فإنه يجري تنفيذ العديد من البرامج والمشروعات التنموية في مجالات التنمية المختلفة، والتدريب، والبحث العلمي، والصحة.

حضر الاجتماع، الدكتور عمرو قنديل نائب وزير الصحة والسكان، والدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة لشئون مبادرات الصحة العامة، والدكتور شريف الفيل رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للقاحات والأمصال، والدكتور حاتم عامر معاون وزير الصحة للعلاقات الدولية.

مقالات مشابهة

  • «جبران»: إعداد استراتيجية وطنية لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية في مواقع الإنتاج
  • وزير العمل يكشف آلية التعاون مع البريكس في "السلامة والصحة المهنية"
  • وزيرا الصحة والتخطيط يناقشان مع السفير الصيني مشروع إنشاء معمل السلامة الحيوية
  • تعاون مصري صيني لإنشاء معمل السلامة الحيوية.. الصحة تكشف التفاصيل
  • “أمانة القصيم” تنفذ أكثر من 2500 جولة رقابية لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح التي تنفذها بلدية الدليمية
  • "أبراج" تدشن برنامج الصحة والسلامة المهنية بالشراكة مع "أوبال"
  • وزارة العمل تطلق "سلامتك تهمنا" لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بمنشآت بالجيزة
  • لجنة توعوية دائمة للأمن والسلامة في محطات الوقود
  • صحي الاسكندرية: حصول محطتي رفع على شهادة الأيزو لنظام إدارة السلامة و الصحة المهنية
  • هل تبحث عن “عمل من المنزل”؟… 3 مهارات يجب أن تدرجها في سيرتك الذاتية