كشف الدكتور ناصر قلاوون، أستاذ الاقتصاد السياسي، أسباب الخسائر التي لحقت بالبورصة الأمريكية اليوم، لافتًا إلى أن كبار المستثمرين في أمريكا سحبوا بعض استثماراتهم من السوق، بالإضافة إلى ارتفاع معدل البطالة من ضمن الأسباب.

هل اغتيال إسماعيل هنية سبب انهيار البورصات العالمية؟.. اقتصادي يُجيب (فيديو) اقتصادي بعد ارتفاع سعر الدولار: "كان متوقعًا ولا داعي للذعر" (فيديو) تخوف من ركود الاقتصاد الأمريكي 

وقال "قلاوون" خلال حواره عبر تطبيق سكايب مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الإثنين، إن 90% من السلع في العالم يتم تسعيرها بالدولار، كما أن سعر الذهب هو الثابت الوحيد في العالم.

وأضاف "هناك تخوف من حدوث ركود للاقتصاد الأمريكي، ويمكن أن يكون لانهيار البورصة الأمريكية تأثيرات كبيرة على الاقتصادات الأخرى، حيث ستنجم عنه تداعيات سلبية على اقتصادات العديد من الدول".

مخاوف من تأثير الذكاء الاصطناعي

وتابع "يعد الاقتصاد الأمريكي أكبر اقتصاد في العالم، ويرتبط بروابط تجارية واستثمارية وثيقة مع معظم الاقتصادات الرئيسية حول العالم بالتالي، فإن انهيار البورصة الأمريكية قد يؤدي إلى تباطؤ اقتصادي، وارتفاع معدلات البطالة، واحتمالية الدخول في حالة ركود اقتصادي في العديد من البلدان".

وأشار إلى أن هناك مخاوف من تأثير الذكاء الاصطناعي على العديد من الوظائف التي يمكن أن تزيد من نسب البطالة، موضحًا أن أمريكا لديها تضخم في بعض الأسواق، كما أن البعض يرى كاميلا هاريس المرشحة عن الحزب الديمقراطي في الانتخابات الأمريكية ستكون مشكلة كبيرة للاقتصاد الأمريكي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أحمد موسى ارتفاع معدل البطالة ارتفاع معدلات البطالة استثمارات الاقتصاد الامريكي الاقتصاد السياسي البورصة الامريكية

إقرأ أيضاً:

مختص: الاقتصاد العراقي منهار وقائم على بيئة اعمال متردية

الاقتصاد نيوز — بغداد

حدد رئيس مؤسسة عراق المستقبل منار العبيدي نقاط ضعف الاقتصاد العراقي، مشيراً الى ان الانهيار الاقتصادي حصل منذ زمن طويل، وتقلبات أسعار النفط تطيل او تعجل الانهيار النهائي.

وقال العبيدي في تدوينة تابعتها "الاقتصاد نيوز"، إنه “مع تراجع اسعار النفط والارتفاع غير المسبوق بالنفقات التشغيلية لتصل بنسبة نمو في النفقات الجارية فاقت الـ30% وتراجع الايرادات بنسبة 16% يبرز السؤال الاهم هل اقتصاد العراق امام ازمة ام انهيار؟”، مشيرا الى ان “عوامل ديمومة اي اقتصاد تعتمد بشكل اساس على تنوع مصادره والسيطرة والتخطيط لنفقاته”.

وأضاف العبيدي أنه “لا يمكن ان نتوقع ديمومة اقتصاد يدخل فيه الى سوق العمل سنويا اكثر من 500 الف باحث وهو غير قادر على خلق فرص عمل منتجة باكثر من 20 الى 30 الف فرصة كحد اقصى، واقتصاد قائم على مبيعات سلعة واحدة وغير متحكم باسعاره من خلال منفذ واحد ولدولتين فقط”.

 

مقالات مشابهة

  • عاجل| بيان رسمي.. وزير الاستثمار:جاري العمل على دراسة العديد من المقترحات بشأن ضريبة الأرباح الرأسمالية
  • تباين مؤشرات البورصة وسط خسائر4.1 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم
  • وزير الاستثمار: ندرس العديد من المقترحات بشأن ضريبة الأرباح الرأسمالية
  • الاقتصاد العراقي بين الازمة والانهيار
  • مختص: الاقتصاد العراقي منهار وقائم على بيئة اعمال متردية
  • باستثناء الخدمات التعليمية والمالية.. تراجع قطاعات البورصة بختام تعاملات اليوم
  • مبيعات عربية تكبد البورصة 41 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم الأحد
  • أستاذ استشعار عن بُعد يكشف مفاجأة بشأن انهيار سد النهضة
  • الاقتصاد الأمريكي يضيف وظائف أقل من التوقعات في أغسطس
  • أستاذ اقتصاد: مصر تتخذ خطوات ثابتة وسريعة في مجال الطاقة المتجددة