الجديد برس:

اتهم رئيس المجلس الانتقالي في النيجر، الجنرال عبد الرحمن تياني، فرنسا بالسعي إلى زعزعة استقرار بلاده، من خلال لجوء “وكلاء الخدمات الفرنسية السرية إلى بنين ونيجيريا لتنفيذ أنشطة تخريبية” وفق ما نقلت عنه وكالة “فرانس برس”.

وقال تياني، في مقابلة مع التلفزيون الرسمي النيجري بمناسبة الذكرى الـ64 لعيد الاستقلال، إن “الإرادة الساعية لزعزعة استقرار النيجر توسّعت من خلال إعادة تموضع كل وكلاء أجهزة الاستخبارات الفرنسية” الذين تم طردهم من النيجر، وفق تعبيره.

وأشار تياني إلى أن الوكلاء الفرنسيين “أعادوا التموضع في نيجيريا وبنين”، وأنهم “يتحركون بالزي المدني”، وأن “عناصر في القوات المسلحة التابعة لبنين يتحركون هم أيضاً بذات الزي”.

وأضاف أن المسؤول السابق في المديرية العامة للأمن الخارجي الفرنسي في نيامي، توماس غريوزو، “متورط في هذه المؤامرة”، مجدّداً توجيه الاتهام لكوتونو بشأن “إيواء قواعد فرنسية”.

ولفت إلى أنه “في اليوم الذي يحصل فيه اقتناع بعدم وجود أي تهديد من جانب بنين”، فإن النيجر ستتخذ “التدابير المناسبة لإعادة فتح الحدود” معها.

يذكر أنه منذ انقلاب 26 تموز/يوليو 2023، الذي أطاح بالرئيس السابق محمد بازوم، توتّرت العلاقات بين النيجر وفرنسا، وطرد المجلس العسكري الحاكم في نيامي القوات الفرنسية، وتحالف، على غرار مالي وبوركينا فاسو، مع روسيا.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

نجم منتخب فرنسا السابق ينتقد أداء مبابي مع الديوك

انتقد النجم الفرنسي السابق، بيسنتي ليزارازو، أداء مواطنه مهاجم ريال مدريد كيليان مبابي، معتبرًا أنه لم يعد متوهجًا كما كان.

وفي مقال نشرته صحيفة "ليكيب" الفرنسية، اليوم الإثنين، قال ليزارازو عن مبابي: "ربما صار أهدأ من المعتاد، وأكثر توترًا لأنه بطيء في العثور على أفضل نسخة من نفسه.. بالتأكيد، لا يزال مبابي هدافًا جيدًا للغاية ولاعبًا جيدًا للغاية، لكنه لم يعد مخيفًا كما كان من قبل".

وعلّق بطل العالم لسنة 1998 على تصريحات مبابي المتعلقة بالجمهور الفرنسي قائلاً: "هذه التصريحات غير لائقة، خاصة بالنسبة لقائد المنتخب"، مشددًا على أنه ينبغي على القائد أن يكون مصدر إلهام للمشجعين وأن يعاملهم باحترام.

وكان مبابي قد صرّح قبل مباراة فرنسا وإيطاليا في دوري الأمم بأنه لا يبالي بالاستقبال الذي سيقدمه له الجمهور في حديقة الأمراء.

كما تطرّق ليزارازو للحديث عن الحرب النفسية التي خاضها مبابي مع ناديه السابق باريس سان جيرمان، معتبرا أن تلك الحرب كان لها أثر كبير في أداء مبابي في الملعب.

وأحرز مبابي هدفًا واحدًا خلال مشوار فرنسا في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم "يورو 2024" من ضربة جزاء في دور المجموعات ضد بولندا، كما أن اللاعب عانى لاستعادة لياقته الفنية منذ وصوله إلى مدريد.

وسجل مبابي حتى الآن مع ريال مدريد هدفين في 4 مباريات في الدوري الإسباني وهدفًا أمام أتالانتا الإيطالي في كأس السوبر الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • الصين تنجح في تحقيق مصالحة بين النيجر وبنين بعد قطيعة طويلة
  • نجم منتخب فرنسا السابق ينتقد أداء مبابي مع الديوك
  • وأج:”الصحافة الفرنسية تحولت إلى جوق إعلامي يحترف كل الممارسات العدائية ضد الجزائر”
  • الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا يصدرون بياناً مشتركاً حول مستجدات الساحة الليبية ‏
  • ملخص أهداف مباراة نيجيريا وبنين في تصفيات أمم إفريقيا
  • المظاهرات تملأ الشوارع الفرنسية انتقادا لسياسات ماكرون والمطالبة بعزله
  • يوتيوب دون تقطيع الآن.. مباراة نيجيريا وبنين Nigeria vs Benin اليوم في كأس الأمم الأفريقية 2025
  • موعد مباراة نيجيريا وبنين اليوم في كأس الأمم الأفريقية 2025
  • سلامة أمام المحقق الإثنين..وزير العدل: الملف وصل إلى محكمة التمييز الفرنسية
  • سيول متواصلة في النيجر تقتل المئات وتجبر الآلاف على النزوح