أمر رئيس بنغلادش محمد شهاب الدين الاثنين٬ بالإفراج عن رئيسة الوزراء السابقة وزعيمة المعارضة خالدة ضياء، وعن الأشخاص الذين اعتقلوا خلال المظاهرات، وذلك بعد بضع ساعات من فرار رئيسة الوزراء الشيخة حسينة إلى الهند بعد تقديم استقالتها.  

Breaking

The President of Bangladesh has directed the release of Khaleda Zia, the main opposition leader and former Prime Minister.

pic.twitter.com/wTe2cpqwg8 — Global Eyes (@Global__Eyes) August 5, 2024
وفي بيان أصدره مكتب الرئيس أن اجتماعا برئاسة شهاب الدين "قرر بالإجماع الإفراج فورا عن رئيسة الحزب الوطني خالدة ضياء وعن جميع الأشخاص الذين اعتقلوا خلال مظاهرات الطلاب".  
People celebrate ‘victory’ at the official residence of Prime Minister Sheikh Hasina who fled the country due to violent nationwide protests https://t.co/wVid7Aly9G pic.twitter.com/ReOi4gy1y3 — Anadolu English (@anadoluagency) August 5, 2024
في غضون ذلك، أعلن الجيش أنه سيرفع حظر التجول الذي فرضه لاحتواء الاحتجاجات بدءاً من فجر يوم غد، بعد ساعات من استيلائه على السلطة عقب الإطاحة بحسينة. وقال في بيان إن "المكاتب والمصانع والمدارس والكليات ستكون مفتوحة" اعتباراً من الساعة السادسة صباحاً بالتوقيت المحلي يوم غد الثلاثاء.

Bangladesh’s army chief General Waker-Uz-Zaman has addressed the nation, confirming that PM Sheikh Hasina has resigned and that an interim government will run the country. pic.twitter.com/XQ0b0HMY4k — Al Jazeera English (@AJEnglish) August 5, 2024
توالت ردود الأفعال الدولية بعد هروب رئيسة الوزراء البنغالية إلى الهند.

تركيا
أكدت وزارة الخارجية التركية أنها تتابع عن كثب التطورات التي تشهدها بنغلاديش خلال الأسابيع الأخيرة. وأعربت الخارجية في بيانها، الاثنين، عن أملها في أن تقود الحكومة المؤقتة التي سيتم تشكيلها في البلاد إلى الانتخابات وفقا للدستور.
Bangladeş’teki Son Gelişmeler Hk. https://t.co/vEFG4qP9ph pic.twitter.com/YeS1sDzLEB — T.C. Dışişleri Bakanlığı (@TC_Disisleri) August 5, 2024
كما أعربت عن أملها في أن تسهم الانتخابات المرتقبة في "تحقيق الديمقراطية والسلام والاستقرار لبنغلاديش الشقيقة". وأبدت الخارجية التركية حزنها العميق لسقوط ضحايا في المظاهرات التي شهدتها البلاد.

بريطانيا
قال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر في بيان له٬ إن مكتبه يشعر بالقلق إزاء العنف و"الخسائر الكبيرة في الأرواح، بما في ذلك الطلاب والأطفال وضباط الشرطة"، واصفاً الوضع بأنه "غير مقبول تماماً".

وأضاف المتحدث: "يجب حماية الحق في الاحتجاج السلمي وعدم تعريضه للعنف، وندعو السلطات لإطلاق سراح جميع المحتجين السلميين وضمان اتباع الإجراءات القانونية الواجبة بحق من يتم توجيه التهم إليهم ومحاكمتهم".

بنغلادش بريطانيا
وأحد أحياء لندن التي تضم مجتمعًا بنغاليا كبيرًا، نزل الكثيرون إلى الشوارع للاحتفال وهم يلوحون بعلمهم الوطني ويهتفون: "بنجلاديش! بنجلاديش!".

قال أبو سايم، البالغ من العمر 50 عامًا: "بنجلاديش حققت استقلالها الثاني الآن. في الواقع، حصلنا على استقلالنا الأول في عام 1971، لكن الدكتاتور الشيخ حسينة كانت تحكم البلاد بالقوة. لقد انتزعت حقوقنا وقتلت الآلاف من الأطفال".

ألمانيا
قال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية إنه "من المهم أن تستمر بنغلاديش في مسيرتها الديمقراطية" وسط الاضطرابات في البلاد.

الاتحاد الأوروبي
دعا الاتحاد الأوروبي إلى انتقال "منظم وسلمي" إلى الحكم الديمقراطي في بنغلاديش. وقال رئيس السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: "يدعو الاتحاد الأوروبي إلى الهدوء وضبط النفس. ومن الأهمية بمكان ضمان انتقال منظم وسلمي نحو حكومة منتخبة ديمقراطيًا، مع الاحترام الكامل لحقوق الإنسان والمبادئ الديمقراطية".
Bangladesh: We call for calm and restraint.

It is vital that a peaceful transition towards a democratically elected government is ensured, in full respect of human rights and democratic principles.

