استقبل الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، السفير  أوكا هيروشي سفير اليابان لدى القاهرة والوفد المرافق له من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "الجايكا"، لبحث  التعاون وسبل تعزيز الشراكة فى مختلف المجالات، خاصة مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.


 شهد اللقاء استعراض فرص ومجالات التعاون  بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وشركاتها وهيأتها التابعة وبين الجانب الياباني، وذلك في العديد من القطاعات ومجالات العمل ومنها مشروع اعادة تأهيل توليد محطات كهرباء شمال القاهرة وسيدى كرير والعطف ومشروع تحسين كفاءة الطاقة لشركات توزيع شمال القاهرة والإسكندرية وشمال الدلتا، وكذلك مشروع انشاء محطة كهرباء بواسطة الخلايا الفوتوفلطية، وكذلك مشروعات توليد الكهرباء من طاقة الرياح بمنطقة خليج السويس ورأس غارب، والمحطة الشمسية بكوم امبو فى محافظة أسوان، والتدريب وبناء قدرات العاملين 
 أكد الدكتور محمود عصمت ان  العلاقات الوثيقة  التي تربط بين مصر واليابان لها انعكاساتها الإيجابية فى شتى مجالات العمل الاقتصادى مشيرًا إلى اهتمام مصر وحرصها على تطوير التعاون الثنائي بين البلدين في العديد من القطاعات خاصة التنموية والاقتصادية والاستثمارية.


 رحب الدكتور محمود عصمت بالتعاون مع المستثمرين اليابانيين، خاصة في ضوء الشراكة الاقتصادية القوية القائمة بين مصر واليابان، والتي تتجسد في عدة مشروعات تنفذها الدولة المصرية، مشيرا إلى العديد من المشروعات الجارى تنفيذها واهميتها فى اطار خطة تطوير الشبكة القومية الموحدة، موضحا الاعتماد على الاستثمار الخاص المحلى والاجنبى لا سيما فى مجال الطاقة المتجددة واضافة قدرات توليد جديدة فى اطار استراتيجية عمل الوزارة.


من جانبه، قدم أوكا هيروشي سفير اليابان بالقاهرة، خالص التهنئة للدكتور محمود عصمت على توليه حقيبة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة متمنيا له دوام النجاح والتوفيق، مؤكدا على قوة العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وحرصه على تشجيع مزيد من المستثمرين اليابانيين على ضخ استثمارات جديدة بمصر.
 

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

وزير الصناعة العراقي يوجه بزيادة حجم التعاون مع مصر في مختلف المجالات

التقى الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية،  وزير الصناعة والنقل، المهندس خالد بتال وزير الصناعة والمعادن العراقي، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة العراقية  بغداد، بحضور أحمد سمير  سفير مصر في العراق، وعدد من رؤساء الشركات المصرية المتخصصة في مجال البنية التحتية والمجال الصناعي. 

عمق العلاقات بين البلدين

وأعرب كامل الوزير عن عمق العلاقات التي تربط بين القيادة السياسية والحكومة في البلدين والشعبين الشقيقين، وخاصة مع الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة المصرية لهذا القطاع المهم، لجعل مصر قلعة صناعية كبيرة وتحويلها إلى مركز صناعي إقليمي، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

زيادة حجم التعاون المشترك

وأضاف أن الوفد المرافق له يضم عدد من كبريات الشركات المصرية، أغلبها شركات قطاع خاص، وذلك في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية لتعظيم مشاركة القطاع الخاص في مختلف المجالات ومنها قطاع الصناعة، مشيرا إلى أننا منفتحين على التعاون مع  الدول العربية ومنها العراق.

زيادة حجم التعاون مع مصر في مختلف المجالات

وأكد وزير الصناعة العراقي عمق العلاقات بين الجانبين، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وجه بزيادة حجم التعاون مع مصر في مختلف المجالات ومنها قطاع الصناعة، مستعرضا عدد من المجالات التي يمكن التعاون بها مع الجانب المصري وخاصة مع الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة العراقية للنهوض بالصناعة واتاحة الفرصة لمشاركة الشركات الحكومية العراقية مع شركات القطاع الخاص. 

وأوضح أن هذه المجالات تتمثل في مستلزمات البنية التحتية للكهرباء، لتخدم مخططات الحكومة العراقية لبناء العديد من الوحدات والمدن السكنية الجديدة لاستيعاب النمو السكاني المتزايد بالعراق، وكذلك صناعات محولات ومولدات وعدادات الكهرباء ومشروعات المنسوجات والجلود.

وقدم وزير الصناعة والمعادن العراقي دعوة رسمية للفريق مهندس كامل الوزير لحضور ملتقى بغداد الدولي للصناعة والتعدين الأول، الذي تقيمه الوزارة العرض والترويج لفرص الشراكة المتاحة في الشركات العامة التابعة لوزارة الصناعة والمعادن في مجال الصناعة، والمقرر انعقاده يومي 12 و13 من الشهر المقبل.

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء يبحث مع شركة CEE الصينية أوجه التعاون في مجالات التصنيع المحلي
  • وكيل وزارة التخطيط يبحث مع مفوضية حقوق الإنسان تعزيز التنسيق والتعاون
  • وزير الصناعة العراقي يوجه بزيادة حجم التعاون مع مصر في مختلف المجالات
  • وزير الكهرباء يبحث مع شركة "CEE الصينية " التعاون في مجالات التصنيع المحلي
  • تفاصيل اجتماع نائب وزير الإسكان مع سفير اليابان بالقاهرة
  • وزير الخارجية: نتطلع إلى تعزيز الشراكة الاقتصادية والاستثمارية مع الإمارات بجميع المجالات
  • وزير الخارجية الدكتور الزنداني تسلم أوراق اعتماد سفير جديد لدى اليمن
  • وزير التموين يبحث مع سفير اليابان مجالات وسُبل التعاون المشتركة
  • للتعاون.. وزير التموين والتجارة الداخلية يستقبل سفير اليابان
  • «الدبيبة» يبحث تعزيز التعاون مع موريتانيا بمختلف المجالات