الوطن:
2024-09-09@17:41:19 GMT

رئيس البورصة يفتتح قاعة التداول بالمبنى التاريخي

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

رئيس البورصة يفتتح قاعة التداول بالمبنى التاريخي

افتتح أحمد الشيخ، رئيس البورصة، قاعة التداول بالمبنى التاريخي للبورصة بعد التجديد الشامل للقاعة وملحقاتها في حفل كبير جرى تنظيمه اليوم الاثنين بالتزامن مع الاحتفال بمئوية المبنى التاريخي للبورصة وما يمثله من قيمة أثرية ومعنوية على اعتباره أحد أقدم مباني أسواق الأوراق المالية في العالم.

وحضر الحفل لفيف من الوزراء أبرزهم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزير التموين والتجارة الداخلية، ووزير الخارجية ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ووزير قطاع الأعمال العام، ومحافظ القاهرة، والدكتور محمد فريد صالح رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية وعدد من رؤساء الهيئات وأعضاء مجلس النواب ولفيف من كبار الشخصيات الاقتصادية ورجال المال والأعمال.

ورحب أحمد الشيخ، رئيس البورصة بالحضور، واستعرض تاريخ ونشأة البورصة ملقيا الضوء على أهم محطاتها ودورها داخل منظومة الاقتصاد الوطني، موضحا الخطوط العريضة لاستراتيجية مجلس إدارة البورصة المصرية للتطوير والتي اعتمدها مجلس إدارتها في يناير الماضي.

وشرح إنجازات إدارة البورصة في إطار تنفيذ استراتيجية التطوير بالتنسيق مع الرقابة المالية ومنها:

1) حققت البورصة تقدما كبيرا في سبيل إعادة تحديث نظام التداول حيث تقادم نظام التداول الحالي المعمول به منذ عام 2008 ليكون لدى البورصة نظام متكامل يضم سوق الأوراق المالية وسوقي المشتقات وشهادات خفض الانبعاثات الكربونية، وتم تحديث نظام الرقابة على التداول وفقا لأحدث المعايير الدولية.

2) نجحت إدارة البورصة في جذب 6 شركات جديدة للقيد منذ بداية العام وبدأ التداول بالفعل على أسهم 3 شركات، وانتقلت 4 شركات من سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى السوق الرئيسي.

3) إطلاق مؤشر الشريعة EGX 33 Shariah لجذب شرائح جديدة من المستثمرين وتوفير أداة مالية جديدة.

4) إعادة هيكلة شاملة لتقسيم الأسواق داخل البورصة وربط قوائم الأسواق بالمؤشرات.

5) انتهت البورصة المصرية من كافة الخطوات اللازمة لإطلاق منصة تداول سوق الكربون الأفريقي الطوعي، وفي انتظار تنفيذ أولى الصفقات قريبا.

6) إتاحة تلقي طلبات الاكتتاب في زيادات رؤوس الأموال من خلال آليات البورصة وإتاحة المجال لجميع شركات السمسرة للمشاركة في الطروحات الخاصة، وكذلك بناء سجل الأوامر الخاص بالطرح الخاص في البورصة، وتزامن ذلك مع صدور قرار رئيس مجلس الوزراء بخفض فترة الاكتتاب في زيادة رؤوس أموال الشركات.

7) تعديل وحدة المزايدة على الأسهم لتصبح نسبة مئوية من سعر الإقفال.

8) الانتهاء من تحويل نظم وإجراءات شهادات الإيداع الدولية GDRs من نظام يدوي إلى نظام رقمي لتبسيط الإجراءات وزيادة السيولة.

9) تطوير نظم آلية ضمن التحديث الشامل لمنظومة التداول بالبورصة، وأهم تلك النظم:

- نظاما التداول والتسوية لسوق الكربون الأفريقي الطوعي، وتعديلات نظام الصفقات الخاصة (OPR) لتلقي طلبات زيادة رؤوس الأموال.

- تطوير وتعديل نظام تسجيل العملاء لتنشيط وإيقاف الأكواد آليا.

- تجهيز النسخة التجريبية لنظام ال GFIT للبدء في السماح لشركات السمسرة استخدام نظام تداول سندات واذون الخزينة وقد تم بالفعل الانتهاء من شهادات حقوق الملكية الفكرية لعدد من هذه البرامج.

10) تأهيل مسؤولي علاقات المستثمرين بالشركات المقيدة مع استمرار الدورات التدريبية الخاصة بهم رفعا لكفاءتهم تمهيدا لتفعيل سجل خاص بهم.

11) تعزيز التواصل البناء مع كافة الجهات الخارجية ومؤسسات المال والأعمال الدولية.

12) العمل على إتاحة تداول أدوات الدين الحكومية لجميع فئات المستثمرين المصريين وغير المصريين بالبورصة المصرية عن طريق شركات السمسرة المرخص لها.

13) تعديل قواعد العضوية بما يسمح بضم الشركات التي تزاول الأنشطة ذات الارتباط بالتداول بالبورصة المصرية مثل شركات إدارة المحافظ والصناديق.

14) إطلاق منصة حوار البورصة كقناة إضافية لاستقبال مقترحات وآراء عناصر السوق وذلك لتعزيز الحوار المجتمعي.

15) توقيع والبدء في تنفيذ عدد من بروتوكولات التعاون مع مجموعة من الجامعات المصرية.

وأضاف الشيخ، أنه جرى إنشاء مركز رئيسي لعقد المؤتمرات والاجتماعات بتحويل قاعة التداول التاريخية إلى قاعة مؤتمرات، وتضم متحف البورصة المصرية كرمز لعراقتها.

كما قدم رئيس البورصة الشكر إلى الشركات الراعية التي ساهمت في التجديد الشامل للقاعة وملحقاتها، وتوجه بالشكر إلى شركة ليفلز للإنشاءات التي نفذت هذا التجديد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البورصة المصرية رئيس البورصة المصرية البورصة مبنى البورصة التاريخي البورصة المصریة رئیس البورصة

إقرأ أيضاً:

مديرة مدرسة النيل المصرية الدولية فرع الشيخ زايد تكشف استعدادات بدء الدراسة

كشفت الدكتورة هبة سرور، مديرة مدرسة النيل المصرية الدولية فرع الشيخ زايد، عن خطة استقبال الطلاب للعام الدراسي الجديد 2024/2025 غدا الأحد، موضحة أن المدرسة انتهت من جميع الاستعدادات الخاصة بالدراسة وتدريب المعلمين جيدا على استراتيجيات التعليم الحديثة.

استقبال الطلاب بكلمة ترحيب

وقالت «هبة» لـ«الوطن»، إن المعلمين يعملون على تهيئة طلاب الصف الأول الابتدائي نفسيا لاستقبال العام الدراسي الجديد، موضحة أنه يجري استقبال الطلاب بكلمة ترحيب في طابور الصباح، ومجموعة من الأنشطة المتنوعة الترفيهية والرياضية.

وأضافت أنه جرى الانتهاء من إعداد قوائم الفصول وتوزيع الجداول على الطلاب والمعلمين، لافتة إلى اهتمام المدرسة بتنظيم رحلات متنوعة لتنمية مهارات الطلاب، وتطوير قدراتهم على عرض المعلومات وتحليل البيانات. 

توفير بيئة تعليمية جذابة

ونوهت إلى أن عدد الطلاب بالمدارسة 773 طالبا وطالبة، تحرص الإدارة على توفير بيئة تعليمية جذابة لهم، من خلال انتقاء أفضل المعلمين وتدريبهم على استراتيجيات التعليم الحديثة وطرق تقييم الطلاب، موضحة أن نظام النيل التعليمي نظام متميز ومتفرد: «لازم المدرس يكون مؤهل ومدرب كويس». 

وأشارت إلى أن تدريبات المعلمين اشتملت على تدريبات متخصصة في كل مادة دراسية، خاصة مع تسكين معلمين جدد، لافتة إلى وجود تواصل دائم مع أولياء الأمور لمتابعة تطور مستوى الطالب.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس الفضاء الإفريقي يشيد بإنجازات وكالة الفضاء المصرية
  • دبي المالي يطلق مبادرات لاستقطاب شركات إدارة الثروات والأصول
  • وزير الاستثمار والتجارة : ندرس مقترحات بشأن ضريبة الأرباح الرأسمالية بالتنسيق مع الجهات المعنية
  • وزير الاستثمار ورئيس البورصة يستعرضان سبل تعزيز التعاون المشترك
  • عاجل| بيان رسمي.. وزير الاستثمار:جاري العمل على دراسة العديد من المقترحات بشأن ضريبة الأرباح الرأسمالية
  • 8 مليارات جنيه مكاسب البورصة المصرية في منتصف التداولات
  • وزير الاستثمار: ندرس إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة المصرية
  • اتحاد أسواق المال العربية: البورصة المصرية الأفضل أداءً في المنطقة
  • مديرة مدرسة النيل المصرية الدولية فرع الشيخ زايد تكشف استعدادات بدء الدراسة
  • الرقابة المالية المصرية تقر تسهيلات جديدة على تراخيص شركات التأمين وإعادة التأمين