Accountability for human rights violations is crucial.https://t.co/ZsKEzYNWB1 — Josep Borrell Fontelles (@JosepBorrellF) August 5, 2024
زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي
قال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر في منصة إكس: "إن رد فعل رئيسة الوزراء حسينة العنيف على الاحتجاجات المشروعة جعل استمرار حكمها غير قابل للاستمرار".
PM Hasina’s violent reaction to legitimate protests made her continued rule untenable

I applaud the brave protestors & demand justice for those killed

It’s critical to establish a balanced interim government that respects the rights of all & sets up democratic elections swiftly https://t.co/cUpqacR8jX — Chuck Schumer (@SenSchumer) August 5, 2024
وتابع شومر: "أشيد بالمحتجين الشجعان وأطالب بالعدالة لأولئك الذين قتلوا. من الأهمية بمكان إنشاء حكومة مؤقتة متوازنة تحترم حقوق الجميع وتنظم انتخابات ديمقراطية بسرعة".

مقررة الأمم المتحدة
قالت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحرية التعبير والرأي، إيرين خان، إن الجيش الذي شكل حكومة مؤقتة بعد فرار حسينة، يواجه "مهمة صعبة للغاية".
UN rapporteur @Irenekhan asking army to bring civil society and all stakeholders to bring a democratic transition in Bangladesh using free and fair elections. ‘Some neighbours of Bangladesh might be and should be watching the events very carefully’ — Rana Ayyub (@RanaAyyub) August 5, 2024
وقالت خان: "نأمل جميعًا أن يكون الانتقال سلميًا وأن تكون هناك محاسبة لجميع انتهاكات حقوق الإنسان التي حدثت مؤخرًا، بما في ذلك مقتل حوالي 300 شخص في الأسابيع الثلاثة الماضية".

وأضافت: "بالطبع، أمام بنغلاديش مهمة هائلة. فهي لم تعد نموذجًا للتنمية المستدامة. لقد دفعت الحكومة السابقة هذا البلد إلى اليأس، وسيكون هناك الكثير من العمل الشاق الذي يتعين القيام به لبنائه، ولكن الأهم من ذلك كله، أعتقد أنه من المهم للغاية أن يحترم الجيش حقوق الإنسان".

منظمة العفو الدولية
أخبر باحث منظمة العفو الدولية في جنوب آسيا تكبر هودا موقع ديمقراطية الآن أنه على الرغم من استقالة حسينة، فإن الكثير من العنف "كان من الممكن تجنبه" إذا كانت حكومتها أكثر استجابة لمطالب الطلاب.

وأشار إلى أن الجيش استولى على السلطة وحذر: "نظرًا لتاريخ بنغلاديش مع الدكتاتوريات العسكرية ... فمن المهم حقًا التأكيد على أن هذا يجب أن يكون إجراءً محددًا زمنيًا حتى ... يمكن إعادة إصدار الحكم".

الهند
لم تعلق حكومة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على استقالة حسينة، ولكنها أصدرت "حالة تأهب قصوى" على طول حدودها التي يبلغ طولها 4096 كيلومترًا مع بنغلاديش.

ويذكر أن حكومة مودي تربطها علاقات وثيقة بحكومة رابطة عوامي بقيادة حسينة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بنغلادش المظاهرات حسينة الهند الجيش مظاهرات الهند الجيش بنغلادش حسينة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة رئیسة الوزراء pic twitter com

إقرأ أيضاً:

مجلس الوزراء يقر مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون السلطة القضائية

الثورة نت|

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الدوري اليوم برئاسة رئيس المجلس أحمد غالب الرهوي.

واستهلّ المجلس أعماله بآي من الذكر الحكيم، ثم الاستماع إلى مقتطفات من عهد الإمام علي عليه السلام إلى مالك الأشتر النخعي.

وأقر المجلس في اجتماعه مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (1) لسنة 1991م بشأن السلطة القضائية وتعديلاته، المقدم من وزير العدل وحقوق الإنسان القاضي مجاهد عبدالله ورئيس المكتب القانوني للدولة الدكتور إسماعيل المحاقري.

ووجه المجلس بإحالة المشروع إلى مجلس النواب للمناقشة والإقرار واستكمال الإجراءات الدستورية لإصداره.

ويأتي المشروع مواكباً لضرورة الإسراع في إصلاح الاختلالات وأوجه القصور التي تعتري القضاء اليمني وتحقق قوة دوره في إقامة العدل وإحقاق الحقوق وانصاف المظلومين وكذا التطلعات الشعبية في هذا الجانب الحيوي.

وبين الدكتور المحاقري أن مشروع التعديلات جاء نتاجاً لدراسة واقعية ومستفيضة لواقع القضاء اليمني ومناقشة كل أطره من أجل تحقيق الهدف الذي وجد من أجله القضاء والمقصد الذي يسعى إليه والمتمثل في إقامة العدل وحماية الحقوق.

ووقف المجلس أمام مستجدات الأوضاع في الأراضي العربية الفلسطينية المحتلة وتحديداً في قطاع غزة المحاصر والضفة الغربية، وذلك في ضوء التصعيد الإجرامي للعدو الاسرائيلي وحرب الإبادة الشاملة ضد المدنيين في غزة وتدمير مقومات الحياة الأساسية.

