سارعت هيئات الأمم المتحدة العاملة في اليمن إلى إغاثة المتضررين في مديريات محافظتي صعدة وحجة، شمالي البلاد، جراء السيول التي شهدتها خلال الأيام الماضية.

وقال حساب مكتب الصندوق في اليمن على منصة إكس، الإثنين، "الليلة الماضية تضرر أكثر من 28 ألف شخص في 4 مديريات بمحافظة حجة في اليمن من سيول الأمطار الغزيرة".

 

وأضاف: "تواصل فرق آلية الاستجابة السريعة للأمم المتحدة بقيادة صندوق الأمم المتحدة للسكان، عمليات التقييم والاستجابة، وقد سجلت حتى الآن أكثر من 4112 عائلة للاستجابة لها بالإغاثة الطارئة".

وأواخر الشهر الماضي، أعلن مكتب الصندوق عن إغاثة أكثر من 5 آلاف شخص متضرر من السيول في صعدة منذ 22 يوليو 2024 بدعم من الاتحاد الأوروبي وصندوق الطوارئ المركزي للأمم المتحدة.

وأوضح في تقرير له أن السيول في صعدة تسببت بإلحاق أضرار كبيرة بالأسر التي تسكن في مواقع النزوح. وأودت بشكل مأساوي بحياة ثلاثة أشخاص، من بينهم طفل، كما تسببت بأضرار مباشرة على نحو 2,000 أسرة، وتضررت ما يزيد عن 1,000 من المساكن الإيوائية.

وذكر التقرير أن الأمم المتحدة وشركاءها في العمل الإنساني قدمت الدعم المتمثل في مجموعة مواد آلية الاستجابة السريعة إلى 1,041 أسرة متضررة في صعدة، كما قدمت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أطقم المواد الإيوائية الطارئة والأغطية البلاستيكية لـ41 أسرة، بالإضافة إلى ذلك، قدم الهلال الأحمر اليمني المساعدة إلى 85 أسرة من خلال توفير المأوى والمواد غير الغذائية وسلال الطعام. 

وأضاف إن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تقوم حاليًا بحشد 600 من أطقم المواد غير الغذائية و1,000 من أطقم المواد الإيوائية الطارئة من مخازنها في صنعاء لتلبية الاحتياجات.

هذه الإغاثة السريعة لمتضرري السيول في صعدة وحجة، غابت عن محافظة تعز، التي تسببت فيها سيول الأمطار بكارثة إنسانية في مديرية مقبنة غرب المحافظة. 

ويأتي تجاهل الهيئات الأممية لكارثة تعز، على الرغم من الدعوة التي وجهها وكيل المحافظة المهندس رشاد الأكحلي، الذي يرأس اللجنة المكلفة بتفقد أضرار السيول في مديريات مقبنة.

وجرفت سيول الأمطار الغزيرة الجمعة، الأراضي الزراعية وأشجار النخيل في مديرية مقبنة وطمرت العديد من آبار المياه إضافة إلى جرف عدد من السيارات ودمرت مسجدا، محدثة نكبة كبيرة لدى سكان المديرية.

وأشار الأكحلي إلى أن أكثر الأضرار في مديرية مقبنة والتي أدت إلى خسائر في الأرواح والممتلكات والطرق الواقعة في المناطق التي تسيطر عليها مليشيات الحوثي الإرهابية، مضيفاً إن المناطق المحررة قام المهندسون في اللجنة بحصر ومعاينة الأضرار وسيتم الرفع بتقرير مفصل عن تلك الأضرار والمعالجات الكفيلة حيال ذلك لقيادة السلطة المحلية لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وتنقسم مديريات مقبنة بين الحكومة الشرعية وميليشيا الحوثي الإرهابية، وتعتبر منطقة تماس بين الجانبين. 

وفي وقت سابق الإثنين، وجه عضو مجلس القيادة الرئاسي، رئيس المكتب السياسي للمقاومة الوطنية، طارق صالح، خلية الأعمال الإنسانية بسرعة إغاثة المنكوبين في مديرية مقبنة بمحافظة تعز جراء السيول التي اجتاحت المديرية.

وشدد على الخلية الإنسانية سرعة التواصل والتنسيق مع اللجنة المكلفة من محافظ تعز لتقييم الأضرار، ومباشرة تقديم المساعدات الطارئة للمنكوبين والعائلات المتضررة.

المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: فی مدیریة مقبنة الأمم المتحدة فی صعدة

إقرأ أيضاً:

أشرف صبحي يتحدث عن التحديات التي تواجه الإعلام الرياضي

وجه الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة الشكر والتقدير للشركة المتحدة للرياضة، مؤكدا انها الشريك الاساسي مع وزارة الرياضة في كافة نجاحات الرياضة، معربا عن شكره للشركة المتحدة علي إقامة المنتدي الأول من نوعه تحت عنوان منتدي الاعلام الرياضي.

أضاف وزير الرياضة، انه كان يتمني اقامة هذا المنتدي منذ فترة لمواكبة التطور في هذا المجال، واكد ان الجزء الرياضي يربطه اقتصاد اعلامي، وشهد هذا المجال في مصر تطوير كبير.

تابع وزير الرياضة أن السوق الرياضي  تحكمه عدة امور متمثلة في دوائر وهي الجمهور والرياضيين والاعلام والتنظيمات الدولية والمحلية والمؤسسات الرياضية والشركات الخاصة والأكاديميات.

وشرح وزير الرياضة الخطوات الرئيسية في عمليات ادارة التسويق الرياضي، والتي منها زيادة التسويق الالكتروني، كما شرح أشرف صبحي المزيج التسويقي والمزيج الترويجي، والترويج والاتصال، وكيفية الربط مع التغذية الإعلامية، كما اوضح وزير الرياضة مكونات سوق الإعلام الرياضي.

كما أكد الدكتور أشرف صبحي أن تكنولوجيا الإعلام هي المحرك الرئيسي لتوليد العوائد التسويقية ، وتحدث عن التحديات التي تواجه الاعلام الرياضي واهمها تغير المشهد الاعلامي وحقوق البث والمنافسة الشديدة والتنوع والشمولية والمصداقية والثقة والضغط الجماهيري والاعلامي والتكنولوجيا والأخلاقيات المهنية

مقالات مشابهة

  • "التعاون الخليجي" يدين استمرار تدخلات إيران في اليمن وتهريب الخبراء والأسلحة للحوثيين
  • ارتفاع ضحايا السيول الجارفة في ذمار إلى أكثر من 60 شخصًا
  • «الهجرة الدولية»: نزوح أكثر «من 172» ألف سوداني جراء السيول
  • “الهجرة الدولية”: نزوح أكثر من 172 ألف سوداني جراء السيول
  • “أمانة القصيم” تنفذ أكثر من 2500 جولة رقابية لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح التي تنفذها بلدية الدليمية
  • عام على فيضانات درنة.. الكارثة التي تحولت منجما للذهب في ليبيا
  • أشرف صبحي يتحدث عن التحديات التي تواجه الإعلام الرياضي
  • "الشعبية": تقرير الأمم المتحدة حول مجاعة غزة يكشف خطورة الأوضاع الإنسانية التي يسببها الاحتلال
  • بالأرقام.. حجم الأموال التي أنفقتها أمريكا على إنتاج القذائف!
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 320 سلة غذائية لمتضرري الأمطار والسيول في مديرية مقبنة