أخبارنا:
2024-07-03@19:55:18 GMT

انقلابيو النيجر يعينون رئيسا للوزراء

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

انقلابيو النيجر يعينون رئيسا للوزراء

أعلن العسكريون الانقلابيون في النيجر، مساء أمس الاثنين، تعيين علي الأمين زين رئيسا للوزراء، فيما قالت مساعدة وزير الخارجية الأميركي، فيكتوريا نولاند، إنها التقت بالقادة العسكريين في هذا البلد من دون إحراز تقدم فوري على مسار إنهاء الانقلاب، وفقا لوكالة "فرانس برس".

 

ويعقد قادة الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) اجتماعا جديدا، الخميس، لبحث الوضع في النيجر، بعد أسبوعين على الانقلاب الذي أطاح الرئيس محمد بازوم وغداة انتهاء مهلة حددتها المنظمة للانقلابيين من أجل تسليم السلطة أو مواجهة احتمال استخدام القوة.

 

وقال العقيد أحمدو عبد الرحمن في بيان تُلي عبر التلفزيون الوطني النيجري، مساء أمس الاثنين "عُين (علي) الأمين زين رئيسا للوزراء".

 

وبمجرد وصوله إلى السلطة، كان الرئيس الأسبق، مامادو تانجا، قد عين علي الأمين زين وزيرا للمال عام 2002 لمعالجة وضع اقتصادي ومالي فوضوي.

 

وشغل زين منصب وزير المال إلى أن أُطيح تانجا في انقلاب عام 2010 نفذه القائد العسكري سالو دجيبو، قبل تنظيم انتخابات رئاسيّة فاز بها محمدو إيسوفو، سلف محمد بازوم الذي أطيح من السلطة في 26 يوليو الماضي.

 

وزين خبير اقتصادي شغل أيضا منصب ممثل مصرف التنمية الإفريقي في تشاد وساحل العاج والغابون.

 

وأضاف عبد الرحمن أن "اللفتنانت كولونيل حبيب عثمان عُين أيضا قائدا للحرس الرئاسي" النيجري.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

مقرر أولويات الاستثمار بالحوار الوطني: السير الذاتية للوزراء تبشر بالأمل

أكد الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، مقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطني، أن السير الذاتية للوزراء بالحكومة الجديدة شيء مفرح، وتبشر بالأمل وتدعو للتفاءل  موضحا أن المهم وما يميز المشهد الآن هو أن التوصيات الصادرة من الحوار الوطني جرى الأخذ بها في التشكيل الوزاري الجديد.

التشكيل الوزاري به كثير من الشباب

وأوضح «محسب»، خلال لقائه مع الإعلامي محمد مصطفى شردي، ببرنامج «كل يوم»، المُذاع عبر شاشة «أون»، أن الحكومة الجديدة بها الكثير من الشباب، وهو ما كان أحد مخرجات الحوار الوطني أيضا، لتمكين الشباب الذي لديهم القدرات الكبيرة جدا، مشددًا على أن هناك العديد من المسؤولين على مستوى الوزراء والمحافظين ونوابهم من هيكل الحوار الوطني.

وشدد على أن وزير الاستثمار هو بأعلى كفاءة ومستوى، وهذه الحقبة الوزارية هي استجابة للحوار الوطني والاهتمام بالصناعة أيضًا من مخرجات الحوار الوطني ودمجها، واختيار شخصية الفريق كامل الوزير الذي أنجز في العديد من المجالات، وليس هناك مانع أن يفتح الباب أمامه ليكون وزيرا للصناعة، وهو الذي وطن صناعة القطارات في مصر، مشيرا إلى أنه يجري التركيز على فكرة ضبط الأسواق والأسعار للمواطنين.

مبادرة «ابدأ» مصدر فخر

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن مبادرة «ابدأ» مصدر فخر، مشددا على أن تسهيل الإجراءات للشباب سيكون له مردود لبدأ الإنتاج، ويجري التركيز على توسع المبادرة لتشمل الصناعات الكبيرة والضخمة، وهذه العوامل التي ستأخذ مصر مكانتها الطبيعية.

ونوه إلى أن «الحوار الوطني غير شكل مصر اقتصاديا، وأكد أن مصر لها القدرة وجاذبة وفرصة كبيرة للاستثمار، و80% من اتفاقات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي أساسها الحوار الوطني».

مقالات مشابهة

  • مقرر أولويات الاستثمار بالحوار الوطني: السير الذاتية للوزراء تبشر بالأمل
  • تفاصيل أول تكليفات الرئيس السيسي للوزراء والمحافظين الجدد
  • تعيين ٢٣ نائبا للوزراء و٣٢ للمحافظين
  • سلم السلطة ثم ركب دراجة.. رئيس وزراء هولندا يثير تفاعلا بطريقة مغادرة منصبه
  • ضياء رشوان يؤكد: تغيير 65% من وزراء الحكومة السابقة
  • الجلاد يعلق على تشكيل الحكومة الجديدة.. ويوجه رسالة للوزراء (فيديو)
  • من هو الدكتور أحمد كوجك وزير المالية الجديد؟
  • عاجل..مالا تعرفه عن أحمد كوجك المرشح لمنصب وزير المالية الجديد
  • عاجل| أحمد كوجك وزيرا للمالية بالحكومة الجديدة
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار من أجل دعم القطاع الزراعي للنيجر