قال اللواء أركان حرب دكتور إبراهيم عثمان هلال، الخبير الاستراتيجي ونائب أمين عام مجلس الدفاع الوطني المصري سابقًا، إن ما تشيعه وسائل الإعلام الإسرائيلية بشأن وجود أنفاق مصرية مفتوحة، هي تبريرات ترمي إلى تفتيت القضية الرئيسية إلى قضايا فرعية، مؤكدًا أن الصور التي تعرض للأنفاق قديمة. 

شاهد مباراة منتخب مصر وفرنسا بث مباشر مجانا (0-0).

. مباراة منتخب مصر ???????? و???????? فرنسا | نصف نهائي أولمبياد باريس 2024 يلا كورة لايف.. مشاهدة مباراة منتخب مصر ضد فرنسا (Egypt vs France) مباشر دون تقطيع | نصف نهائي أولمبياد باريس 2024

 

 

وأضاف «هلال» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن إسرائيل تحاول تحميل مصر جزءًا من فشلها، ولم تقدم أدلة على ما تقوله، موضحًا أن كل هذه هي ادعاءات لأهداف سياسية، مرجحًا أن ما تدعية إسرائيل ذريعة قوية لتبرير استمرار تواجدها في قطاع غزة.

وأكد على أن رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، يعمل على إطالة زمن الحرب، وأن ما تفعله إسرائيل تحدي للقوانين والاتفاقات الدولية، مشددًا على أن المنظمات الدولية جزء لما يحدث من مجازر، مضيفًا أن دولة الاحتلال الإسرائيلي حتى الآن لم تتمكن من تنفيذ أي من أهدافها، فهي تغطي على فشلها الواضح.

ولفت إلى أن الحرب أظهرت عدة نقاط هامة، وهي أن إسرائيل، هدمت نظرية التكنولوجيا العسكرية الإسرائيلية، نظرية الحدود الآمنة، كما أظهرت ضعف أجهزة المخابرات الإسرائيلية، وضعف منظومات الإنذار بالكامل، بالإضافة إلى هشاشة الجيش الإسرائيلي.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اللواء إبراهيم عثمان اسرائيل الانفاق

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: هاتان الخطتان سيلجأ إليهما الاحتلال بالأيام القادمة في غزة

قال الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد حاتم كريم الفلاحي إن تعيين حاكم عسكري من قبل الاحتلال لقطاع غزة خلال الأيام الماضية يشير إلى انتقال الحرب إلى مرحلة جديدة من التصعيد من جانب الجيش الإسرائيلي.

وأضاف -خلال فقرة التحليل العسكري- أن المرحلة الرابعة من العمليات التي أعلن عنها الاحتلال تُبنى على ما سبقها من مراحل، مشيرا إلى أن الاحتلال يسعى للعمل من خلال خطتين في القطاع في المرحلة المقبلة.

وأوضح أن الخطة "أ" ستعتمد على عمليات هجومية متنقلة تتوغل في المناطق التي لم يدخل إليها سابقا وتعتمد على معلومات استخباراتية. ونبه إلى مغالطة كبيرة في هذه الخطة التي أعلن الاحتلال أنها "ستتجنب أماكن وجود الأسرى"، متسائلا عن السبب في عدم قيام الاحتلال باسترجاعهم إن كان يعلم أماكن أسرهم.

أما الخطة "ب"، فأشار الفلاحي إلى أنها تعتمد على التنقل من خلال محوري نتساريم وفيلادلفيا والقيام بعمليات هجومية في مناطق متعددة، والبحث عن الأنفاق وإجبار المقاومة على عدم التحرك من خلال المراقبة المستمرة بواسطة الطائرات المسيرة والأقمار الاصطناعية، إضافة إلى الاستعانة بالعملاء والجواسيس.

ونبه الخبير العسكري إلى أن الخطة "ب" تتحدث عن إجبار سكان الشمال على النزوح نحو المنطقة الوسطى عبر الطريق الساحلي ضمن ما أطلق عليه "خطة الأبطال"، وذلك بهدف إخلاء الشمال بصورة كاملة، لإتاحة الفرص أمام العائلات الإسرائيلية التي نزحت للعودة إلى منازلها في المنطقة الحدودية.

ولفت الفلاحي إلى تناقض وخلل كبير في الخطة "أ" التي أعلنها الاحتلال لأنها تجافي الواقع الذي أثبت أن الضغط العسكري لم يُرجع الأسرى طوال 11 شهرًا إلا في توابيت، وأشار إلى أن التقارير تؤكد أن المقاومة لا تزال قادرة على تنفيذ ضربات مؤلمة للاحتلال بعد أن قامت بعمليات تجديد وإعادة دمج للكتائب وعمليات تصنيع جديدة.

مقالات مشابهة

  • فيلم عن فساد نتنياهو يفجر أزمة مهرجان تورونتو.. لماذا تحاول إسرائيل منع عرضه؟
  • خبير استراتيجي: عمر حكومة نتنياهو قصير ومصر تتعامل مع المخطط الإسرائيلي بحكمة
  • خبير عسكري: الوضع على الحدود المصرية الشرقية ملتهب ومضطرب
  • خبير عسكري يكشف تفاصيل استهداف حزب الله مناطق في الجليل بصواريخ كاتيوشا (فيديو)
  • خبير عسكري: نتنياهو يتعنت بكل ما لديه من وسائل لإفشال الصفقة
  • خبير عسكري: هاتان الخطتان سيلجأ إليهما الاحتلال بالأيام القادمة في غزة
  • خبير عسكري: “نتنياهو” لم يقدم أي دليل على وجود أنفاق بين مصر وحماس
  • خبير عسكري: نتنياهو يكذب ويستخدم كل الوسائل لإفشال المفاوضات
  • خبير عسكري: جيش الاحتلال مستنزف ويفتقد القدرات لخوض حرب مع حزب الله
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي مستنزف ولا يستطع دخول حرب مع حزب الله