الحرة:
2024-09-09@17:42:49 GMT

الجنيه المصري.. تراجع يثير التساؤلات

تاريخ النشر: 5th, August 2024 GMT

الجنيه المصري.. تراجع يثير التساؤلات

بعد حوالي 4 أشهر من قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف، عاد الجنيه للانخفاض أمام النقد الأجنبي، إذ سجل الدولار 49.5 جنيه في تدولات مطلع هذا الأسبوع، بعد أن استقر خلال الشهور الماضية عند 47 جنيها.

وأوجد الانخفاض الجديد للجنيه المصري تساؤلات عن الأسباب، وما إذا كان التراجع سيستمر بوتيرة أكبر، قد يسجل معها الدولار أرقاما أعلى، على نحو شهدته السوق الموازية قبل تحرير سعر الصرف.

وكان البنك المركزي المصري، رفع في 6 مارس الماضي، أسعار الفائدة بنسبة 6 في المئة، في زيادة غير مسبوقة، معلنا أنه سيسمح بأن يتحدد سعر الصرف "وفقا لآليات السوق".

ومع سريان القرار الرسمي، انخفض الجنيه بشكل حاد مقابل الدولار، إذ استقر سعر الصرف عند 47 جنيها للدولار، بعد أن كان في مستوى 30.85 جنيها.

واعتبر رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، في تصريحات عقب القرار، أن الخطوة التي اتخذها البنك المركزي "ستساهم في كبح التضخم والقضاء على تراكم الطلب على الدولار".

ويرى الخبير الاقتصادي المصري، ممدوح الولي، أن الانخفاض الجديد في قيمة الجنيه "مرده إلى أن السلطات المصرية لم تعمل على حل المشكلات والأسباب الرئيسية التي تقود دائما إلى تدهور العملة".

وقال الولي لموقع الحرة، إن "السلطات المصرية لا تعمل على حل المشكلة جذريا، وتعتمد على وصفة صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، التي تركز على الحلول النقدية والمالية، وهي وصفة جربناها منذ الستينيات، ولم تحل مشكلة انخفاض الجنيه".

وأشار إلى أن الطريق الصحيح يبدأ باعتراف السلطات المصرية بالأسباب الرئيسية والحقيقية للمشكلة، "بدلا من الحديث عن أسباب فرعية وثانوية".

ولفت الخبير المصري إلى أن تصريحات المسؤولين، بدءًا من الرئيس عبد الفتاح السيسي، مرورا برئيس الوزراء ثم الوزراء، تتحدث كلها عن أسباب خارجية، مثل حرب أوكرانيا وجائحة كورونا، "مع أن تدهور العملة مستمر قبل كل تلك الأحداث".

وأضاف "على السلطات المصرية أن تعترف بأن المشكلة ناتجة عن عدم التصدي للأسباب الداخلية، لأن ذلك سيقود إلى تغيير سياسة الحكومة، وسيعود القطاع الخاص للتأثير والسيطرة، بدلا من المؤسسات الحكومية".

وشدد المتحدث ذاته على أن عدم معالجة الأسباب الجوهرية سيؤدي لمزيد من الانخفاض في قيمة الجنيه أمام النقد الأجنبي، وربما يسجل مستويات أعلى مما كان حادثا في السابق.

وكان تحرير سعر الصرف على رأس إصلاحات يطالب بها صندوق النقد الدولي مصر منذ ديسمبر من العام 2022، حينما تم الاتفاق على برنامج التمويل الذي تعثر لأكثر من عام بسبب رفض السلطات الشروع في بعض الإصلاحات، حتى تم التوافق على استئنافه قبل أشهر، على خلفية البدء بتحرير سعر الصرف.

"مرونة" العملة.. مطلب متكرر يعيد الجنيه المصري للضوء أعاد صندوق النقد الدولي التشديد على ضرورة محافظة مصر على "نظام سعر الصرف مرن ونظام صرف أجنبي مُحرر" لتجنب تراكم الاختلالات الخارجية، مما يضع الجنيه المصري في دائرة الضوء على اعتبار أن هذا الإصلاح كان يقف وراء تأجيل برنامج التمويل خلال العام الماضي.

