منذ بداية العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة تعيش الإدارة الأمريكية حالة من الارتباك بسبب خلافات داخل قطاعاتها المتعددة بشأن تبرير البيت الأبيض لجرائم الإبادة الجماعية وإصراره على مساندة ودعم إسرائيل، لتبدأ سلسلة من الاستقالات لكوادر تنفيذية مؤثرة، ما اعتبره المراقبون إنذاراً للمسئولين الأمريكيين بضرورة تغيير سياسة التعامل مع تداعيات الحرب الإسرائيلية.

ورغم ما واجهته إدارة بايدن من انتقادات، إلا أنها أبقت على سياستها فى التعامل مع هذا الملف، ما أدى إلى استمرار الاستقالات حتى يوليو الماضى، سواء ما يعلن عنه إعلامياً، أو مغادرة فى الخفاء. وكشف العديد من المسئولين الذين تركوا مواقعهم عن سياسات البيت الأبيض التى وُصفت بـ«ذات الألف وجه»، فى التعامل مع حرب غزة، بعضهم أدان إرسال الأسلحة بكميات هائلة لإسرائيل لضرب المدنيين ورفض الاستمرار فى سياسة تمويل حرب الإبادة الجماعية، وآخرون أكدوا أن الولايات المتحدة نفت تعنت إسرائيل فى إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، رغم الحقائق التى تؤكد كذب الرواية الأمريكية، بينما وصف بعض المسئولين سياسات البيت الأبيض بأنها نموذج واضح لازدواجية المعايير. وشهدت الاستقالات داخل الإدارة الأمريكية مغادرة أصغر مسئولة وأول مسلمة فى إدارة «بايدن»، إلى جانب استقالة موظفة يهودية، ومسئولين بارزين آخرين، كما طالت الاستقالات وزارة الدفاع الأمريكية. وفى هذا الملف، نستعرض 12 استقالة فى إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن، وتفاصيل كل واحدة منها، وتحركاتهم بعد المغادرة، كما ننفرد بنشر أول حوار لصحيفة عربية مع الدكتورة «أنيل شيلين»، إحدى المستقيلات داخل وزارة الخارجية الأمريكية، كانت تعمل بمكتب حقوق الإنسان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب غزة الانتهاكات الإسرائيلية البیت الأبیض

إقرأ أيضاً:

موعد مناظرة هاريس وترامب .. 90 دقيقة دون جمهور تحدد هوية حاكم البيت الأبيض

ينتظر الملايين حول العالم المناظرة المتوقعة بين المرشحين للانتخابات الرئاسية الأمريكية كامالا هاريس ودونالد ترامب، والتي سيسعيان خلالها إلى كسب أصوات الناخبين الأمريكان للوصل إلى البيت الأبيض، ما يجعل مناظرة هاريس وترامب النقطة التي ربما ستحدد من سيحكم البيت الأبيض.

وتستعرض جريدة «الوطن» موعد مناظرة هاريس وترامب المرتقبة، والقواعد التي تم وضعها، وكيف يستعدان في السطور القادمة:

مناظرة هاريس وترامب

وكانت صحيفة واشنطن بوست، كشفت أن مدة مناظرة هاريس وترامب ستسمر لمدة 90 دقيقة تتخللها فواصل إعلانية، وبهذا سيكون أول لقاء بين المرشحين منذ رفض ترامب حضور مراسم تنصيب بايدن.

وتذاع مناظرة هاريس وترامب على شبكة إي بي سي نيوز يوم الثلاثاء المقبل، وتعقد في متحف مخصص لدستور الولايات المتحدة في فيلادلفيا، ويدير المناظرة ديفيد موير، والمذيعة لينسي ديفيس.

قواعد مناظرة هاريس وترامب

ووضعت بعض القواعد التي يجب اتباعها في مناظرة هاريس وترامب، كالتالي:

- إغلاق ميكروفون المرشح الذي انتهي دوره في التحدث

- لن يكون هناك جمهور في الاستديو.

- لن يتم إطلاع المرشحان على الأسئلة مسبقة، بل سيتم عرضها بشكل مفاجئ.

- مدة الإجابة على كل سؤال هي دقيقتين.

- لن يكون هناك أي بيانات افتتاحية للمرشحين

وعلى غرار المواجهة بين بايدن وترامب، سيتم إغلاق الميكروفون الخاص بكل مرشح عندما يكون دور المرشح الآخر في الكلام، كما لن يكون هناك جمهور في الاستوديو ولا بيانات افتتاحية للمرشحين.

كيف يستعدان للمناظرة؟

يدرك كلا المرشحين للانتخابات الرئاسية الأمريكية أهمية تلك المناظرة في الوصول إلى أكبر قدر ممكن من أصوات الأمريكان، وبحسب صحيفة واشنطن بوست فلكل طرف منهم طريقته في الاستعداد.

بالنسبة لكامالا هاريس، فبحسب الصحيفة الأمريكية أقامت في فندق لمدة 5 أيام، فيما يشبه المعسكر المغلق حاولت فيه التدرب على الأسئلة الصعبة والتركيز وكيفية الإجابة في مدة لا تتجاوز الدقيقتين وفق قواعد المناظرة.

وحاول الفريق المساعد، أن يجعل غرفة الفندق شبيه باستديو المناظرة، فيما يلعب أحد المتواجدين دور ترامب حيث يرتدي نفس البدلة، وذلك حتى تكون مستعدة لكل ما قد يقوله من إهانات أو تشويه للحقائق، مع التركيز على الطبقة المتوسطة، وفرص مستقبل أفضل.

أما ترامب فهو يري أنه لا يحتاج للاستعداد، ويرفض التحضير للمناظرة، حيث يفضل التركيز على تنشيط الفعاليات المرتبطة بالحملة الانتخابية.

وبحسب الصحيفة الأمريكية فإن دونالد ترامب حضر جلسة تحضيرية واحدة مدتها 3 ساعات في نيوجيرسي، يحاول خلالها التركيز على القضايا التي فشلت فيها هاريس نائبة الرئيس  الأمريكي جو بايدن والتي تتضمن خفض الأسعار، وتأمين الحدود، وإيقاف الفوضى العالمية.

مقالات مشابهة

  • عاجل - هاريس VS ترامب.. مناظرة 90 دقيقة دون جمهور تحدد هوية حاكم البيت الأبيض
  • موعد مناظرة هاريس وترامب .. 90 دقيقة دون جمهور تحدد هوية حاكم البيت الأبيض
  • WP: هل سينجح بايدن في وقف الحرب بغزة قبل مغادرته البيت الأبيض؟
  • سناريوهات العودة إلى البيت الأبيض.. نجاح «ترامب» يثير مخاوف أوروبا والناتو
  • البيت الأبيض يشكك في إنهاء حرب غزة قبل انتهاء ولاية بايدن
  • البيت الأبيض: بايدن يستضيف رئيس الوزراء البريطانى 13 سبتمبر الجاري
  • البيت الأبيض: إرسال إيران صواريخ باليستية قصيرة المدى لروسيا تعكس تصعيدا كبيرا
  • البيت الأبيض: نطالب بتحقيق في حادث المواطنة الأمريكية بالضفة الغربية
  • البيت الأبيض: نعمل على مدار الساعة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة
  • البيت الأبيض: نعمل على مدار الساعة للتوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة