أزمة نقص الدواء.. كشف جمال الليثي رئيس غرفة الأدوية باتحاد الصناعات المصرية عن الموعد النهائي لانتهاء أزمة النواقص في الدواء، بالإضافة إلى آخر مستجدات الأزمة والأسباب الرئيسية في استمرار الأزمة.

موعد انتهاء أزمة نقص الدواء

وأوضح «الليثي» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة «صدى البلد»، تقديم الإعلامية «فاتن عبد المعبود»، أن نقص الأدوية في الأسواق أزمة مستمرة يتم العمل في عدة اتجاهات بشكل مستمر لحل تلك الأزمة بشكل جيد،

وقال أنه سيتم الانتهاء بشكل كبير من مشكلة نواقص الأدوية بنسبة تصل إلى 99% في نهاية شهر سبتمبر المقبل.

سبب أزمة نقص الدواء في الأسواق

وأكد أن سبب أزمة نقص الدواء في الأسواق هو ارتفاع سعر الدولار في البنوك، مضيفا أن التسعيرة الجبرية من قبل الشركات العاملة في السوق الدوائي لها تأثير قوي في جود الأزمة.

وأشار جمال الليثي إلى أن الهدف هو توفير الدواء، مؤكدا أنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات لتوفير كافة المنتجات الدوائية في الأسواق.

كما أكد أنه تم حل بعض المشكلات بالفعل في الأسواق، لافتا إلى أن الحكومة تعمل بشكل متكامل لوضع ضوابط لحل الأزمة.

اقرأ أيضاًمتحدث الصحة: المواطن سيلمس حل أزمة نقص الدواء قريبا

أزمة نقص الدواء وألبان الأطفال في طلب إحاطة بالبرلمان

رئيس هيئة الدواء: رصدنا نقص في 81 صنفًا من بين 15 ألف

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أزمة نقص الدواء الليثي موعد انتهاء أزمة نقص الدواء جمال الليثي أزمة النواقص في الدواء توفير الدواء نقص الدواء في الأسواق أزمة نقص الدواء فی الأسواق

إقرأ أيضاً:

بعد تجربتها في القليوبية.. الصحة تكشف موقف تعميم حملة توصيل الأدوية للمرضى

كتب- أحمد جمعة:

كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، موقف تعميم حملة توصيل الدواء لمنازل المرضى بالمجان على مستوى الجمهورية، بعد تنفيذها تجريبيا بمحافظة القليوبية، ضمن مقترح تطوير منظومة ميكنة الدواء.

وقال "عبدالغفار" في تصريحات إلى مصراوي، إن الحملة بدأت بمرحلة تجريبية في محافظة القليوبية لنحو 400 مريض، على أن يتم تقييمها خلال المرحلة المقبلة، وحال ثبوت نجاحها سيتم تعميمها تدريجيا على باقي المحافظات تباعًا.

وأضاف "عبدالغفار"، أن الحملة موجهة في الوقت الراهن لأصحاب الأمراض المزمنة ممن يصدر لهم قرار علاج على نفقة الدولة، والذين يتوجهون للمستشفيات لصرف العلاج إما كل شهر أو 3 شهور، مشيرًا إلى أن التقييم الأولي يشير لوجود حالة من الاستحسان لهذه المبادرة.

وتابع: "هناك بعض المشقة بالنسبة للمرضى من كبار السن في الذهاب للمستشفى بصفة مستمرة لصرف العلاج، وبالتالي جاءت تلك الحملة بمبادرة من الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة للبدء في تنفيذ تجربة لتوصيل الأدوية للمرضى في محافظة القليوبية بالاتفاق مع إحدى الشركات، استنادا لقاعدة بيانات للمرضى تسهل عملية توصيل الأدوية".

وشدد "عبدالغفار" على أن تلك الحملة تضمن التيسير على المرضى، وضمان وصول الدواء المطلوب والجرعات المحددة بشكل دقيق.

وأمس، كشفت وزارة الصحة أن المبادرة تتضمن توصيل الدواء لـ400 مريضا بمستشفى شبين القناطر في محافظة القليوبية، لمدة شهرين بالمجان.

وتستهدف المبادرة إنشاء منظومة إلكترونية لصرف الدواء، وتوصيل الأدوية إلى منازل المرضى المستحقين لتخفيف الضغط على المراكز الصحية، وضمان التسليم الصحيح للأدوية والجرعات، وتسهيل تتبع الطلبات والنفقات بحسب المريض والمنطقة، وكذلك تحديد الأمراض الأكثر انتشاراً وفقا لكل محافظة على حسب الخريطة الديموغرافية، وأيضا تسجيل الصيدليات بالمستشفيات الحكومية وحصرها على المنظومة، وتوفير تقارير دورية تساعد على متابعة تكاليف الأدوية واستخدامها لضمان الكفاءة المالية.

اقرأ أيضًا:

الأرصاد تعلن طقس 72 ساعة مقبلة: أمطار وشبورة وسحب منخفضة

45 صورة تكشف جمال ممشى أهل مصر وأبراج ماسبيرو الجديدة

مقالات مشابهة

  • أشرف زكي يكشف لـ"الوفد" خبايا أزمة إيقاف السبكي ويحسم قراره النهائي بعد المداولة
  • وزارة الصحة تؤكد توفير الأدوية اللازمة بالصيدليات وحل أزمة النقص قريبًا
  • «هيئة الدواء»: استمرار ضخ الأدوية في الصيدليات.. وانتهاء أزمة «النواقص» قريبا
  • بعد تجربتها في القليوبية.. الصحة تكشف موقف تعميم حملة توصيل الأدوية للمرضى
  • الصحة تكشف تفاصيل حملة توصيل الأدوية للمرضى بالمجان
  • حملة لتوصيل الأدوية للمرضى بالمجان في القليوبية.. متحدث الصحة يُوضح التفاصيل (فيديو)
  • «الصحة» تكشف تفاصيل حملة توصيل الأدوية للمنازل بالمجان (فيديو)
  • “الصحة” تكشف تفاصيل حملة توصيل الأدوية للمرضى بالمجان.. فيديو
  • فاكهة يشكل تناولها مع الأدوية خطرا على جسمك
  • انتبه.. لا تتناول هذه الفاكهة مع الأدوية