وجدّد مجلس الوزراء الموقف المبدئي الثابت والراسخ لليمن قيادة وحكومة وشعباً في دعم القضية الفلسطينية ونصرة مظلومية أبناء الشعب الفلسطيني في غزة الضفة الغربية المحتلة.

وندد بجميع الجرائم والمجازر التي ارتكبها العدو الصهيوني اليوم وفي الأيام القليلة الماضية .. موجها تحية إجلال وتقدير لفصائل المقاومة الفلسطينية التي سطر أبطالها أروع صور البطولة والثبات والتضحية وأثبتوا قدرتهم العسكرية العالية في مواجهة العدو في ميدان المعركة وإلحاق الهزيمة النفسية في صفوف مقاتليه ومواطنيه.

وأكد أن الشعب اليمني وقيادته لن يتخلوا عن أداء واجبهم الديني والأخلاقي والإنساني تجاه الأشقاء في قطاع غزة .. لافتاً إلى أن القوات المسلحة اليمنية ستواصل إسنادها عبر استمرار تطبيق قرار حظر مرور السفن المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة حتى إنهاء العدوان ورفع الحصار عن القطاع والضفة وإدخال المواد الإغاثية والإيوائية ومختلف الاحتياجات الأساسية.

وأشاد المجلس بالتطور الذي يشهده قطاع الإنتاج الحربي التابع للقوات المسلحة اليمنية وما وصل إليه من تقدّم نوعي في تصنيع الأسلحة والآليات الدفاعية والهجومية البرية والجوية والبحرية.

وعبر عن الشكر والتقدير لقيادة وزارة الدفاع وكافة منتسبي هذا القطاع .. معتبراً المستوى المتقدم الذي وصل إليه اليمن في مجال الإنتاج الحربي مفخرة لكل أبناء الشعب اليمني الحر الأبي وأحرار الأمة.

واستهجن مجلس الوزراء بأشد العبارات العدوان الصهيوني على مدينة مصياف بالجمهورية العربية السورية الشقيقة الذي أسفر عن استشهاد 16 شخصاً وإصابة 36 آخرين بينهم ستة في حالة حرجة .. مؤكداً تضامنه مع القيادة والحكومة والشعب السوري الشقيق إزاء العدوان الإجرامي السافر.

وعبر عن بالغ العزاء والمواساة للجميع بما في ذلك أسر الشهداء وتمنياته بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

وبارك المجلس العملية البطولية الاستشهادية التي نفذها أحد أحرار الأمة ضد الصهاينة في معبر الكرامة بين الأردن وفلسطين المحتلة.

وأشار إلى أن هذه العملية تبين مدى حالة الغليان في أوساط الأمة العربية والإسلامية وأحرارها وسخطهم على النهج الإجرامي الوحشي للعدو الصهيوني وإيغاله في سفك دماء الأشقاء في غزة والضفة الغربية وتدنيسه للمسجد الأقصى الشريف.

واستمع مجلس الوزراء إلى تقرير رئيس اللجنة المكلفة بمعالجة أسعار الرمان برئاسة نائب رئيس الوزراء – وزير الإدارة والتنمية المحلية والريفية محمد المداني وعضوية وزراء النقل والأشغال العامة محمد قحيم والمالية عبدالجبار محمد والاقتصاد والصناعة والاستثمار المهندس معين المحاقري والزراعة والثروة السمكية والموارد المائية الدكتور رضوان الرباعي.

حيث استعرض المداني، الأسباب التي أدت إلى انخفاض أسعار الرمان في الأسواق إضافة إلى الطرق والآليات المناسبة لمعالجة هذا الأمر بما فيها آلية التسويق .. مؤكداً ضرورة العمل بشكل مستمر لمعالجة الإشكاليات القائمة بشكل جذري لضمان عدم تكرارها في المواسم القادمة لما فيه حماية المزارعين واستقرار وتطوير نشاطهم في زراعة هذا المحصول.

مقالات مشابهة

  • الأمين العام لحزب الأمة القومي الواثق البرير: التوصية بنشر قوات دولية محايدة لحماية المدنيين يجب التعامل معها بحذر شديد
  • مجلس الوزراء يقر مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون السلطة القضائية
  • هل سقوط حكومة حسينة في بنغلادش يعيد للجماعة الإسلامية حضورها؟
  • بـ94.65%.. تبون يفوز بولاية رئاسية ثانية في الجزائر
  • السجن لوزير سابق في بنغلاديش بعد مقتل فتى
  • أستاذ علاقات دولية: حرب غزة كان لها دور في خروج آلاف الإسرائيليين إلى أوروبا
  • مطالبات بضرورة نشر “قوة محايدة” لحماية المدنيين في السودان
  • تحرير 163 مخالفة للمحال التي لم تلتزم بقرار مجلس الوزراء بالغلق
  • صيف 2024 الأحر على كوكب الأرض بسبب التغير المناخي
  • زهيو: نهاية 2024 ستشهد توحيد المؤسسات وعلى رأسها السلطة التنفيذية