من جانبه، يرى الخبير الاقتصادي المصري، عبد النبي عبد المطلب، أن "الانخفاض الحالي في قيمة الجنيه سببه قرار حكومي، مقصود منه توجيه رسالة إلى صندوق النقد الدولي".

وقال عبد المطلب لموقع الحرة، إن "القرار يريد التأكيد على أن مصر التزمت بوصفة صندوق النقد الدولي، ونفذت ما عليها من تعهدات والتزامات، وأنها حررت سعر الصرف، وتركت تحديد السعر لآلية السوق".

وأضاف "ما يؤكد ذلك، أن السعر الجديد للدولار، جاء موحدا تقريبا في كل البنوك والمصارف، دون أي اختلاف، حتى بين البنوك الحكومية والاستثمارية، مما يدلل على أن الانخفاض جاء بقرار حكومي، ولم ينتج عن زيادة الطلب على الدولار".

وتابع قائلا "من وجهة نظري، لا يعود انخفاض قيمة الجنيه إلى أسباب اقتصادية متعلقة بالعرض والطلب، وإنما لرؤية حكومية".

ويتيح البنك المركزي، للبنوك (من بينها البنوك المملوكة للدولة) شراء وبيع الدولار عبر سوق ما يعرف باسم "الإنتربنك الدولاري"، التي بلغت إجمالي العمليات فيها خلال مارس الماضي نحو 9.3 مليار دولار، زيادة من مستوى 539 مليون دولار في فبراير السابق عليه.

وجذبت مصر منذ فبراير الماضي تدفقات نقد أجنبي وصفها البنك المركزي بـ"الهائلة"، إذ قال في بيان له الشهر الماضي إن تدفقات النقد الأجنبي للسوق المحلية ارتفعت نحو 200 بالمئة، متضمنة ارتفاعا بأكثر من 100 بالمئة في تحويلات المصريين بالخارج، مقارنة بمستوياتها قبل "توحيد سعر صرف الدولار مقابل الجنيه".

ومع ذلك، لفت الخبير الاقتصادي إلى أن "هناك مؤشرات أخرى يتحدث عنها البعض، مثل خروج 6 مليارات دولار من استثمارات الأجانب من أصول الخزانة المصرية، مما أدى لزيادة الطلب على الدولار".

وأوضح كذلك، أن هناك مؤشرات متعلقة بالمخاوف من التصعيد بين إيران وإسرائيل، بجانب مخاوف من حدوث مشكلات اقتصادية في مصر والأردن، لذا اتجه بعض المستثمرين للخروج من السوق المصرية، مما زاد الإقبال على الدولار.

ولفت عبد المطلب إلى أن هناك من يربط بين انخفاض الجنيه وبين الانهيار الذي حدث في بعض البورصات العالمية، وخاصة الآسيوية، مما دفع بعض المستثمرين لسحب استثماراتهم من أصول الخزانة المصرية لتعويض خسائرهم في البورصة.

وبدوره، قلل الولي من تلك المؤشرات والمتغيرات الخارجية، ووصفها بأنها عوامل جزئية ووقتية، "ليست ذات تأثير مباشر على قيمة الجنيه المصري".

ولفت إلى أن المشكلة تكمن في إهمال القطاع الإنتاجي الذي يوفر السلع، مشيرا إلى أن هناك حاجة فعلية لتعزيز هذا القطاع، كونه يوفر قدرا من حاجة الاستهلاك المحلي، ويساعد في خفض فاتورة الاستيراد.

وأشار إلى أن هناك حاجة فعلية أيضا لتشجيع الاستثمار والعمل على إرجاع أكثر من 4000 شركة مصرية في السعودية وفي الإمارات إلى الاستثمار المحلي، حتى يشجع ذلك المستثمر الأجنبي، "الذي لن يحضر طالما أن الشركات المصرية بالخارج".

