منظمة الفاو قالت إنه لا يمكن للمجتمع الدولي أن ينتظر إعلان المجاعة في السودان، بل يتعين عليه أن يتصرف وبسرعة.

التغيير: وكالات

بعد إعلان المجاعة في أجزاء من ولاية شمال دارفور السودانية، دعت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) إلى وقف فوري للأعمال العدائية، وتوسيع نطاق المساعدات الغذائية والنقدية المنقذة للحياة، فضلا عن المساعدات الزراعية الطارئة، في محاولة لمعالجة الاحتياجات الفورية وتجنب خطر زيادة المجاعة وانتشارها إلى مناطق أخرى في جميع أنحاء السودان.

وقال المدير العام لمنظمة الفاو شو دونيو في بيان صدر اليوم الاثنين: “إننا نشهد ظروف مجاعة مروعة في أجزاء من شمال دارفور وخطرا متزايدا للمجاعة في مستوطنات أخرى ومناطق متضررة من الصراع، وخاصة في دارفور وجنوب كردفان والخرطوم والجزيرة”.

وأشار دونيو إلى أن المنظمة كانت تدق ناقوس الخطر بشأن الكارثة الوشيكة، ولكن بسبب الصراع المستمر والوصول الإنساني المحدود، فإن هذه المجتمعات مستمرة في عدم الحصول على الدعم الفوري الذي تحتاجه.

وأضاف بحسب مركز أخبار الأمم المتحدة: “نحن بحاجة إلى عمل عاجل ومنسق لمنع وقوع كارثة أكبر. إن المجاعة يمكن أن تتوقف، ولكن الوقف الفوري للأعمال العدائية يشكل خطوة أولى ضرورية. السلام شرط أساسي للأمن الغذائي، والحق في الغذاء حق أساسي من حقوق الإنسان”.

القطاع الزراعي على خط المواجهة

وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة، يعمل ما يقرب من 65 في المائة من سكان السودان في القطاع الزراعي الذي كان “على خط المواجهة في الصراع، ويعاني من أضرار جسيمة واضطرابات- مع عواقب متتالية ومقلقة على الأمن الغذائي والتغذية”.

وحذرت المنظمة من أن الوضع من المرجح أن يتفاقم بسبب هطول الأمطار، بمعدل يفوق المتوسط، ​​ودرجات حرارة أعلى من المتوسط متوقعة في جميع أنحاء الولايات السودانية في الجنوب والوسط، بسبب ظروف النينيا المتوقعة من أغسطس إلى سبتمبر.

وقالت المنظمة: “قد تؤدي الفيضانات المحتملة إلى زيادة خطر خسائر إضافية في المحاصيل والثروة الحيوانية، في حين أن الوصول الإنساني المحدود يؤدي إلى اعطال الإمدادات الغذاء وزيادة خطر المجاعة الشديدة”.

لا يمكن الانتظار

وقالت منظمة الفاو إنها تقود مع شركائها جهودا متعددة القطاعات لمنع تفاقم حالة المجاعة في جميع أنحاء البلاد.

وشددت على أنه في حين أن توسيع نطاق المساعدات الغذائية والنقدية المنقذة للحياة أمر بالغ الأهمية بالنسبة للناس الذين يواجهون نقصا حادا في الغذاء، فإن هذا وحده لا يمكن أن يسد الفجوات الناجمة عن انخفاض المساعدات المحلية.

وأكدت الحاجة الملحة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة وموسعة، ليس فقط لعكس اتجاه ظروف المجاعة المروعة في دارفور، بل وأيضا لدعم المجتمعات التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي الحاد في مختلف أنحاء السودان.

وقالت: “لا يمكن للمجتمع الدولي أن ينتظر إعلان المجاعة، بل يتعين عليه أن يتصرف على نطاق واسع وبسرعة عندما يستند إلى التحذيرات كحافز للتحرك”.

الوسومالأمم المتحدة السودان المجاعة شمال دارفور منظمة الأغذية والزراعة الفاو

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الأمم المتحدة السودان المجاعة شمال دارفور منظمة الأغذية والزراعة الفاو لا یمکن

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يشدد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار بالسودان وإدخال المساعدات

أكد وزير الخارجية، بدر عبد العاطي، أن مباحثاته مع نظيره الدنماركي، تطرقت إلى الوضع الكارثي في السودان، مشيرًا إلى أن الاهتمام الدولي بهذا الصراع قد تراجع بشكل ملحوظ، وهو ما يستدعي التحرك العاجل لوقف إطلاق النار فورًا وضمان وصول المساعدات الإنسانية، مشددًا على أن مصر تتحمل أعباء كبيرة نتيجة للأزمة السودانية.

وزير الخارجية: هناك خلل في تشغيل معبر رفح الفلسطيني بسبب الاحتلال (فيديو) وزير الخارجية: هناك رغبة من الشركات الدنماركية لتوسيع استثماراتها في مصر (فيديو)

وأضاف "عبد العاطي"، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الدنماركي، اليوم الإثنين، أن المباحثات تطرقت إلى الوضع في منطقة البحر الأحمر، مسلطًا الضوء على التأثيرات السلبية التي يعاني منها كل من الدنمارك، وخاصة شركة "مرسك" الكبرى، والاتحاد الأوروبي، ومصر، موضحًا أن مصر تعد الدولة الأكثر تضررًا من التوترات الحالية في البحر الأحمر، والتي ترتبط بشكل مباشر بالأزمة المستمرة في قطاع غزة واستمرار العدوان هناك، مشددًا على ضرورة التوصل إلى اتفاق يضمن وقف إطلاق النار فورًا وتوفير المساعدات الإنسانية اللازمة للفلسطينيين.

وتناول الوزير الوضع في القرن الأفريقي، مؤكدًا على أهمية الحفاظ على وحدة الدول وسلامة أراضيها،  مشيرًا إلى ضرورة إصلاح النظام المالي الدولي ومجلس الأمن، لافتًا إلى أن النظام متعدد الأطراف يواجه تحديات كبيرة بسبب ازدواجية المعايير وعدم احترام بعض الدول للقانون الدولي والإنساني.

وجدد وزير الخارجية، شكره لنظيره الدنماركي لارس لوكا راسموسن، على زيارته إلى مصر، مؤكدًا حرص مصر على تعميق العلاقات مع الدنمارك في مختلف المجالات ودفعها نحو آفاق أرحب.

مقالات مشابهة

  • بعد “تدفقها” على طرفي الصراع.. هيومن رايتس ووتش تدعو لتوسيع حظر الأسلحة ليشمل جميع أنحاء السودان
  • بعد تدفقها على طرفي الصراع.. رايتس ووتش تدعو لتوسيع حظر الأسلحة بالسودان
  • وزير الخارجية يشدد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار بالسودان وإدخال المساعدات
  • وزيرالصحة: زيارة مدير منظمة الصحة سلطت الضوء على الوضع الصحي بالسودان
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي الأمراض والجوع في السودان
  • البرهان يبحث مع مدير منظمة الصحة العالمية دعم القطاع الصحي بالسودان
  • “الأمن الغذائي”: صرف 426 مليون ريال مستحقات الدفعة الثالثة لمزارعي القمح المحلي
  • الأمم المتحدة: السودان يواجه أزمة الجوع الأكثر مأساوية في تاريخه
  • الأمم المتحدة تواصل جهودها لإيصال الغذاء إلى المجتمعات المعرضة لخطر المجاعة في السودان
  • «الأغذية العالمي» يدخل «100» طن من المواد الغذائية إلى دارفور عبر «أدري»