الوطن:
2024-09-09@17:57:32 GMT

شروط وتكاليف الدراسة في الخارج بدون الأيلتس والتوفل

تاريخ النشر: 6th, August 2024 GMT

شروط وتكاليف الدراسة في الخارج بدون الأيلتس والتوفل

تُعد اختبارات إجادة اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، مثل الأيلتس والتوفل وغيرها، من الشروط الأساسية لقبول الطلاب الدوليين في الجامعات الأجنبية لضمان إجادة الطالب اللغة الإنجليزية بشكل كافٍ لتلقي المادة العلمية والتواصل.

مشكلة تلك الاختبارات أنها مرتفعة الكلفة بالنسبة لبعض الطلاب، وعادة إذا فوَّت موعد أي ركن من أركان الاختبار فلا يمكن استرداد الأموال، كما أنها صالحة لفترة فقط في حالة التوفل مثلا، كما يجدها البعض صعبة الاجتياز وقد تحتاج إلى إنفاق الأموال في سبيل الاستعداد الجيد لهذا النوع من الاختبارات، لذلك يبحث الكثير عن شروط وتكاليف الدراسة في الخارج بدون الأيلتس أو التوفل.

لحسن الحظ هناك عدة جامعات وبرامج لا تشترط تلك الاختبارات للقبول بها، إليك شروط وتكاليف الدراسة في الخارج بدون أيلتس وتوفل.

الدراسة في الخارج بدون أيلتس والتوفل 

الدراسة في الخارج بدون أيلتس وتوفل ليست أمرا مستحيلا، لكنها عادة تتطلب عدة شروط، هناك عدة جامعات حول العالم تقبل الطلاب الأجانب بدون أيلتس أو توفل مع شروط بديلة يجب أن يستوفيها الطالب فيما يتعلق بإجادة اللغة الانجليزية، إليك بعض من الجامعات التي تقبل طلاب الثانوية العامة وشروطها للقبول بدون أيلتس أو توفل.

جامعات أستراليا بدون أيلتس

تقبل العديد من جامعات أستراليا طلابا من جميع أنحاء العالم بدون أيلتس أو توفل مع بعض الشروط وهي أن تكون قد درست باللغة الإنجليزية من قبل أو إذا كنت تنوي حضور برنامج تمهيدي لدراسة اللغة في الجامعة.

إليك أبرز هذه الجامعات وشروطها وفقا لـyocket :

جامعة كوينزلاند: إذا كنت قد درست باللغة الإنجليزية أو كان لديك خبرة عمل في بيئة عمل ناطقة باللغة الإنجليزية.

جامعة أديلايد: إذا كنت قد درست أيضًا باللغة الإنجليزية أو إذا كنت مستعدًا للتسجيل في دورة تحضيرية في اللغة الإنجليزية.

جامعة سوينبرن للتكنولوجيا: إذا كنت قد درست باللغة الإنجليزية، أو تنوي أيضًا حضور دورة في اللغة الإنجليزية أو تقديم شهادة بيرسون.

جامعة ماكوري: تقبل درجات شهادة بيرسون PTE أو شهادة كامبريدج المتقدمة CAE أو شهادة كامبريدج للكفاءة CPE أو اختبار اللغة الإنجليزية OET أو النية أيضًا لحضور دورة اللغة الإنجليزية.

جامعة نيو ساوث ويلز: شهادة بيرسون PTE أو شهادة كامبريدج المتقدمة CAE أو شهادة كامبريدج للكفاءة CPE أو خبرة عملية في بيئة مهنية ناطقة باللغة الإنجليزية.

جامعة فيكتوريا: تقبل درجات شهادة بيرسون PTE أو شهادة كامبريدج المتقدمة CAE أو شهادة كامبريدج الأول FCE.

جامعات بريطانية لا تشترط أيلتس والتوفل

تتيح بعض الجامعات في بريطانيا الفرصة للطلاب الدوليين للدراسة بها بدون أيلتس أو توفل، لكنها تقيس كفاءة اللغة الإنجليزية بطرق أخرى تتضمن المقابلات الشخصية أو التأكد من أن الطالب سوف يبدأ في دراسة اللغة الإنجليزية في السنة التمهيدية في الجامعة أو إذا كان الطالب قد درس باللغة الإنجليزية في المدرسة.

أبرز الجامعات البريطانية التي لا تشترط أيلتس أو توفل   

جامعة وارويك، جامعة برمنجهام سيتي، جامعة بريستول، جامعة لندن ساوث بانك، جامعة نورثمبريا, جامعة بولتون, جامعة بورتسموث, جامعة أستون, جامعة سوانسي, جامعة بليموث, جامعة غرينتش, جامعة روبرت جوردون, جامعة سنترال لانكشاير, جامعة نورثهامبتون, جامعة ريغا التقنية, جامعة شيفيلد هالام, جامعة بانجور.

جامعات لا تشترط الآيلتس

لايقتصر الأمر فقط على استراليا والمملكة المتحدة، فهناك جامعات في مختلف الدول تقدم تلك الفرصة للطلاب بشروط مقاربة.

