أربعة، خمسة وستة أشهر. هذا هو الوقت الذي قضاه مجموعة من المغاربة والجزائريين في مركز الاستقبال المؤقت للمهاجرين (CETI) في سبتة دون تلقي أي ردود. لا زالوا ينتظرون الحصول على وضعية اللجوء التي تفتح لهم أبواب الانتقال إلى إسبانيا.

اجتمع نحو ثلاثين مقيما بالمركز عند مدخله للتعبير عن استيائهم. يشعرون أنهم ليس لديهم صوت أو رأي في هذا الأمر، وليس لديهم أحد يلجأون إليه للتعامل مع شكاواهم.

لهذا السبب يروون لصحيفة « الفارو » كيف يعيشون وضعهم الحالي. يقولون إنهم يعانون من هذه المشكلة منذ أشهر وينوون، في ظل عدم وجود حلول، البدء في إضراب عن الطعام.

جميعهم يرغبون في الانتقال إلى إسبانيا، وبدء حياة جديدة، والبحث عن وظيفة والحصول على دخل يسمح لهم بالبقاء. كما يروي علي قوادري بودجليثيا، مواطن جزائري: « أنا متعب. عمري 50 عامًا. لا أستطيع العمل أو كسب المال. كل ما نريده هو موعد »، يقول.

إضراب عن الطعام

أمام عدم رضاهم، تعتزم هذه المجموعة من المقيمين في هذا المركز البدء في إضراب عن الطعام كوسيلة للاحتجاج. في الواقع، يعلن بودجليثيا أنه، بالفعل، قد بدأوا هذا الاثنين في هذا الاحتجاج. هو محاولة أخيرة لكي يجيب أحدهم عن أسئلتهم ويبدد شكوكهم.

يشعر هؤلاء  أن المقيمين الآخرين في المركز يحصلون على فرصة للانتقال بسرعة بعد وصولهم ويتم منحهم مواعيد لتقديم طلب اللجوء. « نشعر أننا غير مهمين. يبدو أنهم لا يريدون نقلنا إلى إسبانيا »، يقول.

ليس سرًا أن العيش مع عدة أشخاص في مسكن واحد يمكن أن يكون معقدًا أحيانًا. يوضح ربحي مهدي، جزائري آخر، أن هذا التأخير يسبب مشاكل ويخلق أحيانًا جوًا من التوتر.

« أتحدث باسم الجميع. المشاكل التي تحدث في هذا المركز تأتي من هذه الانتظارات. نحن هنا منذ فترة طويلة. في النهاية، يصابون بالإحباط وتحدث مشاجرات »، كما يشير. ومع ذلك، يؤكد العديد من المقيمين على أنه ليس جميعهم مشاركون في هذه النزاعات، وأن « الذين لا يشاركون يدفعون ثمنها ».

أسئلة بلا إجابات

لم يبق هؤلاء المحتجون مكتوفي الأيدي خلال هذا الوقت. يوضحون أنهم سبق وأن استفسروا عن هذا الموضوع ويقولون إنهم لم يتلقوا إجابة تشفي غليلهم. « يقولون إنه ليس من شأنهم. لا يمكننا الشكوى أو التحدث عن هذا »، يشرح مهدي.

هناك أشخاص وصلوا مؤخرًا وحصلوا على موعد بالفعل »، يذكر بودجليثيا. « هذا المركز لم يعد كما كان من قبل. هناك العديد من الأمور التي تحتاج إلى إصلاح »، يخلص بإحباط.

هؤلاء الثلاثين مقيما بالمركز ما زالوا ينتظرون موعدًا. في هذه الأثناء، ينتظرون اليوم الذي سيتمكنون فيه أخيرًا من مغادرة المركز والتوجه إلى إسبانيا.

أعلنت مندوبية الحكومة في سبتة أن مجموعة من 62 مقيمًا في هذا المركز سيغادرون الثلاثاء، وهم من الجزائر وغينيا والسودان.

