رفض المجلس العسكري في النيجر، الثلاثاء، دخول أحدث بعثة دبلوماسية من دول غرب أفريقيا تستهدف استعادة النظام الدستوري بعد انقلاب 26 يوليو، وقاوم المجلس أيضا ضغوطا من الولايات المتحدة والأمم المتحدة لإجراء مفاوضات.

أخبار متعلقة

برلماني ليبي: الجماعات المتطرفة ربما تستغل الوضع الراهن للسيطرة على مفاصل الدولة في النيجر

رئيس وزراء النيجر: الانقلابيون يطلبون حوارًا مع «إيكواس»

هل ينجح التدخل العسكري في حل أزمة النيجر؟.

. فيديو

ويستعد رؤساء دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) لعقد قمة، الخميس؛ لمناقشة مواجهتهم مع المجلس العسكري في النيجر، الذي تجاهل مهلة انتهت في السادس من أغسطس لإعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم إلى السلطة.

واتفق قادة دفاع إيكواس، الجمعة، على خطة عمل عسكرية محتملة من المتوقع أن يدرسها رؤساء الدول في قمة بالعاصمة النيجيرية أبوجا.

وجاء في رسالة تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي، وأكد متحدث باسم جيش النيجر صحتها، أن المجلس العسكري في النيجر رفض منح تصريح سفر إلى النيجر لوفد مشترك من إيكواس والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.

وقالت الرسالة إن الغضب الشعبي بين مواطني النيجر بسبب العقوبات التي فرضتها إيكواس ردا على الانقلاب يجعل من المستحيل استضافة المبعوثين بأمان، وندّدت الرسالة بما قالت إنه «مناخ التهديد بالعدوان على النيجر».

وأكد متحدث باسم الاتحاد الأفريقي منع دخول بعثة، ورفضت إيكواس التعليق.

وكان المجلس العسكري قد تجاهل بالفعل اجتماعات مع مبعوث أمريكي كبير ووفد آخر من إيكواس.

المجلس العسكري في النيجر إيكواس

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين المجلس العسكري في النيجر إيكواس زي النهاردة المجلس العسکری فی النیجر

إقرأ أيضاً:

التصديري للصناعات الهندسية يطلق بعثة تجارية إلى كوت ديفوار لزيادة الصادرات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظم المجلس التصديري للصناعات الهندسية بعثة تجارية  إلي كوت ديفوار تضم 10 شركات، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAD وجهاز التمثيل التجاري من أجل زيادة الصادرات الهندسية إلي الدول الأفريقية وخاصة الدول التي يستهدفها المجلس ضمن خطته السنوية.

وشارك في افتتاح فعاليات بعثة قطاع الصناعات الهندسية في كوت ديفوار السفير المصري  شريف سيف، الذى قدم كل أوجه الدعم إلي الوفد المصري خلال زيارته وتم التنسيق لعدد كبير من الزيارات واللقاءات المشتركة مع الشركات المستوردة هناك.

وقالت مي حلمي المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية ورئيس بعثة القطاع في كوت ديفوار، إن البعثة تضم عددًا من القطاعات الهندسية منها الأجهزة المنزلية والكهربائية وقطاع أدوات المائدة والمطبخ والصناعات الاليكترونية والكهربائية والطلمبات والمراجل والمحركات وقطاع وسائل النقل وتشغيل وتشكيل المعادن ومكونات السيارات وآلات والمعدات الزراعية.

وكشفت المدير التنفيذي للمجلس، أن البعثة عقدت عدة لقاءات ثنائية مع عدد من الشركات المستوردة في كوت ديفوار ضمن خطة جرى التجهيز لها من أجل تحقيق مستهدف الزيارة وتوقيع عقود تصديرية في المستقبل للشركات المصرية المشاركة في البعثة ومن أجل تحقيق مستهدف الحكومة المصرية للوصول بالصادرات إلي 145 مليار دولار بحلول 2030.

وأشارت مي حلمي، إلي أن سوق كوت ديفوار سوق حيوي و يأتي ضمن أولويات المجلس كأحد أهم الدول الأفريقية التي نسعى لزيادة حركة التجارة معها وتحقيق مستهدف تصديري لا يقل عن 10%.

ووجهت "حلمي" الشكر إلى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAD وجهاز التمثيل التجاري لدعمها الكبير لإنجاح البعثة المصرية إلى كوت ديفوار. 

مقالات مشابهة

  • التصديري للصناعات الهندسية يطلق بعثة تجارية إلى كوت ديفوار لزيادة الصادرات
  • مقتل مقيم أمريكي في لبنان جرّاء غارة إسرائيلية
  • عاجل | المتحدث العسكري باسم أنصار الله: مستمرون في عملياتنا حتى وقف العدوان على غزة ولبنان
  • مقتل مقيم أميركي في لبنان.. وصديقه يقول إنه لقي حتفه في غارة إسرائيلية
  • مقتل أمريكي في لبنان جراء الغارات الإسرائيلية
  • البيت الأبيض يعزي أسرة مقيم قُتل في لبنان بغارة
  • عبدالله بن زايد.. قائد دبلوماسية الشراكات ومسارات النمو والازدهار
  • العالم يتخلى عن بايدن ويتجاوزه.. مايكل هيرش: خطاب الرئيس الأمريكى حول النظام العالمى عكس فشل دبلوماسية واشنطن فى الشرق الأوسط
  • مجلس الأمن يعقد جلسات إحاطة حول التوتر في الشرق الأوسط خلال أكتوبر الجاري
  • متحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي: سنرد على الهجوم الإيراني في الوقت المناسب وتوابعه ستكون وخيمة