يوجد في أمريكا العديد من الجامعات التي لا تشترط الحصول على شهادة آيلتس أو توفل للدراسة بها، منها: جامعة ديلاوير، جامعة نورثوود، جامعة رايس، جامعة دايتون، جامعة ولاية نيويورك، جامعة نيو أورليانز، جامعة شمال ألاباما، جامعة دريكسيل، جامعة أركنساس، جامعة كولورادو، جامعة درو، جامعة سنترال فلوريدا وغيرها من الجامعات. لكن بالطبع ستحتاج إلى إجراء مقابلة شخصية أو التسجيل في إحدى دورات اللغة الإنجليزية في الجامعة.

تقبل بعض الجامعات الكندية الطلاب بدون أيلتس أو توفل بشرط الخضوع لبرنامج تدريبي للغة الإنجليزية أو أن يكون الطالب قد درس اللغة الإنجليزية لمدة لا تقل عن 3 سنوات، من أبرز هذه الجامعات:

جامعة ساسكاتشوان، جامعة وينيبيغ، جامعة ميموريال في نيوفاوندلاند ولابرادور، جامعة بروك، جامعة ريجينا، كلية أوكاناجان.

بالإضافة إلى الجامعات الألمانية: جامعة براونشفايغ للتكنولوجيا، جامعة الرور بوخوم، جامعة فرايبورغ، جامعة بايرويت، جامعة بون، جامعة ميتويدا، جامعة فرانكفورت للعلوم التطبيقية، جامعة كوبلنز لانداو، جامعة باساو، جامعة هيلدسهايم، جامعة كاسل، جامعة برلين الحرة وغيرها من الجامعات الألمانية المرموقة.

وبشكل عام تعتمد تكاليف الدراسة بالخارج على المنحة نفسها سواء كانت كاملة أو جزئية بالإضافة إلى تكاليف التأشيرة وعدة عوامل أخرى لكن غياب الحاجة إلى اجتياز اختبارات اجادة اللغة الإنجليزية يخفف قليلا من العبء المادي والمعنوي، فبغض النظر عن التكلفة إن الحصول على الدرجة المطلوبة قد يكون عائقا بالرغم من إجادة اللغة بقدر كاف لمتابعة العملية التعليمية. اقرأ أكثر عن المنح الدراسية للتعرف على تفاصيل التكاليف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نتيجة الثانوية العامة الدراسة في استراليا الدراسة في بريطانيا الدراسة في المملكة المتحدة باللغة الإنجلیزیة اللغة الإنجلیزیة من الجامعات لا تشترط إذا کنت

إقرأ أيضاً:

جامعة فاس توضح حقيقة تسجيل طالبة في الدكتوراه دون شهادة ماستر

أخبارنا المغربية ـــ عبد الرحيم مرزوقي

قدمت إدارة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بظهر المهراز بفاس، توضيحًا بخصوص الأخبار المتداولة حول تسجيل طالبة في سلك الدكتوراه دون أن تحصل على شهادة الماستر. وأفاد بيان صادر عن إدارة الجامعة أنه بعد التحقيق في الموضوع، تبين أن الطالبة المعنية حاصلة على شهادة البكالوريا الأولى التي أهلتها للالتحاق بدار الحديث الحسنية، وهي مؤسسة تمنح "دبلوم التأهيل" الذي يعادل شهادة الماستر قانونيًا وفقًا لقرار وزير التربية الوطنية والتعليم العالي الصادر في يناير 2009.

وأكدت إدارة الكلية أن هذا الدبلوم الرسمي خوّل للطالبة حق التسجيل في سلك الدكتوراه، مشددة على أن كافة الطلاب الذين يستوفون الشروط القانونية ويتم تقييم مشاريعهم العلمية من قبل لجان مختصة يمكنهم الالتحاق بالدكتوراه.

من جهة أخرى، أوضح البيان أن الطالبة حصلت أيضًا على شهادة البكالوريا الثانية، مما مكّنها من التسجيل في سلك الإجازة في شعبة الدراسات الإنجليزية، حيث أكملت دراستها بتفوق وحصلت على شهادة الإجازة بميزة مشرفة، مما أتاح لها متابعة دراستها في سلك الماستر في نفس التخصص.

وفي ختام التوضيح، أكدت إدارة الجامعة أن جميع إجراءات تسجيل الطالبة تمت بشكل قانوني وفقًا للمعايير الأكاديمية المعمول بها، وتمت الموافقة عليها من قبل الجهات العلمية والإدارية المختصة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • ختام البرنامج التدريبي لمعلمي وموجهي اللغة الإنجليزية بالمعاهد النموذجية بالغربية
  • مدبولي: الدولة ضاعفت عدد الجامعات الموجودة خلال 10 سنوات
  • استمرار البرنامج التدريبي لمعلمي وموجهي اللغة الإنجليزية بالأزهر الغربية
  • انطلاق البرنامج التدريبي لمعلمي اللغة الإنجليزية بمعاهد القاهرة النموذجية
  • بيان عاجل من «التنظيم والإدارة» بشأن وظيفة معلم مساعد مادة اللغة الإنجليزية
  • شروط قبول الوافدين بجامعة الأزهر الشريف.. الأوراق المطلوبة
  • شروط الالتحاق بأقسام الآداب في كلية البنات بجامعة عين شمس 2024
  • كل ما تريد معرفته عن الدراسة في بريطانيا
  • جامعة فاس توضح حقيقة تسجيل طالبة في الدكتوراه دون شهادة ماستر
  • شروط التشعيب بكلية البنات للآداب بجامعة عين شمس لـ12 قسما