كلمات دلالية المغرب سبتة لاجئون لجوء مهاجرون هجرة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب سبتة لاجئون لجوء مهاجرون هجرة إلى إسبانیا هذا المرکز عن الطعام فی هذا

إقرأ أيضاً:

برلماني ينفجر في وجه وزير الشغل بسبب ارتفاع البطالة في تطوان والفنيدق

لا تزال تداعيات هجرة الشباب غير النظامية نحو المدينة السليبة انطلاقا من الفنيدق، مستمرة، إذ تواصل فعاليات مدنية وسياسية إصدار مواقف بين الفينة والأخرى. وفي هذا الصدد، وجه منصف الطوب، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، سؤالا لوزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، حول ارتفاع نسب البطالة المؤدية إلى الهجرة بإقليم تطوان وعمالة المضيق الفنيدق.

وقال الطوب مخاطبا الوزير السكوري: « سبق لنا وفي أكثر من مناسبة أن راسلناكم بواسطة أسئلة كتابية وشفهية بخصوص وضعية التشغيل بإقليم تطوان وعمالة المضيق الفنيدق، حيث نبهنا إلى خطورة شبح البطالة الذي ينخر المجتمع التطواني »، مشيرا إلى أن « تأثيرات إغلاق المعبر الحدودي باب سبتة لا زالت واضحة على ساكنة المنطقة بشكل عام، وشبابها الذين ضاقوا ذرعا من سياستكم الرامية لعدم إيجاد فرص تحفظ لهم الكرامة ».

وأشار الطوب إلى أن أجوبة وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات تأتي « مخيبة لآمال الساكنة التي أصبحت تعيش ظروفا اجتماعية واقتصادية صعبة ».

وأبرز أنه « أمام صمت الوزارة وفشلها في إيجاد حلول بديلة واستراتيجية واضحة المعالم لإنقاذ إقليم تطوان وعمالة المضيق الفنيدق، وشبابهما من شبح البطالة، فإن الوضع ازداد سوءا، وخير دليل على ذلك، ما وقع مؤخرا، والمتعلق بالهجرة الجماعية لعشرات الشباب بل والقاصرين من شاطئ مدينة الفنيدق نحو ثغر سبتة المحتل، باحثين عن ظروف عيش أفضل، إلا أن مغامرات هؤلاء الشباب والأطفال غالبا ما تنتهي بالموت للأسف »، وفق تعبيره.

واعتبر المتحدث « تكرار عملية الهجرة الجماعية للمرة الثانية على التوالي بإقليم تطوان وعمالة المضيق الفنيدق نحو سبتة المحتلة، فيه إساءة إلى بلادنا ولا تتماشى مع رهانات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمجالية التي يؤكد عليها جلالة الملك في كل خطاباته التوجيهية ».

وساءل البرلماني الطوب الوزير السكوري عن « الخطوات والإجراءات والحلول الحقيقية التي تعتزم وزارته القيام بها لفائدة سكان وشباب إقليم تطوان وعمالة المضيق الفنيدق لضمان عدم تكرار المشاهد المؤسفة لهؤلاء الشباب والأطفال، وهم يسبحون نحو المجهول هروبا من واقع لا يحفظ لهم الكرامة ».

كلمات دلالية الحريك الطوب الفنيدق المضيق

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يشنون هجوماً عنيفاً على لحج.. قصف مكثف واشتباكات عنيفة تهز قرية عهامة
  • بدء حملة اعتقالات في مسعى لإحباط خطة هجرة جماعية إلى سبتة يوم 15 شتنبر
  • سجل المأساة: قصص أطفال وشبان فُقدوا (وماتوا) في طريق الهجرة إلى سبتة سباحة
  • الجزيرة ترصد شهادات مغاربة عاشوا لحظات زلزال الحوز قبل عام
  • مرشح المعارضة الفنزويلية يصل إلى إسبانيا بعد طلبه اللجوء السياسي
  • فنزويلا: مرشح المعارضة إدموندو غونزاليس يغادر إلى إسبانيا بعد منحه اللجوء السياسي
  • إسبانيا تعلق على مغادرة مرشح المعارضة الفنزويلية إليها
  • صرخة استغاثة: مواطنو منطقة يمنية يطلبون النجدة من السحر والأمن يتدخل
  • برلماني ينفجر في وجه وزير الشغل بسبب ارتفاع البطالة في تطوان والفنيدق
  • ماذا يعني إعلان “الهستدروت” إضرابا شاملا؟