وتراجعت مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي، خلال العقدين الماضيين، إلى 16 بالمئة حسب بيانات وزارة التخطيط المصرية، من 26.4 بالمئة عام 2003، وفقا للتقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2004، الصادر عن صندوق النقد العربي.

"صناعة الدولار" في مصر.. خطة حكومية للحفاظ على النقد الأجنبي منذ عقود ظل تطوير القطاع الصناعي في مصر على "رأس أولويات" الحكومات المتلاحقة كما كانت تُعلن، حيث المزيد من الخطط التي تأمل من خلالها في إحلال الواردات بالسلع المنتجة محليا، وذلك في سبيل الهدف الأكبر المتمثل في تخفيف الضغط على موارد البلاد من العملات الأجنبية.

وقلل المتحدث ذاته من نجاعة الحلول الأمنية في الحيلولة دون تراجع الجنيه بمعدلات أكبر، منوها إلى أن حديث السلطات المصرية أنها "حققت احتياطيا كبيرا من النقد الأجنبي لم يتحقق من قبل"، لن يساعد في حل المشكلة.

ولفت إلى أن الاحتياطي من النقد الأجنبي يساعد الحكومات في أمرين، أولهما المساعدة في حماية العملة المحلية من الانهيار، وثانيهما المساعدة في تغطية فاتورة الواردات.

وأوضح أن وصفة صندوق النقد الدولي تشترط على الدول عدم المساس باحتياطي النقد الأجنبي، "لتضمن سداد الدول أقساط الصندوق والمقرضين الآخرين".

وتابع قائلا "السلطات المصرية تضحك على المواطنين بحديثها عن حجم الاحتياطي من النقد الأجنبي، لأن السؤال المهم، "هل هذا الاحتياطي مصدره عوامل داخلية، أم صفقة رأس الحكمة، وعوامل طارئة يصعب تكرارها؟".

وخلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي الماضي 2023\2024، بلغ حجم واردات إلى مصر نحو 52.9 مليار دولار، فيما بلغت الصادرات 24.1 مليار دولار، حيث سجل ميزان المدفوعات عجزا بنحو 28.8 مليار دولار، حسب بيانات البنك المركزي.

من جانبه، استعبد عبد المطلب وجود علاقة بين قرار السلطات برفع أسعار المحروقات وبين انخفاض قيمة الجنيه، منوها إلى أن زيارة أسعار المحروقات تزامنت مع وصول الدفعة الرابعة من قرض صندوق النقد الدولي.

وأضاف "إذا كان انخفاض الجنيه جاء وفقا لمعطيات اقتصادية، لقلنا إن هناك حاجة لترشيد الواردات وزيادة الإنتاج المحلي وتشجيع المستثمرين، لكن الانخفاض جاء بقرار حكومي، وأتوقع أن ينتهي بقرار حكومي أيضا".

وأشار إلى أن "الانخفاض الحالي في قيمة الجنيه أوجد حالة من عدم الاستقرار في الأسواق ورفع أسعار السلع، كما أدى لاحتقان وسط المواطنين، الذين أصبح لديهم حساسية عالية تجاه تراجع العملة المحلية أمام النقد الأجنبي".

وكان صندوق النقد الدولي أعلن في 29 يوليو، استكمال مراجعة تسمح لمصر بسحب 820 مليون دولار من قرض بقيمة 8 مليارات دولار، وذلك بعد موافقة مجلسه التنفيذي على صرف شريحة جديدة من برنامج القرض، الذي تم الاتفاق على استئنافه في مارس الماضي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: صندوق النقد الدولی السلطات المصریة فی قیمة الجنیه البنک المرکزی الجنیه المصری النقد الأجنبی ملیار دولار على الدولار عبد المطلب سعر الصرف أن هناک إلى أن

إقرأ أيضاً:

عاجل - سر تراجع الدولار الأمريكي داخل البنوك المصرية.. ما مستقبل العملة الخضراء؟

شهد سعر الدولار الأمريكي تراجعًا ملحوظًا مقابل الجنيه المصري في العديد من البنوك المصرية، وذلك خلال تعاملات نهاية الأسبوع الماضي. يأتي هذا الانخفاض كأحد المؤشرات الاقتصادية الهامة التي ترصدها الأسواق المالية، حيث يؤثر التراجع في سعر الدولار بشكل مباشر على حركة التجارة والاستثمار ويعزز من قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية.

الأسباب وراء هذا التراجع متعددة

وتعد الأسباب وراء هذا التراجع متعددة، بدءًا من زيادة التدفقات النقدية الأجنبية إلى تأثير السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، وهو ما أدى إلى انخفاض في الطلب على الدولار. وفيما يلي تفاصيل أكثر حول أسباب هذا التراجع والتوقعات المستقبلية لسعر الدولار.

أسباب تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه

يرتبط تراجع سعر الدولار أمام الجنيه المصري بعدة عوامل اقتصادية مؤثرة. من أبرز هذه العوامل:

زيادة التدفقات الدولارية: قد يشهد السوق المصري زيادة في التدفقات النقدية الأجنبية من استثمارات أو تحويلات المصريين بالخارج، مما يعزز من قوة الجنيه المصري.

السياسة النقدية للبنك المركزي: قد تتخذ الحكومة أو البنك المركزي إجراءات تساعد على استقرار العملة المحلية، مثل زيادة الفائدة أو تحفيز الاستثمارات الأجنبية.

حركة الصادرات والواردات: يؤدي تحسن في الصادرات المصرية أو تقليل الواردات إلى تقليل الطلب على الدولار الأمريكي، ما يعزز الجنيه أمامه.

هل هناك توقعات مستقبلية لسعر الدولار؟

ومع استمرار الأوضاع الاقتصادية المتغيرة والتحديات العالمية، يبقى سعر الدولار مرهونًا بالعديد من العوامل المحلية والدولية. يتوقع بعض الخبراء استمرار التذبذب في أسعار الصرف نتيجة التقلبات العالمية في أسعار السلع، والتوترات الجيوسياسية، إلى جانب تأثيرات الأسواق الناشئة.

جدول الأسعار في البنوك المصرية:البنكسعر الشراءسعر البيعمقدار الانخفاض
البنك الأهلي المصري48.35 جنيه48.45 جنيه4 قروش
بنك مصر48.35 جنيه48.45 جنيه4 قروش
بنك القاهرة48.35 جنيه48.45 جنيه4 قروش
بنك البركة48.35 جنيه48.45 جنيه4 قروش
بنك قناة السويس48.35 جنيه48.45 جنيه5 قروش
بنك كريدي أجريكول48.35 جنيه48.45 جنيه4 قروش
بنك الإسكندرية48.34 جنيه48.44 جنيه5 قروش
بنك التعمير والإسكان48.35 جنيه48.45 جنيه4 قروش
مصرف أبوظبي الإسلامي48.43 جنيه48.53 جنيه8 قروش

 

مقالات مشابهة

  • تراجع طفيف في أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري صباح 9 سبتمبر 2024
  • تراجع طفيف في سعر الدولار أمام الجنيه المصري: تفاصيل الأسعار اليوم
  • تراجع سعر الدولار أمام الجنيه المصري اليوم
  • استقرار سعر الدولار اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024 أمام الجنيه المصري بعد تراجع ملحوظ
  • عاجل - سر تراجع الدولار الأمريكي داخل البنوك المصرية.. ما مستقبل العملة الخضراء؟
  • عاجل - أول تحرك رسمي لـ سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه في 10 بنوك بعد قرار تثبيت سعر الفائدة
  • ساهم في الناتج المحلي بـ11.5 % خلال 2023.. صندوق النقد الدولي يشيد بإنجازات قطاع السياحة بالمملكة
  • محمود محي الدين: 2026 قد يكون عام التخلص من صندوق النقد الدولي
  • الجنيه المصري يسجل اليوم السبت هذا المستوى أمام الدولار والعملات العربية
  • صندوق النقد الدولي يحذر من انخفاض حاد بإيرادات النفط السعودي خلال العقد الحالي